المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بلاوة (قرية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2012)
صورة من قرية بلاوة
حقول زراعية في بلاوة

بلاوة قرية من قرى محافظة كركوك لدولة العراق تابعة إلى ناحية يايجي , تقع في الجهة الغربية لمقاطة تسعين .

  • قرية بلاوة قرية تاريخية قديمة قدم كركوك ترجع تاريخها إلى 3000 قبل الميلاد وأكثر عاش الكثير من الطوائف والقوميات في منطقة بلاوة وتناثرت وازدهرت الكثير من القرى في منطقة بلاوة اخرها كانت في عهد الدولة العثمانية والتي استمدت اسمها من سكانها من تركمان العراق, و حيث كانت تزرع الاراضي اعتمادا الامطار ووسائل ري بالابار بطريقة الكهريز
  • قرية بلاوة أصابها ما أصابت أخواتها من قرى كركوك الاصيلة , حيث شملتها خطط التغيير الديموغرافي النظام البائد .
  • حيث في سنة 1978 م اصدر رئيس مجلس قيادة الثورة المنحل آنذاك ( احمد حسن البكر) باطفاء حق التصرف لاراضي القرية و تخصيصها لصالح وزارة الدفاع
  • باستخدام الاساليب البعثية الخبيثة و تخويف اهالي قرية بلاوة لكونهم من غير القومية العربية , اجبر اهلها على استلام تعويض غير مجزي و ترك اهالي القرية من غيرعمل بعد ما كان غالبهم يعملون بالزراعة بأرض أبائهم واجدادهم , حيث كانوا يعيشون بعزة وكرامة وفخر.
  • في سنة 1980م , تم جلب عوائل من القومية العربية إلى القرية وتم توفير سكن لهم بل وأكثر من ذلك تم ترحيل و حفر مكان بيوت اهالي بلاوة بحجه استخراج مواد البناء من الحصى وتم اخراج اهلها منها , علما ان محافظ كركوك انذاك المدعو (عادل عبدالله الدوري ) كان قبل ان يكون محافظا لكركوك كان معلما في مدرسة بلاوة حيث كان معروفا عنه كره لأهل بلاوة , في وقته تم الإيعاز من قبله بقطع الكهرباء من القرية لاجبار ساكنيها بالخروج .
  • على أرض الواقع أستغلت اراضي بلاوة من قبل فلاحين من غير ساكنين القرية الاصليين بعد جلبهم للقرية , والباقي أستغلت من قبل الدفاع الجوي على الرغم من ان المدعو( علي حسن مجيد) الغني عن التعريف قام بالتصرف في الاراضي العائد للدفاع الجوي بعد ما تم أطفاء حق التصرف لاهالي بلاوة وأستغلالها لصالحه لاغراض الزراعة . حيث بعد هذا التاريخ ولحد الان اراضي بلاوة تستغل من قبل أناس هم ليسوا من اهل بلاوة .
  • حيث ان اعطاء اراضي بلاوة على شكل عقود زراعية للبعض من القومية العربية وعدم استغلال كافة اراضي بلاوة لا غرض وزارة الدفاع حسب ما ورد في قرار 1065 واعطاء عقود زراعية ضمن محرمات وزارات الدفاع والنفط حصرا من القومية العربية مثل ما ورد ضمن وثائق موقع المادة 140 دليل واضح على الظلم الذي لحق باهل بلاوة .
  • والامر الغريب استملاك وزارة المالية قسم من اراضي بلاوة متئ و كيف
  • ولماذا ! و قرار 1065 استملاك كافة اراضي بلاوة لصالح وزارة الدفاع ان الغاية كانت واضحة وهي ترحيل اهالي بلاوة بأي طريقة كانت .
  • هل قرية بلاوة و لقدرها المشؤوم لكونها تقع بجوار القاعدة الجوية (مطار كركوك ) ولكون سكانها من غير القومية العربية أحد اسباب تدمير القرية وترحيل اهلها .. نعم وهذا لا يختلف عليها شخصين والامر واضح وضوح الشمس .
  • إن اهل بلاوة لكونهم من غير القومية العربية في كركوك حالهم كحال اخوانهم من هم ليسوا من القومية العربية شملهم بعدم التعينات و عرقلة معاملاتهم في الدوائر الحكومية و نقل الموظفين منهم إلى محافظات اخرى لاسباب سياسية وعرقية حتى شملتهم قرارات منع التملك في كركوك لكونهم من القومية غير العربية .
  • قبل الختام قرية بلاوة مثال عن القرى التي تم هدمها وتشتيت أهلها في كركوك بأيادي النظام البائد وذلك لسياسات التغير الديمغرافي التي نهجته الحكومة حينها .
  • غاية اهالي بلاوة ان يرجع الوضع كما كان في قرية بلاوة قبل أن مسته أيادي النظام البائد وان يعيش كافة القوميات والطوائف في كركوك بأمان و أخاء و حب متبادل .alturkmani.com www.com140.com

موقع مادة 140 التركماني

مصدر[عدل]

  • موقع مادة 140 قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل . مواقع انترنيت مختلفة . موقع مجلس محافظة كركوك