بوابة:السنغال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
> محتوى > تصفح > دول > أفريقيا > السنغال


Flag-map of Senegal.svg
السنغال
شعب، هدف، عقيدة
رسمياً جمهورية السنغال (République du Sénégal، نطق فرنسي: [ʁepyblik dy seneɡal])، بلد جنوبي نهر السنغال في غرب أفريقيا.اكتسبت اسمها من النهر الذي يحدّها من الشرق والشمال والذي ينبع من فوتا جالون في غينيا. ويحد السنغال خارجيا المحيط الأطلسي إلى الغرب، موريتانيا شمالاً، مالي شرقاً، وغينيا وغينيا بيساو جنوباً؛ داخلياً تحيط السنغال بشكل كلي تقريباً غامبيا؛ أي من الشمال، الشرق والجنوب، ما عدا شاطئ غامبيا القصير على المحيط الأطلسي. تغطي السنغال مساحة 197،000كم2 تقريباً، ويقدر عدد سكانها حوالي 13.7 مليون نسمة. المناخ مداري مع موسمين: موسم الجفاف وموسم الأمطار. داكار، عاصمة السنغال، تقع على الطرف الغربي من البلاد على شبه جزيرة الرأس الأخضر.

الشعار

يطان بدرع وفي الأعلى نجمة خماسية خضراء وتتدلى في الأسفل قلادة على شكل نجمة خماسية. ينقسم الدرع لنصفين، على اليمين نجد رسما لشجرة باوباب إفريقية على خلفية صفراء. أما على نصف اليسار فهو ملون بالأحمر يتوسطه صورة لأسد ذهبي والذي ضل دائما رمز الحكم في البلاد وحتى قبل الاستعمار الفرنسي للبلاد. من قبل كان الملك يمثل الملك الأسد الشمس الإله. وبقي الأسد يمثل الحيوان الرمزي الرسمي للدولة السنغالية.

'

العلم

أعتمد علم السنغال في 20 أغسطس عام 1960. الأخضر يرمز إلى نبي الإسلام محمد (ص) ويرمز إلى الأمل بالنسبة إلى أتباع الدين المسيحي ويرمز إلى الخصوبة بالنسبة للأحيائيين. الأصفر يرمز إلى ثروات البلاد. الأحمر وهو لون الدم والحياة وهو يرمز إلى التضحية والكفاح من اجل التنمية. النجمة الخماسية التي هي باللون الأخضر ترمز إلى الانفتاح على العالم وترمو كذلك إلى استقلال البلاد وإلى اركان الإسلام الخمسة بالنسبة إلى المسلمين.

'

صورة سنغالية

Dakar-Green water-Rocks.jpg

صخور مياه داكار الخضراء

إمبراطورية غانا

ظهرت إمبراطورية غانة في منطقة بينية بين الصحراء الكبرى والغلبات بجنوب شرق موريتانيا. وكان الهدف من قيامها التجارة في الذهب الذي ينتج في جنوبها وتشتريه قوافل بدو الصحراء التجارية لتحمله الجمال لشمال أفريقيا. كانت عاصمتها كومبي صالح وتمتد من وادي نهر السنغال بالغرب إلى المنحنى الكبير لنهر النيجر بالشرق, وكان الحكام يفرضون الضرائب على تجارة الذهب.

مملكة التكرور

مملكة التكرور أو التكرور Tukulor هو اسم لشعب كبير من القبائل الحامية أسس مملكة أفريقية قديمة جدا امتدت من غرب السودان إلى سواحل المحيط الأطلسي في أراض شاسعة تزيد عن مساحة الجزيرة العربية والعراق والشام معا. ضمت تلك المملكة أرضي المناطق المعروفة اليوم سياسيا بموريتانيا والسنغال ومالي ونيجيريا والنيجر وتشاد وصولا إلى حدود دارفور في السودان.

أحداث

   👈

1938

مطالبة الاعضاء السنغاليون في مجلس مستعمرة السنغال بتعديل الحدود بين السنغال وموريتانيا



1952

نالت كل من السنغال وموريتانيا الحكم الذاتي



جزيرة غوريه

جزيرة غوريه أو جزيرة غوري تقع في أفريقيا، وتبلغ مساحتها 17 هكتارا، قبالة سواحل السنغال مقابل داكار، وقد شكلت من القرن الخامس عشر ولغاية القرن التاسع عشر المركز التجاري الأكبر لتجارة العبيد في الساحل الأفريقي. وقد خضعت على التوالي لسيطرة البرتغال وهولندا وانكلترا وفرنسا، ما جعل هندستها تتميز بالتناقض بين أحياء العبيد المظلمة ومنازل تجار الرقيق الأنيقة. ولا تزال جزيرة غوري تجسّد حتى اليوم رمزاً للاستغلال البشري وموطناً للمصالحة.

نهر السنغال

نهر السنغال (بالإنجليزية: Senegal River) هو نهر يجري في أقصى غرب قارة أفريقيا, وهو يحتل مرتبة مميزة في قائمة أطول الأنهار الأفريقية وأشهرها وكان يعرف قديما عند المؤرخين العرب والمسلمين بنهر صنهاجة. يمتد حوض النهر الذي ينبع من هضبة (فوته جالو) في غينيا عبر 4 دول أفريقية.

مقولة سنغالية




المزيد عن السنغال في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات


تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة