بوابة:المحيط المتجمد الشمالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحيط المتجمد الشمالي

Arctic Ocean.png
المحيط المتجمد الشمالي ويسمى أيضا المحيط الشمالي معظمه في المناطق المحيطة بالقطب الشمالي، وهو أصغر واقل عمقا من بين المحيطات الخمسة. بالرغم من اعتراف المنظمة الهيدروغرافية الدولية (IHO) به كمحيط، إلا أن بعض علماء المحيطات يسمونه "البحر الأبيض المتوسط القطبي" أو ببساطة "البحر القطبي"، وتصنيفه باعتباره واحدا من البحار المتوسطة للمحيط الأطلسي. بدلا من ذلك، يمكن أن ينظر إلى المحيط المتجمد الشمالي كالجزء الشمالي الأقصى من المحيط العالمي مجتمعة.

مقالة مختارة

2007 Arctic Sea Ice-ar.jpg

انكماش القطب الشمالي هو النقصان في حجم المنطقة القطبية الشمالية بسبب تغير المناخ، وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة العامة. وتقول التقديرات الأخيرة أن المحيط المتجمد الشمالي من المحتمل أنه سيكون خاليا من الجليد ما بين عامي 2059 إلى 2078 بسبب ارتفاع درجة الحرارة العامة، وهو مؤشر لتغير المناخ. يقول العلماء أن هناك احتمال لإطلاق غاز الميثان من المنطقة القطبية الشمالية.

جزر وبحار

Lincoln Sea map.png

بحر لينكولن هو بحر في المحيط المتجمد الشمالي، ويمتد من كولومبيا كيب وكندا في الغرب إلى موريس جيسوب كيب وجرينلاند في الشرق. اكتشفته حملة أدولفوس غريلي التي استمرت من 1881-1884 في خليج سيدة فرانكلين في القطب الشمالي، وأطلقت عليه اسم "روبرت تود لينكولن" الذي أصبح وزيرًا أمريكيًا للحرب في وقت لاحق.

بلدان مطلة

Flag of Iceland.svg

جمهورية آيسلندا هي دولة جزرية أوروبية في شمال المحيط الأطلسي على الحافة وسط الأطلسي. يبلغ تعداد سكانها 320,000 نسمة ومساحتها الكلية 103,000 كم2. عاصمتها هي ريكيافيك وهي أكبر مدن البلاد، حيث أنها والمناطق الجنوبية الغربية موطن لأكثر من ثلثي سكان البلاد. آيسلندا بلد نشط بركانياً وجيولوجياً. يتألف بر البلاد من هضبة تتميز بحقول الرمال والجبال والأنهار الجليدية، بينما تصب العديد من الأنهار الجليدية في البحار عبر الأراضي المنخفضة. يقوم تيار الخليج بتلطيف مناخ آيسلندا مما يجعله معتدلاً ومناسباً للحياة رغم موقعها على حدود الدائرة القطبية الشمالية.

صورة مختارة

Adolf Erik Nordenskiöld målad av Georg von Rosen 1886.jpg

لوحة زيتية لأدولف إريك نوردنسكيولد خلال رحلتة الأستكشافية لمناطق القطب الشمالي، رسمها جورج فون روزن عام 1886.

هل تعلم

  • هل تعلم أن مساحة المحيط المتجمد الشمالي تقدر ب14,056,000 كم مربع.
  • هل تعلم أنه يصل أكبر عمق للمحيط المتجمد الشمالي 5,450 متر في الحوض الأوراسي.


تصنيفات

متفرقات

المزيد عن المحيط المتجمد الشمالي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات