بوابة:بوينس آيرس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Buenos Aires City Collage.png
بوينس آيرس (وهي عبارة بالإسبانية بمعنى الهواء العليل أو الرياح الطيبة) هي عاصمة الأرجنتين تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للقارة الأمريكية الجنوبية وتعتبر أكبر مدينة في الأرجنتين. كثيرًا ما يطلق على المدينة لقب باريس أمريكا اللاتينية لتشابه المدينة المعماري بباريس.

مدينة بوينس آيرس تقع خارج محافظة بوينس أيرس، ولذا فإنها ليست جزءا من الإقليم كما أنها ليست عاصمة محافظة بوينس آيرس ولكنها مستقلة. بوينس آيرس الكبرى هي ثالث أكبر تجمع سكني في أمريكا اللاتينية، ويبلغ عدد سكانها نحو 13 مليون نسمة. عندما أسس بدرو دي مندوزا Pedro de Mendoza هذه المدينة على الشاطئ الجنوبي لنهر لا بلاتا في القرن السادس عشر قال إنه نذرها " لسيدتنا سيدة الرياح الطيبة" (بالإسبانية: Nuestra Señora de los Buenos Aires) تذكاراً للرياح المعتدلة التي لاقاها في رحلته الطويلة من أوروبا إلى الأرجنتين.

HSGeographie.svg مقالة مختارة

   👈

Rio de la Plata BA 2.JPG
ريو دي لا بلاتا (بالإسبانية: Río de la Plata) بمعنى نهر الفضة هو خور تكون نتيجة الاقتران بين نهر باراغواي ونهر بارانا على الحدود بين الأرجنتين والأوروغواي. يسمى النهر عادة بنهر بليت (بالإنجليزية: River Plate) في اللهجة البريطانية ودول الكومنولث ويسمى النهر في أحيان أخرى بنهر لا بلاتا في البلدان الأخرى الناطقة بالإنجليزية. يبدو النهر على شكل قمع على الساحل الجنوبي الشرقي من أمريكا الجنوبية ويبلغ طوله حوالي 290 كيلومتراً.
HSGold1.svg معلم مختار

   👈

Recoleta-tower-TM.jpg
مقبرة لا ريكوليتا (بالإسبانية: Cementerio de la Recoleta) هي مقبرة تقع في حي ريكوليتا في مدينة بيونس آيرس، الأرجنتين. وهي تحتوي على قبور أناس بارزين من ضمنهم إيفا بيرون زوجة رئيس الأرجنتين الأسبق خوان بيرون، و حائزين على جائزة نوبل، و مؤسس البحرية الأرجنتينية وحفيدة نابليون. في عام 2011، أشادت بي بي سي بأنها واحدة من أفضل المقابر في العالم[1]، و في عام 2013 أدرجتها محطة الـ CNN في قائمة أجمل 10 مقابر في العالم.
HSThreeCoins.svg شخصية مختارة

   👈

Javier Zanetti - Inter Mailand (3).jpg
خافيير أديلمار زانيتي (Javier Adelmar Zanetti) (ولد في 10 أغسطس 1973، في بوينوس آيريس) هو لاعب كرة قدم مدافع من الأرجنتين. يلعب في الدرجة A من الدوري الإيطالي منذ عام 1995 مع نادي إنتر ميلانو. وقد حصل معه على لقب دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي وكاس العالم للأندية، كما حصل على كأس إيطاليا اربع مرات، والدوري الإيطالي الدرجة الأولى 5 مرات وكاس السوبر الايطالي اربع مرات. وهو القائد السابق للنادي وحصل على الكابتنية عام 1999.اعتزل اللعب عام 2014. شارك زانيتي أيضاً في بطولتين لكأس العالم لكرة القدم ممثلاً منتخب الأرجنتين. وعرف عنه تعدد مواهبه فهو ماهر في اليمين واليسار كما أنه لعب كجناح أيمن وأيسر بالإضافة إلى مركز المحور ،وهو يحمل الرقم القياسي لدى الأرجنيتنين في أنه الأكثر لعباً في تاريخ الأرجنتين
HS Illustration.svg صورة مختارة

   👈

Recoleta-tower-TM.jpg

مقبرة ريكوليتا.

HS RTL Exclamation2.svg هل تعلم

   👈

بعد الصراعات الداخلية من القرن التاسع عشر، اتخدت بوينس آيرس حكمها الداتي وخرجت من محافظة بوينس ايرس عام 1880. وقد جرى توسيع حدود المدينة لتشمل مدن بلغرانو وفلوريس، والتي هي الآن من أحياء المدينة.

'

HSDice.svg تصنيفات


HSTemplate.svg قوالب
Wikimedia logo family complete.svg ويكيميديا
المزيد عن بوينس آيرس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات