بوابة:إيطاليا/مدينة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



أرشيف مدينة مختارة








أرشيف

1

 ع - ن - ت  

روما أو رومية (بالإيطالية: Roma) هي عاصمة إيطاليا والبلدية والمدينة الكبرى في البلاد والأكثر سكانًا مع أكثر من 2.7 مليون نسمة منتشرين على 1,285.3 كم2. تقع المدينة في الجزء المركزي الغربي من شبه الجزيرة الإيطالية، على نهر التيبر في إقليم لاتسيو الإيطالي. يمتد تاريخ روما على ألفين وخمسمائة عام. كانت المدينة عاصمة المملكة الرومانية وتعتبر إحدى أماكن ولادة الحضارة الغربية والجمهورية الرومانية والإمبراطورية الرومانية التي كانت القوة المهيمنة في أوروبا الغربية والأراضي المطلة على البحر الأبيض المتوسط لأكثر من 700 سنة منذ القرن الأول قبل الميلاد وحتى القرن السابع الميلادي.

2

 ع - ن - ت  

ميلانو (إيطالية: Milano) هي ثاني أكبر مدن إيطاليا من حيث عدد السكان بعد روما وعاصمة إقليم لومبارديا. يبلغ عدد سكان المدينة أكثر من 1.3 مليون نسمة، في حين يصل عدد سكان منطقتها الحضرية إلى 5,248,000 نسمة مما يضعها في المركز الخامس على مستوى الاتحاد الأوروبي. يُشير الزحف العمراني الهائل الذي أعقب الفترة التي عُرفت بالمعجزة الاقتصادية الإيطالية في خمسينيّات وستينيّات القرن الماضي إلى أن الروابط الاجتماعية والاقتصادية قد توسعت إلى ما وراء حدود المدينة الإدارية، مُشكّلةً منطقةً حضريةً يبلغ عدد سكانها 7-9 مليون نسمة.

3

 ع - ن - ت  

تورينو (بالإيطالية: Torino)‏ هي مدينة تقع في شمال غرب إيطاليا، وتقع تحديداً على الضفة الغربية لنهر بو، وتُعد مدينة تجارية وثقافية مهمة. تورينو هي عاصمة إقليم بييمونتي وأكبر مدنها، حيث تبلغ مساحتها 130.17 كم2. يبلغ عدد سكانها حوالي 900 ألف نسمة، ومع ضواحيها يبلغ العدد حوالي مليون ونصف نسمة. تورينو هي أيضا عاصمة مقاطعة تورينو وأول عاصمة لإيطاليا الموحدة بين عامي 1861 و1865. تبعد عن الحدود الفرنسية والسويسرية حوالي 100 كم، من الغرب والشمال على التوالي. تورينو هي إحدى المدن الأوروبية المزدهرة، حيث تتمتع بأحدث التطورات التقنية والمعمارية. تتمتع تورينو بثقافة وتاريخ ثريين، وهي معروفة بمعارضها الفنية، ومطاعمها، وكنائسها، وقصورها، ودور الأوبرا، ساحاتها، ومتنزهاتها، وحدائقها، ومسارحها ومكتباتها، ومتاحفها، وأماكنها الأخرى. كما هي مشهورة بفن الروكوكو الخاص بها، الباروكية، والحركة الكلاسيكية الحديثة، والأرت نوفو.

4

 ع - ن - ت  

نابولي (بالإيطالية: Napoli) هي ثالث أكبر مدن إيطاليا، تقع في جنوب البلاد، على ساحل البحر الأبيض المتوسط. نابولي هي عاصمة إقليم كامبانيا ومقاطعة نابولي. يبلغ سكان المدينة حوالي مليون نسمة، وهي أكبر مدن جنوب إيطاليا وبالقرب منها يقع بركان فيزوفيوس. صنفها اليونسكو في قائمة التراث العالمي. نابولي تعتبر مدينة سياحية. من معالمها مدينة بومبي الأثرية (بالإيطالية: Pompeii) والكنائس القديمة والقصر الملكي وجزيرتي كابري وإسكيا المجاورتين.

5

 ع - ن - ت  

جنوة (بالإيطالية Genova، مدينة وميناء بحري شمال إيطاليا، عاصمة إقليم ليغوريا ومقاطعة جنوا. حاضرة بحرية، ومدينة ذات تاريخ مجيد، وتقاليد عريقة وقوية متعلقة بالثقافة البحرية ليس بمنطقة البحر المتوسط فحسب، يبلغ عدد قطانيها 611.949 ساكن. تـُعد إحدى الأقطاب الاقتصادية الإيطالية الرئيسية، وميناءها في الفرع التجاري، هو الأكبر بالبلاد، ومن بين أكبرها بالبحر الأبيض المتوسط. أدرجت اليونسكو جزءاً من مركزها التاريخي في تموز يوليو من عام 2006 ضمن مواقع التراث العالمي.

6

 ع - ن - ت  

بَلَرْم أو باليرمو (بالإيطالية: Palermo) وسماها العرب بلرم مدينة إيطالية، هي عاصمة إقليم صقلية الذاتي الحكم وكبرى مدنه، وكذلك عاصمة مقاطعة بلرم. يبلغ عدد قاطنيها 666,542 ساكن، وهو الخامس بين المدن الإيطالية بعد روما وميلانو ونابولي وتورينو، والثلاثين على المستوى الأوروبي. وهي المركز الثقافي والتاريخي والاقتصادي-الإداري الرئيسي في صقلية. أعطاها تاريخها الألفي موروثاً فنياً ومعمارياً مميزاً، فمن بقايا الأسوار البونيقية (قرطاجية) وصولاً إلى الفيلات على طراز ليبرتي مروراً بالمساكن على الطراز العربي النورماني والكنائس الباروكية والمسارح الكلاسيكية المحدثة.

7

 ع - ن - ت  

كاتانيا (بالإيطالية: Catania) أو قَطَانِيَة (وكانت تسمى لدى العرب أيضا باسم بَلَد الفِيل أو مَدِينَة الفِيل، وتكتب الآن أيضا كَاتَانِيَا، من الإيطالية: Catania) ثاني أكبر مدن جزيرة صقلية جنوب إيطاليا وعاصمة مقاطعة كاتانيا يبلغ عدد سكانها 301.564 نسمة. في تاريخيها، دُمـّرت سبع مرات جرّاء الثورات البركانية (أكبرها سنة 1669) والزلازل (أعنفها عامي 1169 و1693). أدرجت منظمة اليونسكو وسط كاتانيا التاريخي ضمن مواقع التراث العالمي، إلى جانب بلديات وادي نوتو السبع في عام 2002.

8

 ع - ن - ت  

باري (بالإيطالية: Bari)، مدينة إيطالية، عاصمة إقليم بوليا ومقاطعة باري جنوب البلاد، عدد سكانها 323.856 نسمة. تشتهر باري بميناءها. وبأنها مقر لجامعة باري، إحدى أكثر طلاباً في إيطاليا، وكذلك جامعة بوليتكنيك باري، وهي الوحيدة في جنوب وسط البلاد. وتشتهر باري كذلك بدفن القديس نقولا بها، الأمر الذي جعلها وكنيستها إحدى أهم المزارات الأرثوذكسية في إيطاليا. لدى المدينة تقاليد تجارية قوية، وكانت دائما نقطة محورية في التجارة وفي العلاقات السياسية-الثقافية مع أوروبا الشرقية، وتعزز ذلك بفضل معرض الشرق الشهير (بالإيطالية: Fiera del Levante) الذي انطلق عام 1930 وحديثاً بمقر الأمانة العامة للممر الثامن لممرات أوروبا.

