تشيكوموزتوك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الكهوف السبعة

تشيكوموزتوك (بالإنجليزية: Chicomoztoc)‏ هو مكان أسطوري يقع إلى جهة الشمال الغربي من المكسيك، والاسم يعني «الكهوف السبعة» انطلق من هذا المكان أسلاف الأزتيك نحو رحلتهم النهائية الجنوبية إلى مكان يدعى تينوككتلان. ولايزال موقع تشيكوموزتوك موضع تكهنات إلى يومنا هذا.[1][2] وتعرف أيضًا باسم «بحيرة الكهوف السبعة» أو «بحيرة الرحم»، وتعرف كذلك باسم أزتلان.[3]

وكانت أزتلان مدينة على جزيرة في وسط بحيرة، وفيها كان جبل اسمه كولهواكان[4] تم العثور فيه على سبعة كهوف، وبالتالي أطلق عليها اسم تشيكوموزتوك.[5]

تشير أساطير الناهيواتل إلى أن سبع قبائل، بما في ذلك المكسيكية، عاشت في تشيكوموزتوك («مكان الكهوف السبعة»). وقد غادرت هذه القبائل بعد ذلك الكهوف واستقرت في مكان ما في المنطقة التي تضم حاليًا شمال المكسيك أو جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية.[6]

في أسطورة الخلق الأزتيكية عند العديد من المجموعات في المكسيك يعتبرون تشيكوموزتوك- «الكهوف السبعة» - مكان المنشأ الأصلي للأزتيك.[7] أو هو الوطن البدائي للقبائل.[8] والرؤساء السبعة للقبائل المكسيكية السبع، يلبسون جلود الأرانب، ويصدرون أو يخرجون من كهوف تشيكوموزتوك السبعة.[9]

مراجع[عدل]

  1. ^ John Staller. Pre-Columbian Landscapes of Creation and Origin. p 357.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  2. ^ Young Men's Mutual Improvement Association, 1943. The Improvement Era, المجلد 46. p 330.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  3. ^ Frank Joseph (1905). Atlantis in Wisconsin: New Revelations about the Lost Sunken City. p 194.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link) صيانة الاستشهاد: مكان بدون ناشر (link)
  4. ^ Martin-Gropius Bau (Berlin), Eduardo Matos Moctezuma, Harry Burden - 2002. Aztecs. p 488.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  5. ^ Doris Heyden. BAR International Series, الأعداد 484-485. p 5.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  6. ^ Richard T. Schaefer. Encyclopedia of Race, Ethnicity, and Society, المجلد 1. p 121.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  7. ^ Elizabeth P. Benson - 1981. Mesoamerican Sites and World-Views: A Conference at Dumbarton Oaks, October 16th and 17th, 1976. p 12.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  8. ^ A.H. Keane. Codex Fej?rv?ry-Mayer. p 161.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  9. ^ Alexander von Humboldt (1814). Researches, Concerning the Institutions and Monuments of the Ancient ... p 32.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)