قمار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
احدى كازينوهات القمار

القمار أو الميسر بحسب التراث العربي، هو كل لعب بين متنافسين على مال يجمع منهم ويوزع على الفائز منهم ويحرم الخاسر. ويوجد الكثير من أشكال القمار من أشهرها ألعاب اليانصيب واللوتري والقمار الإلكتروني. وبعض مسابقات التليفزيون التي تطالب بالاتصال على رقم هاتف

صور وانواع القمار[عدل]

عجلة الروليت
  • لعب الورق "الشدة" والنرد "طاولة الزهر" على شرط، ويقصد بالشرط اشتراط اللاعبين أن يدفع الخاسر للفائز مبلغاً من المال كُلفة اللعب وما يتصل به من نفقات وثمن ما يطلب من طلبات ومن طعام وشراب.[بحاجة لمصدر]
  • اليانصيب: وهي أوراق متسلسلة من الأرقام تباع بأسعار زهيدة بحيث يحق لكل ورقة أن تشارك في عملية السحب لاختيار الأوراق الفائزة.
  • المراهنة: التي تجري بين طرفين بحيث يدفع أحدهما للآخر مبلغاً من المال أو أي شيء آخر إن فاز فريق معين على فريق آخر سواء أكان ذلك في المباريات الرياضية أم في سباق السيارات أم في غيرها.
  • مسابقات التليفزيون :بعض المسابقات التليفزيونية والتي تطالب اللاعب بالاتصال على رقم هاتف ----0900 مثلا [1] وتكون تكلفة الاتصال هنا هي المبلغ الذي يقامر به الشخص وحيث انه لا يوجد مصدر تمويل للجائزة إلا من الربح الناتج من الاتصالات فتتحقق شروط الميسر هنا.
  • ألعاب المائدة: في الكازينوهات، يستخدم مصطلح ألعاب المائدة لوصف ألعاب مثل البلاك جاك، الروليت، وبوكر والتي تلعب على المائدة وتدار بواسطة شخص أو أكثر كمدير اللعبة أو الموزع في لعبة البوكر، فين حين أن ماكينة الحظ أو السلوت (آلة بها ذراع يتم تحريكه فتقوم بتحريك ثلاث بكرات بها اشكال مختلفة إذا تطابق أحد الاشكال فيتحقق الفوز) لا تستلزم سوى اللاعب فقط.
  • الألعاب الإلكترونية:وتشمل أي نوع من أنواع القمار طالما تحققت فيه شروطه.

القمار والإدمان[عدل]

يرى البعض أن: "للقمار أضرار اقتصادية مدمرة على المجتمع، إذ ينشأ عنه طبقة عاطلة تسعى لكسب المال من الناس بطرق سهلة مثل القمار ومن أضراره أيضا نشر العداوة والبغضاء بين المتنافسين" , وفي دراسة علمية نشرت في مجلة نيتر نوروساينس الألمانية بينت وجود تشابه بين النشاط الذهني لدى الأشخاص المفرطين في لعب القمار ومدمني المخدرات, حيث أن مناطق الدماغ التي تنشط عند إحساس المرء بالمتعة عند تحقيقه غاية ما، مقللة نشاطه، لا تقوم بدورها بنفس الفعالية عند متناولي المخدرات والمقامرين على حد سواء[1] وتعتبر رواية المقامر لدوستويفيسكي من أشهر الروايات التي صورت نفسية المقامر ورغبته في تحقيق الثراء السريع وكيف يمكن أن يؤثر القمار عليه.

القمار في الأديان[عدل]

قول الإسلام بالقمار[عدل]

محرم في الإسلام بكل أنواعه لقول القرآن الكريم Ra bracket.png يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ Aya-90.png إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ Aya-91.png La bracket.png. ولقد نهى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن اللعب بالنرد فقال: " من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه " [2].

قول اليهودية بالقمار[عدل]

محرم في الديانة اليهودية، وقد حدث تحايل من إسرائيل على تحريمه، فقد رخصت حكومة شارون في أول سابقة من نوعها في العالم للعب القمار داخل الطائرات المحلقة خارج المجال الجوي الإسرائيلي .

قول المسيحية بالقمار[عدل]

القمار محرم في المسيحية، يقول الكتاب المقدس عن هذا: يقول, “ غٍنى البُطل يقلُّ, والجامع بيديه يزداد” (أمثال 11:13). يقول, “ ذو العين الشريرة يعجل إلى الغنى. ولا يعلم ان الفقر يأتيه” (أمثال 22:28). ويقول أيضا, “ حجلة تحتضن ما لم تبضه محصِّلُ الغنى بغير حق. في نصف أيامه يتركه وفي آخرته يكون أحمق” (إرميا 11:17). لا تقول الوصايا العشر بوضوح, “ لا تقامر,” لكن الوصايا تقول “ لا تشتهي” (خروج 17:20), فما القمار سوى شكل من أشكال الشهوة. للقمار معنى إضافيا للمؤمنين عندما يتذكرون أن الجنود الرومان ألقوا القرعة على رداء المخلص عند الصليب. تذكر الفقر والحزن الذي يجلبه المقامر المزمن على عائلته, الجرائم التي اقترفت لاستعادة الخسارة, والشر االملازم عادة للقمار فتعرف أنه لا مكان للقمار في الحياة المسيحية. بعد أن ذكّر تيموثاوس أن يقنع بالمأكل والملبس, حذره بولس قائلا, “ وأما الذين يريدون أن يكونوا أغنياء فيسقطون في تجربة وفخ وشهوات كثيرة غبية ومضرة تُغرق الناس في العطب والهلاك” (1 تيموثاوس 9:6).

القانونية[عدل]

تحظر العديد من دول العالم لعب القمار بمختلف أشكاله ويرجع ذلك لأسباب أخلاقية أو دينية أو اجتماعية أو حتى اقتصادية، ومن هذه الدول على سبيل المثال:

كما أن دولاً متعددة تعاقب على لعب القمار بكافة أشكاله وهنالك بعض الدول تعاقب بشدة مرتادي ومستخدمي القمار كالمملكة العربية السعودية التي تعتبر القمار مخالفاً وتعاقب عليه بالسجن والتعزير وذلك وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

خطورته[عدل]

يمكن للقمار ان يسيب حالة مرضية تسمى (pathological gambling) أي المقامرة المرضية، و خاصة عند من يمارسون القِمار في مرحلة المراهقة ووجدت الدراسات علاقة قوية بين:

  1. كون الأبوين ممارسين للقمار و تأثر الأبناء بهم و إصابتهم بالمقامرة المرضية
  2. بين المناطق الفقيرة التي يتعاطى أبناءها المخدرات، و الاصابة بهذا المرض النفسي إن صح التعبير

فهناك دراسة تؤكد أن ممارسي القمار عادة ما تكون حياتهم سلبية أو يعانون من الاحباط [6]

تأثيره على كيمياء المخ و التأثير النفسي على الشخص[عدل]

وجدت الأبحاث أن التأثير نتيجة لعدم الانتظام في افراز الدوبامين في دماغ الشخص المقامر لأنه يعرض أمواله للمخاطرة فتتأثر كيمياء مخه فيؤثر ذلك على نفسيته تأثيراً كبيراً، وكما هو معلوم فإن الدوبامين (Dopamine) مادة كيميائية تؤثر على الكثير من الأحاسيس والسلوكيات بما في ذلك الانتباه، والتوجيه وتحريك الجسم، ويؤدي الدوبامين دوراً رئيسياً في الإحساس بالمتعة والسعادة والإدمان كما أكدت الابحاث أن المقامرة تؤثر على وعي المقامر و التأثير النفسي عليه نتيجة الفوز أو الخسارة قد يشمل الاحباط و تقلب المزاج و تغير الشخصية لأنه يخاطر بشيء عزيز عليه وهو المال و قد يخسره بكل سهولة الدراسات قارنت بين نسب الأمراض النفسية بين المقامرين و غير المقامرين ووجدوا أنها مرتفعة في المقامرين بنسب كبيرة مثل الاحباط و الهلع الشديد و انفصام الشخصية وغيرها[7]

تأثيره على المجتمع[عدل]

  1. تاثيرات مادية كالإفلاس و تراكم الديون نتيجة الهزيمة التي قد يتعرض لها أي مقامر وبالتالي الفقر.
  2. زيادة الجرائم لإيجاد مصدر مالي لمقامرته.
  3. تضييع أوقات العمل.
  4. تفكك الأسر و زيادة معدلات الطلاق.[8]

طالع أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]