9

 ع - ن - ت  

فلورنسا، مدينة في الجزء الشمالي من وسط إيطاليا، عاصمة مقاطعة فلورنسا وإقليم توسكانا وهي أكبر مدنه وأكثرها سكانا وأهمها تراثا تاريخيا وفنيا وإقتصاديا وإداريا، يبلغ عدد سكانها 366.488 نسمة. يخترقها نهر أرنو (الذي فاض في 4 نوفمبر 1966 مخلفا أضرارا جسيمة ووفاة 35 شخصا)، كانت عاصمة لإيطاليا لفترة وجيزة بعد توحيد إيطاليا (1865-1871) .خلال فترة طويلة أيام حكم أسرة ميديشي (1434-1494, 1512-1527 و1530-1737) كانت فلورنسا في أوروبا العصور الوسطى مركزا هاما من الناحية الثقافية والتجارية والمالية ، حيث تعتبر فلورنسا مهد عصر النهضة وخروج أوروبا من عهود الفقر والظلام .

10

 ع - ن - ت  

بولونيا (بالإيطالية: Bologna)، مدينة إيطالية عاصمة إقليم إميليا رومانيا ومقاطعة بولونيا، عدد سكانها 373.026 نسمة. تتميز بجامعتها الأعرق في أوروبا تأسست في عام 1088 وتعتبر من أهم المنارات العلمية في عصر النهضة عندما استوعبت ألفي طالب علم من كل أنحاء أوروبا ليلتقوا في تجمع يمثل كل عبق العصور الوسطى، أحد معالمها مباني أثرية مثل البرجان الموجودان في وسطها. و بولونيا هي إحدى أكثر المدن الإيطالية تقدماً. وغالباً ما تصنف في مقدمة المدن بالنسبة لمستوى المعيشة إيطالياً. ويرجع هذا إلى التزامه تقاليدها الصناعية القوية وموقعها الطبيعي - واقعة على مسار أهم الطرق السريعة والسكك الحديدية في البلاد - فضلا عن مجموعة الخدمات الاجتماعية الكبيرة والمتطورة للغاية.

11

 ع - ن - ت  

البندقية (بالإيطالية Venezia، أو بلغة أهل البندقية"فينيجيا"، بالألمانية Venedig) مدينة بشمال إيطاليا وهي عاصمة إقليم فينيتو وعاصمة مقاطعة فينيسيا. تعد مدينة البندقية أكبر مدينة بالإقليم من حيث المساحة وعدد السكان.يقدر عدد سكانها 271 الف نسمة.تتكون المدينة من جزئين منفصلين وهما الوسط (الذي يحتوى على بحيرة تحمل نفس الاسم) وميسترى والمنطقة اليابسة .ظلت المدينة لأكثر من ألف عام عاصمة "جمهورية فينيسيا" وكانت تعرف باسم ملكة البحر الأدرياتيكي. نظرا لتراثها الحضارى والفني ,ومنطقة البحيرات التي بها ,تعد المدينة من أجمل مدن العالم التي ترعاها منظمة اليونسالبندقيةكو الأمر الذي جعلها ثاني مدينة إيطالية بعد روما من حيث ارتفاع نسبة التدفق السياحي من أنحاء مختلفة من الخارج.

12

 ع - ن - ت  

تارانتو (بالإيطالية:Taranto)، مدينة في الجزء الشرقي من جنوب إيطاليا على خليج تارانتو في البحر الأيوني ضمن إقليم بوليا، وهي عاصمة مقاطعة تارانتو، ثالث أكبر مدينة في منطقة جنوب شبه الجزيرة الإيطالية عدد سكانها 202.033 نسمة. تعد ميناء كبير ومهم من الناحية التجارية والصناعية والعسكرية بالنسبة للبحرية الإيطالية، وتعد صناعة متطورة في صناعة مسابك الحديد والصلب ومصافي النفط وبعض المواد الكيميائية واحواض بناء السفن ومصانع الاغذية. أسسها الإغريق في القرن الثامن قبل الميلاد كمستعمرة، المدينة القديمة واقعة في شبه جزيرة ؛ أما المدينة الحديثة قد بنيت على المقبرة إغريقية القديمة.

13

 ع - ن - ت  

إصطاجانكو أو إسطاجانكو (بالإيطالية: Trieste ترييستي) ، مدينة وميناء في شمال شرق إيطاليا قرب الحدود مع سلوفينيا، سكانها 207.000 نسمة وهي عاصمة لإقليم فريولي فينيتسيا جوليا ذاتي الحكم ولمقاطعة إصطاجانكو. إصطاجانكو تقع على خليج إصطاجانكو على بحر البنادقة، ازدهرت كجزء من الإمبراطورية النمساوية المجرية خلال الفترة ما بين 1867 - 1918 وكانت ميناء وسط أوروبا المزدهر في البحر المتوسط وكعاصمة للأدب والموسيقى. بيد إنها انضمت لإيطاليا بانهيار الامبراطورية النمساوية المجرية في أعقاب الحرب العالمية الأولى وأدى ذلك لانخفاض أهميتها الاقتصادية والثقافية. إصطاجانكو اليوم مدينة حدودية سكانها خليط عرقي من المناطق المجاورة ؛ اللهجه المحلية الغالبة هي لهجة إصطاجانكو البندقية .

14

 ع - ن - ت  

بادوفا (بالإيطالية: Padova)، مدينة إيطالية بإقليم فينيتو شمال البلاد، عاصمة مقاطعة بادوفا والمحور الاقتصادي والاتصالاتي بالمقاطعة. يبلغ عدد قاطينها 210.301 ساكن. تقع بادوفا على نهر باكيليوني، ونهر برينتا (يمر بجزء داخل المدينة) يلامس الأجزاء الشمالية، وتبعد 40 كم إلى الغرب من مدينة البندقية و 29 كم جنوب شرق مدينة فيشنسا. محيطها الزراعية هو السهل الفينيتي (Pianura Veneta)، ترتفع جنوب غربي المدينة تلال يوغاني، أشاد بها الشعراء لوكانوس ومارتيال وفرانشيسكو بتراركا وأوغو فوسكولو وبيرسي بيش شيلي. المدينة خلابة، بشبكة كثيفة من الشوارع المزودة بممرات تؤدي إلى ساحات عامة كبيرة، والعديد من الجسور تعبر مختلف فروع الباكيليوني، والذي يحيط بالأسوار القديمة مثل الخندق المائي.

15

 ع - ن - ت  

مسينة هي مدينة إيطالية في جزيرة صقلية، على شاطئ المضيق المعروف باسمها مضيق مسينة، وهي ثالث أكبرها مدن صقلية، وعاصمة مقاطعة مسينة، وهي ثالث أكبرها مدنها، تعرف ب باب صقلية وقد ضربها زلزالين مدمرين الأول عام 1783 م والثاني عام 1908 م فضلا عن تعرضعا لقصف الحلفاء عام 1943 م وفي كل مرة يعاد بناءها ،ميناءها أحد أكبر الموانئ في البحر المتوسط، كما أنها مركز سياحي وزراعي تجاري وصناعي وبها جامعة عريقة تأسست عام 1548 م، سكانها 247.592 نسمة. تقع مسينة على الزاوية الشمالية الشرقية لجزيرة صقلية، على الضفة الغربية لمضيق مسينة ،ترتفع على مستوى سطح البحر بثلاثة أمتار، مساحتها حوالي 212 كيلومتر مربع، وموقعها تحديدا عند دائرة 38 شمالا وخط طول 15 شرقا.

16

 ع - ن - ت  

'(فيرونا ' بالإيطالية:Verona) هي مدينة تقع في الجزء الشمالي من إيطاليا. تقع مقاطعة فيرونا ضمن إقليم فينيتو، يبلغ عدد سكانها 264,296 نسمة. يزور فيرونا سنويا مئات الآلاف من السياح، كثير منهم أجانب، لغناها الفني ومناسباتها السنوية المتنوعة، مثل موسم الأوبرا الأرينية. وضعتها منظمة اليونسكو ضمن مواقع التراث العالمي لكثرة معالمها التاريخية الهامة بها و تعود أهمية المدينة التاريخية والاقتصادية لموقعها الجغرافي وغناها المائي؛ ومن بين أشهر المعالم في المدينة أرينا فيرونا ومنزل جولييت.

17

 ع - ن - ت  

بارما (بالإيطالية: Parma)، مدينة شمال إيطاليا بإقليم إميليا رومانيا، عاصمة مقاطعة بارما، عدد سكانها 178.718 نسمة. كانت عاصمة لدوقية بارما وبياتشنسا (1545 - 1859)، تستضيف منذ سنة 2003 مقر الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA)، ومنذ عام 1956 الوكالة الأقاليمية لنهر بو (AIPO). تشتهر بعمارتها وجمال الريف من حولها، وهي مقر جامعة بارما أحد أقدم جامعات إيطاليا. يقسِـم بارما إلى قسمين نهرٌ صغير يحمل اسمها. الشاعر الإيطالي أتيليو بيرتولوتشي (ولد في قرية صغيرة في ريفها) قال عنها: "كعاصمة كان لا بد أن يكون لها نهر، وكعاصمة صغيرة استلمت نهرا صغيرا، وغالبا ما يكون جافا".

18

 ع - ن - ت  

براتو (بالإيطالية: Prato) مدينة إيطالية في شمال وسط إيطاليا وثانية كبرى مدن إقليم توسكانا وهي عاصمة مقاطعة براتو تبعد 16 كم فقط عن مدينة فلورنسا إلى الشمال منها, سكانها 185.538 نسمة. تشتهر عالميا بصناعة المنسوجات، أصبحت هدفا للهجرة في الخمسينات من القرن العشرين من الجنوب الإيطالي أولا ثم لاحقا من جنسيات أخرى خاصة من المهاجرين الصنيين حيث يقدر عددهم بين شرعيين وغير شرعيين ما بين 10000-15000 فأصبحت نتيجة لذلك ثالث أكبر في وسط إيطاليا بعد روما وفلورنسا.

19

 ع - ن - ت  

بريشـَّا (Brescia) مدينة في شمال إيطاليا، عاصمة مقاطعة بريشا بإقليم لومبارديا، وبعدد سكانها البالغ 190.044 نسمة تعد ثاني أكبر مدن الإقليم بعد مدينة ميلانو التي تبعد عنها مسافة 92 كم شرقاً. تعرف ب Leonessa d'Italia (لبوة إيطاليا) كما وصفها بذلك مادحاً الشاعر جوزويه كاردوتشي. مخطط المدينة المستطيل والشوارع المتقاطعة بزاوية قائمة، خصوصية تعود لعهد الرومان، رغم أن المنطقة المغلقة بأسوار من القرون الوسطى أكبر من تلك من البلدة الرومانية التي تقع في الجزء الشرقي من المدينة الحالية. ساحة المتحف تقع في مكان الساحة الرومانية (forum)، والمتحف في جهتها الشمالية يحجب معبد كوريثي بثلاثة cellae، ينسبها البعض إلى هرقل.

