بلتيزين تكوتلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بلتيزين تكوتلي (بالإنجليزية: Piltzintecuhtli)‏ في أساطير الأزتك كان إله الشمس المشرقة، والشفاء.[1] والرؤى المرتبطة بالإله توناتيوه. الاسم يعني "الأمير الشاب". ربما كان اسمًا آخر لـ توناتيوه، ولكنه ذكر أيضًا كفرد فريد من نوعه، وهو زوج شوتشيكيتزال. كان سيد الساعة الثالثة من الليل.[2] قيل أن بلتيزين تكوتلي هو ابن أوكسوموكو وسيباكتونال (أول رجل وامرأة تم خلقهما) وكان يُنظر إليه على أنه حامٍ للأطفال.[3] يُعرف أيضًا باسم "السبعة أزهار"، وكان أيضًا إلهًا للنباتات الملساء، بما في ذلك الفطر.[4] كان يعتبر والد سنتيوتل، إله تم التضحية به من أجل جلب النباتات.[2]

A drawing of Piltzintecuhtli, one of the deities described in the Codex Borgia
بلتيزين تكوتلي


مراجع[عدل]

  1. ^ "Piltzintecuhtli from Who's Who in Non-Classical Mythology". BookRags.com. مؤرشف من الأصل في 10 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. أ ب "AZTEC COSMOLOGY". جامعة تكساس في أوستن. مؤرشف من الأصل في 11 يناير 2012. اطلع عليه بتاريخ أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  3. ^ Fernández 1992, 1996, p.154.
  4. ^ "Erowid Psilocybin Mushroom Vault : Psilocybe Mushroom FAQ". erowid.org. مؤرشف من الأصل في 08 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Flag of Mexico.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع متعلق بالمكسيك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.