بروتوكول إس إس إتش لنقل الملفات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

في الحوسبة، بروتوكول SSH لنقل الملفات أو بروتوكول القشرة الآمنة لنقل الملفات (ويسمى أحياناً بروتكول النقل الآمن للملفات أو إس إف تي بي (بالإنجليزية: SFTP)‏) هو بروتوكول شبكات يتيح وظائف الوصول للملفات ونقلها وإدارتها فوق أي بروتوكول نقل بيانات يعتمد عليه (بالإنجليزية: reliable)‏.[1] صممته اللجنة الخاصة لنظام الإنترنت (بالإنجليزية: IETF)‏ كإضافة للإصدار 2.0 من القشرة الآمنة (بالإنجليزية: SSH)‏ ليقدم وظيفة النقل الآمن للملفات، ولكي يستخدم أيضاً مع البروتوكولات الأخرى. تذكر مسودة IETF أنه بالرغم من أن هذا البروتوكول موصوف في سياق بروتوكول SSH-2 إلا أنه عام وغير معتمد على باقي أجزاء بروتوكول SSH-2. ويمكن استخدامه في العديد من التطبيقات، كالنقل الآمن للملفات على بروتوكول أمن طبقة النقل (بالإنجليزية: Transport Layer Security أو TLS)‏ ونقل المعلومات الإدارية في تطبيقات الشبكات الافتراضية خاصة.

يفترض هذا البروتوكول العمل على قناة آمنة، مثل القشرة الآمنة (بالإنجليزية: SSH)‏، بحيث أن الخادم قد قام بالفعل بالاستيقان من العميل، وأن هوية العميل متاحة ليستخدمها البروتوكول.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن بروتوكول إس إس إتش لنقل الملفات على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 31 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.