20

 ع - ن - ت  

رَيُو قِلَّورية، مدينة إيطالية في جنوب إيطاليا وهي أكبر وأقدم مدينة في إقليم قلورية ومقر المجلس الإقليمي بها وعاصمة مقاطعة مقاطعة ريدجو كالابريا تشكل الضفة الثانية لمضيق ميسينا سكانها حوالي 185.852 نسمة، يعود تاريخها إلى القرن الثامن قبل الميلاد، وهي مركز مهم من الناحية سياحية وثقافية وتاريخية وكمصيف، كما أن بها جامعة، علاوة يقع في مركز منطقة زراعية مهمة لخصوبة الأرض وفضل اعتدال المناخ، مع إنتاج زيت الزيتون والحمضيات، والنبيذ، والخضروات كما تنفرد بإنتاج البرغموت وهو نوع من الحمضيات التي تنمو لا إلا في منطقة ريدجو، ليصبح واحدا من رموز المدينة.

21

 ع - ن - ت  

مودينا (بالإيطالية: Modena) مدينة شمال إيطاليا بإقليم إميليا رومانيا، عاصمة مقاطعة مودينا، عدد سكانها 179.937 نسمة. كانت عاصمة منذ عام 1598 ولعدة قرون لدوقية مودينا وريدجو لآل إستي (حتى الانضمام إلى مملكة إيطاليا في عام 1859). مدينة عريقة، وهي مقر لأساقفية، ولكنها الآن تشتهر أكثر بأنها «عاصمة المحركات»، منذ أن استقرت مصانع أشهر الشركات الإيطالية المنتجة للسيارات الرياضية فيراري، بوغاتي، دي تومازو، لامبورغيني، باغاني ومازيراتي هنا، وكلها عدا لامبورغيني، لها مقرات في المدينة أو بالقرب منها. ومقر لامبورغيني لا يبعد كثيراً في قرية صغيرة سانتأغاتا بولونيزي بمقاطعة بولونيا المتاخمة.

22

 ع - ن - ت  

ريدجو إميليا (بالإيطالية: Reggio nell`Emilia) وتلفظ اختصاراً (بالإيطالية: Reggio Emilia). مدينة شمال إيطاليا بإقليم إميليا رومانيا وعاصمة مقاطعة ريدجو إميليا، يقطنها 160583 ساكن، وتقع على طول فيا إميليا بين مدينتي مودينا شرقا وبارما غربا. أراضيها البلدية سهلية بالكامل، تقع في وادي بو، ويعبرها نهر كروستولو. شهدت المدينة زيادة حضرية وديمغرافية مطردة منذ بدايات القرن العشرين وحتى الوقت الحاضر. لبلدها القديمة شكل سداسي، وقد استمدت ذلك من الأسوار القديمة، وأهم مبانيها تعود للفترة ما من بين السادس عشر وثامن عشر.

23

 ع - ن - ت  

ليفورنو (Livorno) مدينة إيطالية بإقليم توسكانا يقطنها 160.991 ساكن، عاصمة مقاطعة ليفورنو. تقع على طول ساحل البحر الليغوري، وليفورنو إحدى أهم الموانئ الإيطالية من الناحيتين السياحية والتجارية، ومركز صناعي ذو أهمية على المستوى الوطني، وتعتبر الأكثر الأحدث على مستوى مدن توسكانا، وإن وُجدت في أراضيها شواهد تاريخية تعود إلى عصور قديمة نجت من القصف الواسع النطاق خلال الحرب العالمية الثانية. تنامت المدينة منذ نهاية القرن السادس عشر برغبة من آل ميديشي، وتشتهر بكونها مسقط رأس شخصيات مرموقة من أمثال مثل أميديو موديلياني وبييترو ماسكاني.

24

 ع - ن - ت  

بيروجيا (بالإيطالية: Perugia) مدينة في أواسط إيطاليا عاصمة إقليم أومبريا ومقاطعة بيرودجا مطلة على نهر التيفيري يبلغ عدد قاطنيها 164.782 ساكن. تبعد 170 كم شمال روما. تأسست جامعتها عام 1307 م. أشهر المدن لدراسة اللغة الإيطالية لجميع الجنسيات حيث تستقبل اعداد هائلة سنويا خصوصا في أشهر الصيف وفي شهر يناير من كل عام. و يمكن الوصول اليها من روما أو ميلانو أو اي مدينة أخرى بواسطة القطار أو الباصات حيث يوجد بها محطة حافلات ومحطة قطارات كبيرة نوعا ما وتنطلق منها يوميا رحلات متوجهة لجميع المدن دون استثناء. بيرودجا مركز فني مهم وسط إيطاليا. ينسب إليها الرسام الشهير بييترو فانوتشي لذا يلقب بيرودجينو أي ابن بيرودجا.

25

 ع - ن - ت  

ساليرنو (Salerno)، مدينة إيطالية، عاصمة مقاطعة ساليرنو جنوبي البلاد، وهي ثانية مدن إقليم كامبانيا سكاناً، حيث يبلغ عدد قاطنيها 140.580 ساكن. اشتهرت بمدرستهاالطبية التي كانت أول وأهم معهد طبي في أوروبا بداية القرون الوسطى (القرن التاسع) ويعتبرها الكثير من رائدات الجامعات الحديثة، وكذالك بإوائها الملك إيطاليا عام 1943 م، بعد هروبه من روما في الحرب العالمية الثانية إثر مفاوضات السلام مع الحلفاء وأسس بها ما عرف بحكومة الجنوب عملية إنزال ساليرنو الشهيرة، يعتمد اقتصادها على السياحة.

26

 ع - ن - ت  

رافينّا (بالإيطالية: Ravenna). مدينة إيطالية بإقليم إميليا رومانيا يقطنها 151997 ساكن، عاصمة مقاطعة رافينا، والمدينة الأكبر والأهم تاريخياً بمنطقة رومانيا. أراضيها البلدية هي الثانية من حيث المساحة في إيطاليا (652.83 كم²)، ولا يتجاوز في ذلك سوى روما. المدينة ليست ساحلية ولكنها تتصل بالبحر الأدرياتي عبر قناة كانديانو الملاحية. المواصلات مضمونة عبر الميناء أو السكك الحديدية أو الطرق السريعة ؛ في محلة بونتا مارينا تيرمي توجد محطة رافينا بونتا مارينا للأرصاد جوية، معترفٌ بها رسمياً من قِبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وتعد مرجعاً لدراسة المناخ وتميز المدينة وواجهتها الساحلية.

27

 ع - ن - ت  

فودجا (بالإيطالية: Foggia)، هي مدينة إيطالية وعاصمة مقاطعة فودجا بإقليم بوليا جنوبي البلاد، سكانها 153.665 نسمة. مقر لأسقفية فودجا بوفينو وجامعة فودجا، وهي ثالثة كبرى مدن الإقليم، والرابعة والعشرين على الصعيد الوطني. يرجع أصل اسمها لكلمة fovea اللاتينية بمعنى "حفرة". ورغم استطان المنطقة منذ العصر الحجري الحديث ووجود مستعمرة إغريقية اسمها أرغوس هيبيوم بالقرب منها، فإن أول وثيقة تدل على وجود المدينة الحديثة تعود للعام 1000 : وحسب الأسطورة، وجد المستوطنون الأوائل وهم فلاحون لوحة تصور السيدة مريم في في مستنقع مشتعلة بثلاثة شعلات (مـُثـّلت في شعار المدينة).

28

 ع - ن - ت  

بسكارا (بالإيطالية: Pescara)، مدينة في وسط إيطاليا على البحر الأدرياتي ضمن إقليم أبروتسو وهي عاصمة مقاطعة بسكارا سكانها 122.363 نسمة. يقسم نهر بسكارا المدينة إلى قسمين. أعيد توحيدها في عام 1926 بالإتحاد بين جانب بسكارا وهو شطر المدينة جنوب نهر بسكارا (من جهة مقاطعة كييتي)، وجانب كاستيلاماري أدرياتيكو وهو شطر المدينة شمال نهر بسكارا (من جهة مقاطعة تيرامو) في مدينة واحدة وهي بسكارا الحالية. الشاعر غابرييلي دانونسيو الذي ولد هنا كانت الراعي الرئيسي لإنشاء المدينة الجديدة.

29

 ع - ن - ت  

سَرَقُوسَة أو سيراقوسة أو سيراكوز (بالإيطالية: Siracusa) مدينة في جزيرة صقلية تقع في الساحل الجنوبي الشرقي لها سكانها 124.000 نسمة. وهي عاصمة مقاطعة سيراقوسة التي يبلغ سكانها 396.000 نسمة. تعتبر مدينة سياحية جميلة، وقد وصفها شيشرون وصفها بانها "أعظم وأجمل المدن اليونانية قاطبة"، وسط سيراكوزا التاريخي أعتبرته اليونسكو عام 2005 ضمن مواقع التراث العالمي. المدينة تقع جزئيا على الرأس - جزيرة أورتيجيا، وجزئيا في البر الرئيسي. ان شكل الساحل يحدد نطاق خليج بورتو غراندي Porto Grande الواسع، على جدران المدينة من الشمال والجنوب من جزيرة كيب لبليمميريو. يخترقها نهري تشاني وأنابو ويصبان في بورتو غراندي مشكلين مناطق أهوار تعرف تاريخيا Pantanelli بانتانيلي.

30

 ع - ن - ت  

ساساري (بالإيطالية: Sassari)، ثاني أكبر مدينة في جزيرة سردينيا الإيطالية وعاصمة مقاطعة ساساري تقع في الجزء الشمالي الشرقي من الجزيرة عدد سكانها 128.674 نسمة، وساساري واحدة من اعرق المدن في سردينيا ولعلها تضم أفضل مجموعة من الفن سرديني. جامعة ساساري الأقدم في سردينيا التي اسسها اليسوعيون في 1562م ولديها سمعة عالية، ولا سيما في الدراسات القانونية ؛ مكتباتها تحتوي على عدد من الوثائق القديمة منها Carta de Logu الشهير (الدستور الذي اصدرته القاضية جوديكيسا من arborea)، الذي يعد أول القوانين في سردينيا وأول الوثائق المكتوبة باللغة السردينية (القرن الحادي عشر). لهجة ساساري ليست مماثلة تماما لهجات أخرى في سردينيا وإنما هو أقرب إلى اللغة الإيطالية، نظرا إلى العصور اتصالات طويلة مع الجمهوريات البحرية بيزا وجنوة.

31

 ع - ن - ت  

فيرارا (بالإيطالية: Ferrara)، مدينة إيطالية بإقليم إميليا رومانيا وعاصمة مقاطعة فيرارا، عدد سكانها 133.214 نسمة. تبعد 50 كم شمال شرق بولونيا، واقعةً على بو دي فولانو وهو رافد لنهر بوالواقع على بعد 5 كيلومترات إلى الشمال. يعود هيكل المدينة الحضري إلى القرن الرابع عشر، إبان حكم عائلة إستي : جعلها تصميم بيادجو روسيتي أول مدينة الحديثة في أوروبا، مزدانة بالشوارع الواسعة والعديد من القصور، وهو السبب الرئيسي للاعتراف بها ضمن قائمة مواقع التراث العالمي حسب اليونسكو. وبالإضافة إلى ذلك، فيرارا هي إحدى 4 عواصم مقاطعات (مع بيرغامو وغروسيتو ولوكا)، التي لا يزال مركزها التاريخي محاطاً بالكامل بالأسوار، التي ظلت على حالها أقرب إلى مظهرها الأصلي على مر القرون.

32

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/32&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

33

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/33&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

34

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/34&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

35

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/35&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

36

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/36&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

37

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/37&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

38

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/38&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

39

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/39&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

40

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/40&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث