بوابة:السينما الإفريقية/أحداث الشهر الجاري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
واجهة مسرح سيد درويش، أحد القاعات المختارة لمراسم مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

ينعقد مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير في دورته العاشرة يوم 25 نيسان/إبريل وتستمر فعالياته حتى 30 من نفس الشهر. خلال تلك الفترة، تقيم لجنة المشاهدة الأعمال المرشحة في فئات ثلاث: مسابقة الطلاب المصريين، والمسابقة العربية، والمسابقة الدولية. ستعقد مراسم المهرجان في مكتبة الإسكندرية، ومسرح سيد درويش، ومركز الحرية للإبداع.

في الحادي عشر من نيسان/إبريل، يعلن مهرجان كان السينمائي عن قائمة الاختيارات الرسمية لدورته السابعة والسبعين والتي ستعرض خلال فعاليات المهرجان في شهر أيار/مايو.

يوافق السابع والعشرون من نيسان/إبريل يوم الحرية في جنوب إفريقيا، مما يستحضر رائعة أوليفر شميتز الشهيرة باسم مابانتسولا، وهو اصطلاح عامي لعصابات الشوارع ذات الهيئة والموسيقى المميزتين. كان مابانتسولا الصادر عام 1988 أول فيلم مناهض لنظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا. في ظل رقابة حكومية لصيقة، عرض فيلم الدراما والجريمة في قسم جائزة نظرة ما من مهرجان كان السينمائي.

يطلق فيلم نحن كبار الآن [الإنجليزية] أواخر نيسان/إبريل في دور العرض، حيث يروي قصة طفلين زنجيين يعانيان من الصعوبات المجتمعية في شيكاغو رغم طموحاتهما الكبرى. عرض الفيلم قبل ذلك في عدة مهرجانات منها مهرجان الوحدة الأفريقية للأفلام والفنون، حيث حصل على جائزة أفضل سردية روائية.