المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

بندقية (سلاح)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
البندقية

البندقية هو سلاح ناري يسند إلى الكتف أثناء إطلاقه. ويستخدم الجنود البنادق في القتال، كما يستخدمها الناس في صيد الطرائد وفي المنافسات في مباريات الرماية.

نوعية البنادق[عدل المصدر]

تختلف البنادق الحربية عن البنادق الرياضية اختلافا كبيرا. فالبنادق الحربية متينة البناء، ومصممة بحيث تعمل في أصعب الأحوال. وتكون البنادق الحربية إما شبه أوتوماتيكية ة أو أوتوماتيكية، ويمكن إطلاق الرصاصات في البندقية الأوتوماتيكية واحدة تلو الأخرى بضغطة واحدة على الزناد في حين ـنه في شبه الأوتوماتيكية تنطلق طلقة مع كل ضغطة على الزناد. أما أكثر بنادق التصويب والرماية فتعمل باليد بعد كل طلقة، فضلا عن أن تصميمها يتميز بمراعاة الجانب الجمالي إضافة إلى الدقة. عادة ما يكون لها مدى قاتل أكبر من المسدس ودقة أعلى ناتجة عن إمكانية تثبيت البندقية أفضل من المسدس والتحكم في ردة فعل الطلقة بالإضافة إلى أن الرصاصة تبقى مدة أطول في مخرج البندقية مما يجعل التأثيرات الخارجية عليها أقل ويعطيها زخما دورانيا أكبر.

تاريخ[عدل المصدر]

اخترعت البندقية ذات الماسورة في أوروبا حوالي عام 1400، ولا يمكن الاعتماد على الأسلحة النارية ذات الماسورة الملساء لإصابة أهداف تبعد أكثر من 100 خطوة. وكانت بندقية القناص التي عرفت في وسط وشماليّ أوروبا أول بندقية دقيقة. وصنعت هذه البندقية عام 1665. وقد جلب المهاجرون الألمان معهم إلى بنسلفانيا بندقية القناص في أوائل القرن الثامن عشر الميلادي، وأضافوا إليها مظاهر جديدة منها الماسورة الطويلة. ثم تطورت بندقية كنتاكي البنسلفانية الصنع بعد ذلك من بندقية القناص. واستخدمت بعض بنادق الكنتاكي في أثناء الثورة الأمريكية 1775 - 1783.

Usarmy m16a2.jpg
هذه بذرة مقالة عن سلاح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.