المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

بلاك جاك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
لعبة البلاك جاك.

بلاك جاك، هي لعبة تلعب بأوراق الكوتشينة والمعروفة أيضًا باسم 21 ، هي أكثر ألعاب القمار انتشارًا في العالم. تقوم اللعبة على أن يكون مجموع قيمة الاوراق التي يملكها اللاعب هو 21. إذا كان المجموع أقل من 21 فيمكن للاعب أن يختار سحب ورقة حتى تصل القيمة إلى 21 أو إلى قيمة أقل تجعله يطلب ورقة أخرى أو أن يتخطى 21. الفائز هو من لديه اليد (مجموعة الاوراق التي لديه) بقيمة 21 أو القريبة منها، دون تجاوزها. اللعبة تمارس بطرق مختلفة في الكازينوهات بقوانين مختلفة. معظم شعبية اللعبة أتت من عدة عوامل منها فرصة الفوز، المهارة، وشهرة عد الأوراق (عملية يمكن من خلالها التنبؤ بالأوراق التي لم توزع بعد).

في كازينو البلاك جاك، يواجه موزع الأوراق لاعب واحد إلى سبعة لاعبين خلف منضدة على شكل كلى. كل لاعب يلعب ضد الموزع بشكل مستقل. في بداية كل توزيع، يضع اللاعب رهانه في "صندوق الرهان" ويستلم يد من ورقتين. هدف اللعبة هو أن يحصل اللاعب على قيمة أوراق أعلى من الموزع لكن دون تخطي قيمة 21 وهو ما يسمى في هذه الحالة busting أو breaking أو أسماء أخرى. الأوراق تعد 2 إلى 9، أما 10، الجاك، البنت والشايب فيحسبوا 10. أما الآس يمكن أن تكون 1 أو 11 حسب اختيار اللاعب. يبدأ اللاعب اللعبة بأن يأخذ اللاعب ورقة أضافية إلى اليد التي لديه بالفعل إذا أراد. لو أدت هذه الورقة إلى تخطي قيمة الأوراق 21 يخسر، فيلعب بعدها الموزع بيده، ان تخطى هو الآخر 21 يخسر أمام كل اللاعبين. ان لم يتخط أحد 21 فإن من لديه اليد ذي القيمة الأعلى أو صاحب قيمة 21 يكسب.

أنظر أيضًا[عدل]

Anglo-American card suits.svg
هذه بذرة مقالة عن لعبة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.