بوابة:لبنان/مدينة مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ارشادات لإضافة مقالة مختارة:
(1) أضف مقالة جديدة في الصفحة الفرعية الفارغة التالية الموجودة في قسم مقالات مستقبلية.
(2) قم بتعديل قيمة "max=" إلى العدد الجديد في {{مكون بوابة عشوائي}} على
(صفحة البوابة الرئيسية)

أرشيف المدن المختارة

بوابة:لبنان/مدينة مختارة/1

منظر شامل لمدينة زحلة
منظر شامل لمدينة زحلة
زحلة هي احدى القرى اللبنانية من قرى قضاء زحلة في محافظة البقاع. وهي مركز القضاء. تسمى بعروسة البقاع. اسست عام 1711 واستطاعت أن تنشيء أول جمهورية في الشرق بين عامي 1825 و1858. تعتبر همزة وصل تجارة بين بيروت، دمشق، بغداد والموصل، خصوصاً بعد إقامة الخط الحديدي عام 1885. تشتهر بواديها الذي يجري فيه نهر البردوني وبمطاعمها المتناثرة على ضفافه.



بوابة:لبنان/مدينة مختارة/2

راشيا هي احدى القرى اللبنانية من قرى قضاء راشيا في محافظة البقاع. تبعد بلدة راشـيا الوادي مسـافة 50 كلم عن زحلة وعن بيروت 85 كلم. يبلغ عدد سكانها المقيمين زهاء 9500 نسمة ويرقى إنشاء بلديتها إلى العام 1860. استوطنها الرومان والصليبيين وكانت معقلا للشهابيين. وتشتهر بقلعتها التي سجن فيها أباء استقلال لبنان.



بوابة:لبنان/مدينة مختارة/3

منظر من جهة البحر ناحية جبيل القديمة
منظر من جهة البحر ناحية جبيل القديمة
جبيل هي مدينة لبنانية ساحليَّة تتبع قضاء جبيل في محافظة جبل لبنان. تعتبر من أقدم المدن المأهولة في العالم، إذ يُرجَّح تاريخ استيطان البشر موقعها إلى ما بين 8800 و7000 سنة. كانت إحدى أبرز المدائن والممالك الفينيقيَّة، وتعاطى أهلها التجارة مع الممالك والجمهوريَّات الإغريقيَّة ومع مصر الفرعونيَّة. اشتهرت باسم بيبلوس عند الإغريق، أمَّا اسمها العربي فمُشتق من اسمها الفينيقي ألا وهو "جُبلا". شكَّلت مرفأً ومتنفسًا بحريًّا رئيسيًّا خلال عهد متصرفيَّة جبل لبنان. تبعد 38.2 كيلومتر عن بيروت و44.1 كيلومتر عن طرابلس الشام. تضم المدينة عدَّة معالم أثريَّة أبرزها: متحف الشمع، والسور القديم، وكنيسة القديس يوحنا المعمدان، والسوق العتيق، والمسجد الأثري.



بوابة:لبنان/مدينة مختارة/4

منظر شامل للجزء الجديد من صيدا
منظر شامل للجزء الجديد من صيدا
صيدا هي ثالث أكبر المدن اللبنانية وأكبر مدن محافظة الجنوب تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط وتبعد 50 كم جنوبي العاصمة بيروت. هي وريثة صيدون الفينيقية التي كانت تمتد نحو الشرق أكثر. وقد ازدهرت المدينة بنوع خاص في أواخر الألف الثاني وأصبحت لها السيادة البحرية وأسست مدينة هبّو في شمالي إفريقيا ومدينة كيثيوم في قبرص. ذكرت المدينة عدة مرات في الكتاب المقدس في جزئيه القديم (التوراة) والجديد (الإنجيل).



بوابة:لبنان/مدينة مختارة/5

بيروت
بيروت
بيروت هي العاصمة السياسية للجمهورية اللبنانية وأكبر مدنه. يتعدى عدد سكانها المليوني نسمة بحسب إحصائيات عام 2007. تقع وسط الخط الساحلي اللبناني شرقي البحر الأبيض المتوسط. تتركَز فيها معظم المرافق الحيوية من صناعة وتجارة وخدمات. تعتبر مركز ثقافي مهم للبنان وللعالم العربي، إذ يقع فيها عدد كبير من الجامعات ودور النشر وتنشط بمختلف النشاطات الفكرية والثقافية وتتمتع بالحرية الشخصية المطلقة مع المحافظة على التقاليد الحضارية. وهي مدينة قديمة إذ ذكرت في رسائل تل العمارنة والمؤرخة إلى ما قبل القرن الخامس عشر قبل الميلادي وهي مدينة مأهولة منذ ذلك الحين.



بوابة:لبنان/مدينة مختارة/6

طرابلس القديمة
طرابلس القديمة
طرابلس هي مدينة لبنانية عاصمة محافظة الشمال تكنى بالفيحاء. تعد ثاني أكبر مدن لبنان بعد بيروت. وهي مركز محافظة الشمال وتتبع لقضاء طرابلس. تشتهر بتاريخها القديم وأثارها التي تدل على الحضارات التي مرت بها وبخاصة قلعتها الصليبية وجوامعها المملوكية إذ تعد المدينة الثانية بعد القاهرة، التي اهتم بها المماليك.



بوابة:لبنان/مدينة مختارة/7 عبيه هي قرية لبنانية من قرى قضاء عاليه في محافظة جبل لبنان. كانت مركز التنوخيين وامارة الغرب. لها تاريخ عريق في نشأة الإمارات العربية في لبنان مثل التنوخيين، البحتريين، المعنيين والشهابيين. وكانت منطلق الثقافة والتعليم حيث أسس العثمانيين والإرساليون الاجانب المعاهد والإرساليات فيها.

تبعد 15 كيلومتراً عن عاليه و22 كيلومتراً عن بيروت. تعلو 800 متر عن سطح البحر. واسمها ذات أصول سريانية وتعني الأرض الكثيفة الشجر. ومن أهم معالمها: دير وميتم الآباء الكبوشيين، المدرسة العالية الأميركية وكلية اللاهوت، المدرسة الداوودية، دار العلم العثمانية وغيرها.



بوابة:لبنان/مدينة مختارة/8

آثار بعلبك
آثار بعلبك
بعلبك مدينة لبنانية تقع في قلب سهل البقاع الذي اشتهر بغناه ووفرة محاصيله الزراعية لامتداد أراضيه وغزارة مياه نهر الليطاني التي يروي أراضيه. وهي مركز قضاء محافظة البقاع. اشتهرت عبر العصور لموقعها على الخطوط البرية. شيد الرومان معابد ضخمة فيها. وآثاره الجاذبة للسياح تشهد على عراقتها. يقام فيها مهرجانات عالمية تستقطب أشهر الفنانين العرب والأجانب.



بوابة:لبنان/مدينة مختارة/9

منظر عام لبلدة عبَّا
منظر عام لبلدة عبَّا
عبا قرية لبنانية من قرى قضاء النبطية في محافظة النبطية. تقع على بعد 12 كلم إلى الغرب من مدينة النبطية مركز المحافظة، كما تبعد 84 كلم عن بيروت عاصمة الجمهورية. تعتبر عبا من قرى الشقيف، وقد تكون التسمية لتوسطها عددا من البلدات والتلال المحيطة من كل الجوانب فشرقاً عدشيت وجبشيت وحاروف وشمالاً الدوير وأنصار وغرباً الزرارية وجنوباً بريقع والقصيبة وهي على حدود مشتركة مع كل هذه البلدات.



بوابة:لبنان/مدينة مختارة/10

آثار صور
آثار صور
صُوْر هي مدينة بحرية لبنانية مركز قضاء صور أحد أقضية محافظة الجنوب. تقع على شاطيء البحر الأبيض المتوسط. تعتبر مدينة "صور" من أشهر حواضر العالم عبر التاريخ للدور التي لعبته في الحقبة الفينيقية ان كان من ناحية سيطرتها على التجارة البحرية ، انشائها المستوطنات التجارية حول المتوسط ، نشر الديانات في العالم القديم، انشائها مستوطنة قرطاجة التي قارعت الدولة الرومانية، أو مقاومتها لزحف الإسكندر المقدوني.



بوابة:لبنان/مدينة مختارة/11

وسط مدينة النبطية
وسط مدينة النبطية
النبطية هي عاصمة محافظة النبطية اللبنانية إضافة لقضاء النبطية وأهم مدن منطقة جبل عامل في جنوب لبنان. وهي ذات أهمية اقتصادية وثقافية.

يقام فيها سوق كل يوم إثنين حيث يتجمع التجار والزوار من القرى المحيطة ليتبادلوا البضاعة في منطقة سوق الإثنين. وتتواجد في النبطية فروع للعديد من البنوك، إضافة للمستشفيات والمطاعم والمراكز الثقافية التي تثير اهتمام السُيّاح. وتقيم المدينة كل عام ذكرى معركة كربلاء التي استشهد فيها الامام الحسين بن علي بن ابي طالب. وفي هذه الأوقات يأتي مئات الآلاف من الزوّار الشيعة ليشتركوا في الطقوس.

تفتخر النبطية بأنّها مكان ولادة العديد من الأعلام؛ مثلاً الشيخ عارف الزين، والعالم حسن كامل الصباح وعمه أحمد رضا.



بوابة:لبنان/مدينة مختارة/12 بوابة:لبنان/مدينة مختارة/12


بوابة:لبنان/مدينة مختارة/13 بوابة:لبنان/مدينة مختارة/13


بوابة:لبنان/مدينة مختارة/14 بوابة:لبنان/مدينة مختارة/14


بوابة:لبنان/مدينة مختارة/15 بوابة:لبنان/مدينة مختارة/15


بوابة:لبنان/مدينة مختارة/16 بوابة:لبنان/مدينة مختارة/16


بوابة:لبنان/مدينة مختارة/17 بوابة:لبنان/مدينة مختارة/17


عدل/أرشيف