بروميد الزيليل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الأشكال المتصاوغة من بروميد الزيليل، وهي من اليسار إلى اليمين أورثو وميتا وبارا بروميد الزيليل.

بروميد الزيليل (والذي يعرف أيضاً بالاسم النظامي بروميد ميثيل البنزين) هو مركب عضوي صيغته C8H9Br. وهو يوجد عادة على شكل مزيج من ثلاثة متصاوغات وهي أورثو وميتا وبارا بروميد الزيليل. كان مزيج بروميد الزيليل يستخدم في السابق ضمن الغازات المسيلة للدموع وله رائحة شبيهة برائحة الليلك.[1]

استعمل هذا المركب سلاحاً كمادة مهيجة ومسيلة للدموع في الأيام الأولى من الحرب العالمية الأولى. وأطلق عليه الألمان تسمية «المادة T» (ملاحظة 1). يشير بعض المؤرخين إلى أن أول استخدام عسكري له كان في شهر أغسطس/آب سنة 1914، عندما هاجم الفرنسيون الجنود الألمان برمانات من القنابل الغازية؛[2][3] على الرغم من أن العض الآخر يعتقد أن الغاز فيها هو برومو أسيتات الإيثيل، والذي طوره الفرنسيون قبل الحرب.[4]

طالع أيضاً[عدل]

هوامش[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Ashutosh Jogalekar. "Chemists and bad smells (and sulfur): A productive pairing". Scientific American. مؤرشف من الأصل في 11 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Chris Trueman. "Poison Gas and World war One". History Learning Site. مؤرشف من الأصل في 30 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Michael Duffy (August 22, 2009). "Weapons of War - Poison Gas". firstworldwar.com. مؤرشف من الأصل في 4 أغسطس 2021. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Corey J Hilmas, Jeffery K Smart, Benjamin A Hill (2008). "Chapter 2: History of Chemical Warfare (pdf)". Medical Aspects of Chemical Warfare (PDF). Borden Institute. صفحات 12–14. مؤرشف من الأصل (PDF) في 26 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.