انتقل إلى المحتوى

بوابة:السينما الإفريقية/الذكرى السنوية/6

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المؤلف المصري وحيد حامد

وحيد حامد (1 يوليو 1944 – 2 يناير 2021) كاتب سيناريو مصري. عرف بتقديمه لأعمال اجتماعية ذات بعد سياسي تناقش قضايا المجتمع المصري. عمل مع عدد من المخرجين منهم سمير سيف، وشريف عرفة، وعاطف الطيب، حاز عن أعماله على عدة جوائز، منها جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الثانية والأربعين عام 2020. بدأ بكتابة القصة القصيرة والمسرحية في بداية مشواره الأدبي، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التلفاز والسينما حيث قدم عشرات الأفلام والمسلسلات. كتب وحيد أيضا المقال السياسي والاجتماعي في أكثر الصحف انتشارا، وحظي بجمهور واسع من القراء وكذلك أشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما لمدة أربع سنوات متتالية، أخرج منها عددا من أفضل كتاب السيناريو الحاليين. من أبرز أعماله الإرهاب والكباب واللعب مع الكبار وطيور الظلام.

إلياس سالم، من مواليد 7 يوليو 1973، مخرج وممثل وكاتب حوار جزائري. تلقى تعليمه في فرنسا حيث درس الأدب الحديث في جامعة السربون، ثم تدرج في المدرسة الوطنية للمسرح في شايلوه، ثم دخل المدرسة العليا للفن الدرامي. من أبرز أعماله فيلم مسخرة الذي أخرجه ومثل فيه ثم حاز عليه جائزة حصان ينينجا الذهبي في مهرجان فيسباكو ورشح لجائزة أفضل فيلم استهلالي في جوائز سيزار (نظير الأوسكار الفرنسي)، بالإضافة لجوائز أخرى. نال أيضا جائزة أفضل ممثل عن بطولته فيلم أبو ليلى (2019)

مريم بنمبارك كاتبة سيناريو ومخرجة مغربية من مواليد 21 يوليو 1984 بمدينة الرباط. نشأت مريم في بلجيكا وفرنسا، ودرست الإخراج بالمعهد العالي للفنون في بروكسل. بعد إخراجها وتأليفها فيلمين قصيرين، نالت مريم عام 2017 منحتين ماليتين لإخراج فيلم استهلالي طويل، أحدهما من مؤسسة جان الفرنسية والأخرى من مؤسسة الدوحة للأفلام. وبعد ذلك بعام واحد، أطلقت فيلمها صوفيا الذي حاز جائزة التأليف في قسم نظرة ما وجائزة النقاد للأفلام العربية في مهرجان كان السينمائي، بالإضافة لعدة جوائز أخرى.

نجية بن مبروك، من مواليد 1 يوليو 1949، كاتبة سيناريو ومخرجة تونسية. اشتهرت على المستوى المحلي والعالمي عقب عملها على إخراج مجموعة من الأفلام لعل أبرزها فيلم السامة وكذلك الفيلم الوثائقي حرب الخليج ... ماذا بعد؟. ولدت بن مبروك في الوديان بتونس عام 1949 ثم التحقت بمدرسة داخلية في صفاقس. في سن مبكرة؛ أصبحت نجية تعشق السينما الأوروبية فقررت الانضمام إلى ناد سينمائي محلي لتطوير مهاراتها. أثناء سنوات الدراسة الجامعية تخصصت بن مبروك في دراسة اللغة الفرنسية في جامعة تونس لكنها اضطرت للمغادرة بعد بضعة فصول دراسية لأسباب مالية. بدأت في دراسة صناعة الأفلام في مدرسة إنساس بحلول عام 1972 في إقليم بروكسل العاصمة. ركزت في دراستها على الأفلام الوثائقية وكتبت ثم أخرجت فيلم في خدمتكم الذي كان بمثابة مشروع تخرجها في عام 1976 ثم عملت في وقت لاحق كمتدربة لمدة في آر تي بي إف.