مركب عضوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المركب العضوي هو أي مركب من المركبات الكيميائية التي تحتوي جزيئاتها على الكربون فيما عدا الكربيدات، الكربونات، ثنائي أكسيد الكربون، البيكربونات، السيانات.[1][2][3] دراسة المركب العضوي تسمى الكيمياء العضوية. وعديد من هذه المركبات مثل البروتينات والليبيدات والكربوهيدرات ذات أهمية كبيرة في علم الكيمياء الحيوية.

بعض تصنيفات المركبات العضوية تتضمن المركبات الأليفاتية، وهي سلاسل كربون يمكن أن تكون ذات تركيب معدل عن طريق المجموعات الفعالة، الهيدروكربونات الأروماتية، والتي تحتوى على واحدة أو أكثر من حلقات البنزين، مركب غير متجانس الحلقة والتي تتضمن وجود ذرات غير الكربون في تكوين الحلقات، البوليمرات وهي سلاسل طويلة من الوحدات المتكررة.

الخط الفاصل بين المركبات العضوية وغير العضوية هو اعتبارات تاريخية قديمة في العلوم، وبصفة عامة فإنه يمكن تعريف المركبات العضوية على أنها التي تحتوي على روابط كربون-هيدروجين، والمركبات غير العضوية هي المركبات التي لا تحتوى على مثل هذه الروابط. وعلى هذا فإن حمض الكربونيك غير عضوي، بينما حمض الفورميك عضوي، أي أن الحمض الدهني الأول عضوي، على الرغم من أنه يمكن أن يطلق عليه "حمض الكربونوس" كما أن شكله اللا مائي "أنهيدريد" أول أكسيد الكربون غير عضوي.

المصطلح "عضوي" هو اسم تاريخي، يرجع للقرن التاسع عشر، عندما كان يعتقد أن المركبات العضوية يمكن أن تصنع فقط في داخل الكائنات الحية خلال عمليات تحول الطاقة بها.

ومعظم المركبات العضوية النقية يتم تصنيعها، وبالرغم من ذلك يستخدم المصطلح "عضوي" للتعبير عنها، (شاهد إنتاج عضوي).

العناصر المكونة للمادة المجموعة العضوية المجموعة الوظيفية
C,H الهيدروكربونات
Hydrocarbons
C,H
C,H,X مشتقات هالوجينية للهيدروكربونات
Alkyl halide & Aryl halide
R-X , Ar-X
C,H,O كحولات , فينولات
Alcohols & phenols
R-OH , Ar-OH
C,H,O إيثرات
Ethers
R-O-R , Ar-O-R
C,H,O الدهيدات
Aldeydes
R-CHO , Ar-CHO
C,H,O كيتونات
Ketones
R2Co , Ar-CO-R
C,H,O أحماض كربوكسيلية
Carboxylic Acids
R-COOH ,Ar-COOH
C,H,O استرات
Esters
R-COOR ,Ar-COOR
C,H,N الأمينات
Amines
R-NH² ,Ar-NH²
C,H,N,O الأميدات
Amides
R-CO-NH² , Ar-CO-NH²

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Henry Marshall Leicester؛ Herbert S. Klickstein (1951). A Source Book in Chemistry, 1400-1900. Harvard University Press. صفحة 309. 
  2. ^ S. A. Benner؛ K. G. Devine؛ L. N. Matveeva؛ D. H. Powell (2000). "The missing organic molecules on Mars". Proceedings of the National Academy of Sciences. 97 (6): 2425–2430. Bibcode:2000PNAS...97.2425B. PMC 15945Freely accessible. PMID 10706606. doi:10.1073/pnas.040539497. 
  3. ^ "IUPAC Blue Book, Urea and Its Derivatives Rule C-971". تمت أرشفته من الأصل في 14 أكتوبر 2000. اطلع عليه بتاريخ 22 نوفمبر 2009. 

وصلات خارجية[عدل]