بوابة:سانت فينسنت والغرينادين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

سانت فينسنت والغرينادين

سانت فينسنت والغرينادين (بالإنجليزية: Saint Vincent and the Grenadines)‏ هي دولة في سلسلة جزر الأنتيل الصغرى وبالتحديد الجزء الجنوبي من جزر ويندوارد والتي تقع في الطرف الجنوبي للحدود الشرقية لمنطقة البحر الكاريبي حيث يلتقي هذا الأخير مع المحيط الأطلسي. تبلغ مساحة البلاد 389 كم2 (150 ميل مربع) وتتألف من الجزيرة الرئيسية سانت فينسنت والثلثين الشماليين من جزر الغرينادينز والتي تشكل سلسلة من الجزر الصغيرة تمتد إلى الجنوب من جزيرة سانت فينسنت وصولاً إلى جزيرة غرينادا. تقع إلى الشمال من سانت فينسنت جزيرة سانت لوسيا وبربادوس من الشرق.

مقالة مختارة

اقتصاد سانت فينسنت والغرينادين يعتمد اعتماداً كبيراً على الزراعة كونها أكبر منتج في العالم للعرعروط وينمو بها فاكهة غريبة أخرى والخضار والمحاصيل الجذرية. الموز وحده يزيد عن 60% من قوة العمل و50% من الصادرات السلعية. هذا الاعتماد على محصول واحد يجعل الاقتصاد عرضة للعوامل الخارجية. مزارعو الموز في سانت فنسنت استفادوا من الوصول التفضيلي إلى السوق الأوروبية. وبالنظر إلى الاتحاد الأوروبي المعلن التخلص التدريجي من هذا الوصول المفضل، والتنويع الاقتصادي هو الأولوية.


مدينة مختارة

كينغستاون (بالإنجليزية: Kingstown) هي عاصمة سانت فنسنت والجرينادين، والميناء الرئيسي في سانت فنسنت. يقدر عدد سكانها 15900 نسمة (يوليو 1999). كينغستاون هي مركز للصناعة الزراعية للجزيرة، وميناء دخول للسياح. تقع المدينة في جزر الهند الغربية، على الساحل الجنوبي الغربي لجزيرة سانت فنسنت. بها حديقة زراعية، تعتبر الأقدم من نوعها في نصف الكرة الأرضية الغربية، والتي تأسس في عام 1763. بها عدد من الفنادق مثل نيومونتروز وصنست شورز.

تصنيفات

شخصية مختارة

مارلون أليكس جيمس (بالإنجليزية: Marlon Alex James)‏ (مواليد 16 نوفمبر 1976 في كينغستاون) لاعب كرة قدم فنسينتي دولي يجيد اللعب في خط الهجوم. يلعب حاليا لصالح نادي فانكوفر وايتكابز الكندي منذ 2009 .

صورة مختارة


موقع سانت فينسنت والغرينادين.

متفرقات