بوابة:حشرات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الصفحة الرئيسية قائمة المشاريع أحدث التغيرات تصنيفات

مرحبًا بِكم في بوَّابة الحشرات

Insect collage.png

الحشرات طائفة (أو صنف) من حيوانات لافقارية في شعبة مفصليات الأرجل، تعتبر التصنيف الأكثر انتشارًا والأوسع في شعبة مفصليات الأرجل. تشكل الحشرات المجموعة الأكثر تنوعا من الكائنات الحية على سطح الأرض فهي تحوي ما يزيد على مليون نوع تم وصفها –أي أكثر من نصف جميع الكائنات الحية حيث يُقدّر عدد الفصائل غير المصنفة بقرابة 30 مليونا، أي أنها تشكل أكثر من 90% من مختلف أشكال الحياة على الأرض. تتواجد الحشرات في جميع البيئات تقريبًا، إلا أن عددًا ضئيلًا منها قد اعتاد على الحياة في البيئة المائية، أي نوع المساكن الذي تسيطر عليه طائفة أخرى من مفصليات الأرجل وهي القشريات.

وُصف حتى الآن قرابة 5٬000 نوع من اليعاسيب، و 2٬000 نوع من السراعيف (فرس النبي)، و 20٬000 نوع من الجنادب، و 170٬000 نوع من الفراش والعث، و 120٬000 نوع من الذباب، و 82٬000 نوع من البق الحقيقي، و 360٬000 نوع من الخنافس، و 110٬000 نوع من النحل، والدبابير، والنمل. يُقدّر عدد الأنواع كلها المعروفة وغير المعروفة ما بين المليونين إلى خمسين مليونًا، إلا أن الدراسات الحديثة تفترض عددا أقل من هذا يتراوح ما بين ستة إلى عشرة ملايين نوع.يتراوح حجم الحشرات الحديثة البالغة من 0٫139 ميليمترات (0٫00547 بوصة) كما في اليراعة، إلى 55٫5 سنتيمترات (21٫9 بوصة) في الحشرة العصوية.إن أثقل جنس من الحشرات الموثقة على الإطلاق هو الويتا العملاقة، وقد بلغت إحدى العينات في وزنها 70 غراما (2½ أونصة)، ومن المنافسين الآخرين خنافس جالوت أو الخنافس العملاقة وغيرها من أنواع الخنافس الضخمة، إلا أنه لا يزال من غير المؤكد أي نوع هو الأثقل وزنا.تسمّى دراسة الحشرات ”علم الحشرات“ (بالإنجليزية: Entomology) المشتقة من الكلمة اليونانية "εντομον" والتي تعني أيضا ”التقطيع إلى أقسام“.

• يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 1٬368 مقالة مرتبطة بموضوع الحشرات •


صُورة مُختارة

   

إضاءة على…

Morpho marcus MHNTdos.jpg

مورفة ماركوس

Apis mellifera flying.jpg

النحل (اسم والواحدة نحلة ، وجمعها نحل) هي حشرة تنتمي لرتبة غشائيات الأجنحة، ووظيفتها إنتاج العسل وشمع النحل والتلقيح، يعرف منها ما يقارب 20.000 نوع، وتنتشر في جميع قارات العالم عدا القطب الجنوبي

. وبالرغم من أن أكثر الأنواع المعروفة من النحل تعيش في مجتمعات تعاونية ضخمة، إلا أن النسبة الأكبر منها انعزالية وذات سلوكيات مختلفة. يعتبر نحل العسل من أهم وأشهر أنواع النحل، نظرا لاستفادة الإنسان من العسل الذي يصنعه بكميات قابلة للاستهلاك والتغذية .

كما يعتبر النحل بشكل عام من أكثر الحشرات نفعا، نظرا لمساهمتها في تلقيح الأزهار. يصنف النحل حاليا تحت تصنيف غير مندرج، وهو "Anthophila" النحل ينتج العسل وهو مفيد للانسان وله انواع منها العسل السدر والعسل الكشميري وكلاهما ينتجهما النحل وقال الله تعالى ﴿فيه شفاء للناس﴾[16:4]، يتداوي بعض الناس به ومنهم من يتداوا بلسعات النحل ومن يتداوي بالعسل .

هل كُنت تعلم؟

... أن النوع "Eriocampa tulameenensis" الأحفوري من الدبابير المنشارية تم العثور عليه طول خط السكك الحديدية الكندية الباسيفيكة قرب كولومبيا البريطانية؟

'


الحشرات في المشاريع الشقيقة

حشرات في ويكي الأخبار  حشرات في ويكي الاقتباس  حشرات في ويكي الكتب  حشرات ويكي مصدر  حشرات في كومنز
Wikinews-logo.svg
Wikiquote-logo.svg
Wikibooks-logo.svg
Wikisource-logo.svg
Commons-logo.svg