بوابة:أوقيانوسيا/جزيرة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 أرشيف الجزر المختارة في بوابة أوقيانوسيا

1

جزيرة نورفولك (بالانجليزية : Norfolk Island) (بلغة نورفاك : Norfuk Ailen) هي جزيرة صغيرة، تقع في المحيط الهادي بين أستراليا ونيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة. مساحتها لا تزيد على خمسٌ وثلاثون كم مربعا وعدد سكانها 2141 نسمة تقريبًا. كما أنها، لأسباب عملية، تابعة لأستراليا، لكنها تتمتع بدرجة قليلة من الحكم الذاتي. هذه الجزيرة بالإضافة إلى جزيرتين أخريين (أنظر الخارطة) يشكلون واحدة من أراضي أستراليا الخارجية.

تشكل شجرة صنوبر نورفولك دائمة الخضرة الشعار الرسمي للجزيرة، وهي موجودة وسط علمها، الصنوبر يعتبر من الأشجار الشعبية في أستراليا نفسها.



2

جزيرة كارولاين، أو كارولاين أتول، وتعرف أيضا بجزيرة الألفية هي جزيرة تقع تقريبا في منتصف المحيط الهادي.

أول مرة تمت فيها رؤية هذه الجزيرة كانت في عام 1606 عن طريق الأوروبيون، طالبت بها إنجلترا عام 1868، أصبحت جزء من جمهورية كيريباس بعد استقلالها عام 1979، تكثر بها النباتات الاستوائية، وتجمعات سرطان جوز الهند، وتعيش بها كثير من الطيور المائية، كما أنها كانت مركز كبير للاحتفال بحلول القرن الحادي والعشرين، وتجمع بها كثير من الناس لرؤية سطوع شمس هذا القرن.



3

جمهورية ناورو (بالإنجليزية: Republic of Nauru)‏ أو ما كانت تعرف قديما باسم الجزيرة السعيدة أو الجزيرة المبهجة هي دولة جزرية تقع في مايكرونيزيا في المحيط الهادي. أقرب الجزر لها هي جزيرة بانابا في جمهورية كيريباس، التي تبعد عنها 300 كم شرقاً. تعد ناورو أصغر دولة جزيرية في العالم حيث تبلغ مساحتها 21 كم2 (8.1 ميل مربع). وناورو كذلك أصغر جمهورية مستقلة، وهي أيضاً الجمهورية الوحيدة في العالم التي لا يوجد لها عاصمة رسمياً، لكن لديها مدينة مركزية تسمى مدينة يارين.




 إرشادات لإضافة جزيرة مختارة جديدة
  1. عدل هذه الصفحة، وأضف قالب {{بوابة:أوقيانوسيا/مختارات أرشيف|جزيرة مختارة| + العدد الأخير الموجود زائد واحد}} فوق عبارة "ضع المختارات الجديدة أعلى هذا السطر"
  2. علم على تعديلك كطفيف واحفظ الصفحة، سيظهر مكان ما كتبته (عدا إذا كتبت شيءً خطأًا) وصلة حمراء، إضغط عليها.
  3. ضع في تلك الصفحة النص التالي :
{{بوابة:أوقيانوسيا/مقالة مختارة/قالب
|مقالة = اسم المقالة
|صورة = صورة لتظهر على يمين النص
|نص = النص من أول فقرة من المقالة
}}
4. إذهب إلى هذه الصفحة، عدلها، وفي القالب الموجود غير قيمة المتغير "end=" إلى العدد الموجود زائد واحد.