بوابة:بوينس آيرس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Buenos Aires City Collage.png
بوينس آيرس (وهي عبارة بالإسبانية بمعنى الهواء العليل أو الرياح الطيبة) هي عاصمة الأرجنتين تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للقارة الأمريكية الجنوبية وتعتبر أكبر مدينة في الأرجنتين. كثيرًا ما يطلق على المدينة لقب باريس أمريكا اللاتينية لتشابه المدينة المعماري بباريس.

مدينة بوينس آيرس تقع خارج محافظة بوينس أيرس، ولذا فإنها ليست جزءا من الإقليم كما أنها ليست عاصمة محافظة بوينس آيرس ولكنها مستقلة. بوينس آيرس الكبرى هي ثالث أكبر تجمع سكني في أمريكا اللاتينية، ويبلغ عدد سكانها نحو 13 مليون نسمة. عندما أسس بدرو دي مندوزا Pedro de Mendoza هذه المدينة على الشاطئ الجنوبي لنهر لا بلاتا في القرن السادس عشر قال إنه نذرها " لسيدتنا سيدة الرياح الطيبة" (بالإسبانية: Nuestra Señora de los Buenos Aires) تذكاراً للرياح المعتدلة التي لاقاها في رحلته الطويلة من أوروبا إلى الأرجنتين.

HSGeographie.svg مقالة مختارة

   👈

German Cornejo & Gisela Galeassi.jpg
التانجو (بالإنجليزية: Tango) هو نوع موسيقي مصاحب لرقصات, أصله من بوينس آيرس بالأرجنتين ومونتيفيديو، الأرغواي وانتشر في العالم بعد ذلك. و لروعة الاسم اطلق على تطبيق محادثة للهواتف الذكية يدعى Tango. نشأ التانغو في مقاطعات الطبقة الدنيا في بوينس آيرس، وقد كانت الموسيقى عبارة عن خليط من عدة أشكال من الموسيقا الأوروبية.
HSGold1.svg معلم مختار

   👈

Puente de la Mujer, Puerto Madero.jpg
جسر النساء أو جسر المرأة (بالإسبانية: Puente de la Mujer) جسر دوار يقع في بوينس أيرس، الأرجنتين. يمتد مسافة 170 وعلى إرتفاع 34 متر. تم الإنتهاء من بنائة في عام 2001، وهو من تصميم المعمار سانتياغو كالاترافا، ومبني على أساس إنشائي يُدعى "Cable-stayed bridges" خاص بالجسور المعلقة، ويعتبر من الجسور الأرجوحة حيث يدور بزاوية 90 درجة من أجل استيعاب السفن المارة.
HSThreeCoins.svg شخصية مختارة

   👈

خوان دياز دي سوليس مستكشف أسباني ولد تقريبا عام 1470 وزار أمريكا الوسطى عام 1508 مع فيسينتي يانييز بنزون وفي 1515 ترك أسبانيا مع ثلاثة سفن وتفويض لاستكشاف الأراضي الموجودة 8000 كم جنوب بنما فوصل إلى ريو دي لا بلاتا في العام اللاحق فسماه مار دولسي أو البحر الحلو وسما الأرض مارتن غارسيا على اسم أحد أفراد طاقمه الذين ماتوا ثم توغل في نهر أوروغواي وحط على الضفة الشرقية في دولة أوروغواي الآن، ولكن تم قتله وأكله مع من نزلوا من المركب معه أمام بقية أفراد الطاقم من قبل هنود التشاروا إلا واحدا اسمه فرانسيسكو دي بويرتو. ويظن الباحثون أنها كذبة اختلقها الطاقم بعد أن قتلوه في تمرد.
HS Illustration.svg صورة مختارة

   👈

German Cornejo & Gisela Galeassi.jpg

رقصة التانغو تعتبر المدينة مهد هذه الرقصة.

HS RTL Exclamation2.svg هل تعلم

   👈

مدينة بوينس آيرس تقع خارج محافظة بوينس أيرس، ولذا فإنها ليست جزءا من الإقليم كما أنها ليست عاصمة محافظة بوينس آيرس ولكنها مستقلة.

'

HSDice.svg تصنيفات


HSTemplate.svg قوالب
Wikimedia logo family complete.svg ويكيميديا
المزيد عن بوينس آيرس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات