انتقل إلى المحتوى

بوابة:الإمبراطورية الرومانية المقدسة/مدينة مختارة/2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
براغ (بالتشيكية: Praha، براها) هي عاصمة جمهورية التشيك وأكبر مدنها حالياً، تاريخياً كانت عاصمة مملكة بوهيميا، وأيضا مع حكم آل لوكسمبورغ لإمبراطورية الرومانية المقدسة أصبحت عاصمتها، وأيضا كانت العاصمة خلال حكم آل هابسبورغ لفترة وجيزة، على الرغم من بقاء فيينا لفترة طويلة منذ مجيء هذه الأسرة إلى العرش وحتى انحلال الإمبراطورية، إلا أن بقيت براغ من أهم مدنها طوال عصر الحديث والنهضة، تقع مدينة على نهر فلتافا في وسط منطقة بوهيميا التاريخية. بخلاف الكثير من مدن أوروبا الوسطى لم تدمر المدينة بشكل كبير في الحرب العالمية الثانية وحافظت على شكلها الجميل. يبلغ عدد سكان المدينة 1.2 مليون نسمة وتصل مساحتها حوالي 500 كم2.

لبراغ العديد من الألقاب مثل المدينة الذهبية وأم المدن وقلب أوروبا وتعرف بالمدينة ذات المئة برج نظرا لكثرة الأبراج فوق كنائسها وقصورها. منذ العام 1992 م أُدرجت في لائحة اليونسكو كموقع تراث ثقافي عالمي.

أسست براغ في أواخر القرن التاسع الميلادي وأصبحت مقرا لملوك بوهيميا. ازدهرت المدينة خلال القرن الرابع عشر الميلادي إبان حكم ملك الرومان كارل الرابع الذي أمر ببناء البلدة الجديدة وجسر تشارلز وكاتدرائية القديس فيتوس أقدم كاتدرائية قوطية في أوروبا الوسطى وجامعة تشارلز أقدم جامعة في أوروبا الوسطى. أصبحت براغ في تلك الحقبة ثالث أكبر مدينة في أوروبا قاطبة حيث وصل عدد سكانها لحوالي 40 ألف شخص.

تشكلت براغ من اتحاد 4 مدن صغيرة متجاورة عام 1748 وهي البلدة القديمة وحي القلعة ومالاسترانا والبلدة الجديدة.