يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

بطاقة الدفع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بطاقة الدفع هي البطاقة التي يمكن استخدامها من قبل حاملهـا وتكون مقبولة لدى التاجر لإتمام اجراءات الشراء أو في دفع أي التزامات أخرى.[1]

وهناك عدة أنواع من بطاقات الدفع المتاحة في السوق والتي لديها عدة خصائص مشتركة. بعض بطاقات الدفع تكون بطاقات بارزة من البلاستيك ذات ابعاد 85.60 × 53.98 ملم ، والمطابقة مع المواصفات ISO/IEC 7810 ID-1القياسية.

البعض الآخر عبارة عن بطاقات منقوش عليها رقم بطاقة البنك بشكل بارز بالتوافق مع المواصفات ISO/IEC 7812 القياسية للترقيم.

أنواعهـا[عدل]

عادة، ترتبط بطاقة الدفع إلكترونيا بـحساب أو عدة حسابات تابعة لحامل البطاقة. قد تكون هذه الحسابات حسابات ودائع أو حسابات ائتمان . وهناك عدد من بطاقات الدفع بما في ذلك:

بطاقة الإئتمان[عدل]

أهم ما يميز بطاقة الائتمان هو أن مصدر البطاقة يقوم بانشاء حساب للمستهلك (أو حامل البطاقة) مما يمكن حامل البطاقة من الاقتراض للدفع للتاجر حال اتخاذ قرار الشراء أو حتى السحب نقدا مقدما. وتصدر معظم بطاقات الائتمان من قبل أو من خلال البنوك المحلية أو الاتحادات الائتمانية، بعض شركات بطاقات الائتمان توفر بطاقاتهـا مباشرة للجمهور بدون وسيط.

بطاقة الائتمان تختلف عن بطاقة الشحن ، حيث تتطلب بطاقة الشحن أن يتم دفع كامل المبلغ المسحوب كل شهر. في المقابل، بطاقات الائتمان تسمح للمستهلكين بسداد اجزاء من المبالغ المقترضه في مقابل سداد فائدة على الجزء المتبقي.

بطاقة السحب الآلي[عدل]

الميزة الرئيسية في بطاقة السحب الآلي (المعروفة أيضا باسم بطاقة مصرفية) هو أنه عندما يقوم حامل البطاقة بإجراء عملية شراء فإنه يتم سحب أموال الشراء مباشرة إما من الحساب المصرفي ، أو من الرصيد المتبقي على البطاقة. في بعض الحالات يتم إصدار بطاقات للاستخدام حصريا على شبكة الإنترنت، وعلى ذلك لا يكون هناك أي بطاقة مادية يتم تداولها..[2][3]

وقد أصبح استخدام بطاقات السحب الآلي يتم على نطاق واسع في العديد من البلدان حتى انها فاقت استخدام الشيكات، وفي بعض الحالات المعاملات النقدية من حيث الحجم. مثل بطاقات الائتمان تستخدم بطاقة السحب الآلي على نطاق واسع لدفع تكاليف مكالمات الهاتف والشراء عبر الانترنت، وعلى عكس بطاقات الائتمان يتم تحويل الأموال من الحساب المصرفي طرف حاملها بدلا من قيام حملها بدفع قيمة مشترياته لاحقا.

تمكن بطاقات السحب الآلي أيضا من السحب النقدي الفوري بوصفها نوع من بطاقات الصراف الآلي ، أيضا تمكن البطاقة حاملها من طلب "استرداد النقود" من التجار ، حيث يمكن للعميل سحب مبالغ نقدية جنبا إلى جنب مع مشترياتهم.

بطاقة الصراف الآلي[عدل]

بطاقة الصراف الآلي (المعروفة تحت عدد من الأسماء) هي بطاقة صادرة عن مؤسسة مالية يمكن استخدامها في ماكينة الصراف الآلي (ATM) للمعاملات مثل: الإيداعات والسحوبات النقدية، والحصول على معلومات الحساب، وغيرها من أنواع المعاملات ، وفي كثير من الأحيان من خلال شبكات بين البنوك وبعضها. بطاقات الائتمان أو السحب قد تعمل أيضا كبطاقات الصراف الآلي.

المراجع[عدل]

  1. ^ About-Payments.com - Card Payments 
  2. ^ Säkra kortbetalningar på Internet | Nordea.se
  3. ^ e-kort