بوابة:سيارات/فئة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



أرشيف فئة مختارة








أرشيف

1

 ع - ن - ت  

سيارة مدينة أو سيارة المدينة أو سيارة حضرية ، هي سيارة صغير الحجم معدة خصيصا للاستخدام في المدن والمناطق الحضرية. تباع سيارات المدينة في جميع أنحاء العالم، وتوجد عادة هذه الفئة من السيارات في تشكيلة معظم مصنّعي السيارات. وتتميز هذه الفئة بصغر حجمها وقلة استهلاكها للوقود وسرعتها المناسبة للمدينة وانخفاض سعرها. وكانت أول سيارة من هذه الفئة قد صنعت في أمريكا في نهاية أربعينيات القرن الماضي وهي كروسلي. من الأمثلة عن هذه الفئة: كيا بيكانتو وبيجو 107.

2

 ع - ن - ت  

سيدان (sedan بالإنجليزية الأمريكية, تنطق /sɪˈdæn/ أو سيارة صالون بالإنجليزية البريطانية وبالفرنسية saloon) هي سيارة بصفي مقاعد ومساحة كافية للركاب البالغين في المقصورة الخلفية وغالبا تحتوي على منطقة منفصلة في الخلف للأمتعة, رغم أن بعض الصناع مثل الشيفروليه والفولكسفاغن قاموا بوضع تصاميم ذات محركات خلفية. تبقى السيدان أكثر تصميم مستعمل في السيارات الحديثة. توجد عدة أنواع من السيدان التي تشمل رباعية الأبواب وثنائية الأبواب والفاستباك. تحمل السيدان على الأقل أربعة مقاعد وبها سقف ثابت وارتفاعه قريب من ارتفاع النافدة. يتبث السقف بعمودين من الجهتين وأغلب التصاميم هي رباعية الأبواب رغم وجود بعض ثنائيات الأبواب. في الولايات المتحدة يستعمل مصطلح سيدان للإشارة إلى سيارة بنوافذ ثابتة خلافا إلى مصطلح هارد توب الذي يشير إلى سيارة بنوافذ غير ثابتة.

3

 ع - ن - ت  

الهاتشباك (بالإنجليزية: Hatchback) هي السيارة التي تدمج بين الركاب والبضائع الموجودة في مؤخرة السيارة وهو أحد الأنماط الشائعة في السيارت والمفضلة بين كثير من الفئات ، من أهم مميزات هذا النمط هو سهولة الوصول للبضائع الموجودة في مؤخرة السيارة عن طريق الباب الخلفي الثالث أو الخامس. يمكن وصف هاتشباك من الثلاث أبواب (بابين للدخول في مقدمة السيارة وباب خلفي في المؤخرة) أو خمسة (اربع أبواب للدخول وباب خلفي للشنطة في المؤخرة) وتتراوح في حجمها من سيارات المدينة وسوبر ميني باص (الميني فان) إلى السيارات العائلية الصغيرة، وسيارات متوسطة الحجم (على سبيل المثال، هاتشباك تويوتا كامري (1982-1986).

4

 ع - ن - ت  

السيارة الصغيرة هو تصنيف يصف السيارات ذات الحجم الأكبر من سيارة المدينة والأصغر من السيارة العائلية الصغيرة. يعرف هذا التصنيف القسم-بي (B-segment) في أوروبا، والسيارة الثانوية (Subcompact) في أمريكا الشمالية. في 2008، كانت السيارة الصغيرة هي الأفضل مبيعا في بلجيكا، التشيك، فرنسا، المجر، إيطاليا، هولندا، بولندا، البرتغال، سلوفينيا ،سلوفاكيا. خلال عام 2008، من بين أفضل 15 فئة مبيعا في أوروبا كانت هناك 7 من السيارات الصغيرة. سوبيرميني مصطلح يستخدم في ما يتعلق للسيارات ظهر أول مرة في مجلة الايكونومست البريطانية في عام 1978. وصف السيارة الجديدة المقترحة من لادا باسم "جبهة دفع رباعي" صغيرة الحجم (ونسخة قريبة) من فورد فييستا".

5

 ع - ن - ت  

يطلق مصطلح سيارة رياضية عادة على سيارة ذات مقعدين مصممة للقيادة عالية السرعة والقدرة على المناورة. وتنقسم السيارات الرياضية بين ان تكون بسيطة وبين ان تكون فاخرة، لكن في كلتا الفئتين فان الأهم هو ان تحقق التحكم الجيد أثناء القيادة والأداء العالى لاسيما على السرعات العالية. ترجع اصول السيارات الرياضية تاريخيا إلى أوائل السيارات الرياضية في مطلع القرن العشرين. هذه السيارات كانت تشترك في سباقات الرالى الأولى مثل رالى مونت كارلو.

6

 ع - ن - ت  

السيارة المكشوفة (بالإنجليزية: convertible) و(بالفرنسية: cabriolet) هي نوع من السيارات التي يمكن لسقفها التمدد ثم العودة إلى وضعه الاصلي لتتحول من سيارة مكشوفة كليا إلى سيارة مغلقة. هناك العديد من الاشكال مثل هذه السيارات مصنوعة ومنتشرة في السوق. تصاميم السقف تختلف بشكل واسع، ولكن هناك خصائص مشتركة بين جميع السيارات المكشوفة. يلتصق السطح بجسم السيارة، وعادة ما لا يمكن فصله. بدلا من ذلك يصعد السقف ويطوى، إما في وراء المقاعد الخلفية أو في صندوق السيارة. يمكن للسقف أن يعمل إما يدويا أو تلقائيا عن طريق المشغلات الهيدروليكية أو الكهربائية، والسقف نفسه قد يكون مصنوعا من مادة لينة أو صلبة.

7

 ع - ن - ت  

الكروس أوفر (بالإنجليزية: Crossover) أو السي يو في (CUV) مختصرا لكلمة (crossover utility vehicle) هي أحد فئات تصنيف السيارات, وهي مركبات مبنية على منصة سيارة وتجمع بدرجات متفاوته خصائص و مواصفات من السيارة الرياضية متعددة الأغراض (أس يو في) و من سيارة نقل الركاب وخاصة سيارات الستيشن واغن أو الهاتشباك. متاز السيارات من فئة سي يو في بكونها عادتا أخف وزنا من سيارات الأس يو في مما يمنح أستهلاك وقود أكثر كفائه، كما تكون أقل أرتفاعا عن سطح الأرض من الأس يو في لذلك تكون أكثر أمانا وتعاملها مع الطريق بصورة أفضل.

8

 ع - ن - ت  

سيارة رياضية متعددة الأغراض تعرف اختصارا بـ SUV من عبارة Sport utility vehicle. هي فئة سيارات مبنية على هيكل شاحنة خفيفة. وهي عادةً من نوع سيارات الدفع الرباعي لقدرتها على السير في الطرق الوعرة. لا يشمل هذا الأختصار جميع سيارات الدفع الرباعي. فهذا الاختصار يمكن أن يرمز إلى بعض سيارات الدفع الرباعي وسيارات الشحن بيك أب, نظراً لوجود مساحة لنقل الركاب مثل حافلة صغيرة أو سيارة كبيرة سيدان. ونظراً لاعتبار بعض الشاحنات الخفيفة في كثير من الأحيان كسيارات رياضية متعددة الأغراض لذلك فهي تخضع يتم لقانونين في الولايات المتحدة، وسياسة الطاقة وقانون المحافظة على الاقتصاد في استهلاك الوقود، وقانون الهواء النظيف بالنسبة للانبعاثات.

9

 ع - ن - ت  

السيارة التقليدية هي السيارات القديمة. التعريف الدقيق يختلف في جميع أنحاء العالم. نادي السيارات الأمريكية القديمة يؤكد أن السيارة يجب أن تكون بين 30 و 49 عاما لتكون كلاسيكية، في حين أن السيارات بين 50 و 99 تعد في فئة ما قبل العتيقة، والسيارات 100 سنة تعتبر في فئة السيارات العتيقة. نجد في المملكة المتحدة، مجموعة "السيارات الكلاسيكية" المخضرمة تعتبر (ما قبل الحرب العالمية الأولى)، اما العتيقة تعتبر في الحقبة (1919-1930)، واما سيارات (1930s) اتعتبر ما بعد-العتيقة. لم يتم تعريف السيارات الكلاسيكية ما بعد الحرب العالمية الثانية ذلك على وجه التحديد.

10

 ع - ن - ت  

السيارة المصفحة المدنية هي نوع من السيارات المدنية التي يتم فيها استبدال الزجاج العادي بزجاج مضاد للرصاص وتركيب طبقات من درع صفيحي ضمن جسم المركبة، وعلى عكس السيارات المصفحة العسكرية فإنه لا تضاف دروع مركبة على خارج المركبة، فالسيارات المصفحة المدنية تبدو مشابهة لغيرها من السيارات المدنية بالرغم من كونها مصفحة.

11

 ع - ن - ت  

السيارات العتيقة (بالإنجليزية: Antique car)، بالمعنى العام للكلمة، هي السيارات التي تعتبر قطع أثرية. تختلف تعريفات هذه السيارات على المدى الأضيق أساسا على العمر, يجب أن تعيش السيارة حقبة زمنية معينة للتأهل. في الولايات المتحدة، السيارات العتيقة تعرف تعريفا عاما كسيارة لها أكثر من 25 عاما من العمر، وهذا التعريف هو التعريف المستخدم من قبل نادي السيارات الأثرية الأمريكية. نجد ان هنالك عصور وعهود للسيارات عصر السيارات المخضرمة' عصر سيارة النحاس الأصفر' وعهد، السيارة العتيقة' هي جزء من تصنيف 'السيارة العتيقة أنتجت كل السيارات التي انتجت قبل الحرب العالمية الأولى تعتبر من التحف.

12

 ع - ن - ت  

ميكروباص (ج ميكروباصات) هو عربة لنقل الركاب، تتسع لعدد يتراوح ما بين 8 الي 14 راكب. يستخدم الميكروباص عادة لنقل الركاب بالأجرة، وقد تستخدمه الشركات الخاصة لنقل الأفراد العاملين. ولا سيما العائلات كبيرة العدد قد تقتني ميكروباص للتنقلات اليومية. وقد يُستخدم أيضًا للنقل السياحي. أصل تسمية ميكروباص هو دمج ميكرو-باص أي «الحافلة متناهية الصغر». استحدثت الي العربية من الاسم الذي أطلقته شركة فولكس فاغن علي أحدي موديلاتها من الحافلات الصغيرة التي أٌعطيت هذا الاسم لتميزها عن الحافلة التي تليها في الحجم «Minibus» أو الحافلة الصغيرة. ولا تُميّز عادة اللهجات العربية بين المينيباص والميكروباص.

13

 ع - ن - ت  

عربة النقل (بالإنجليزية: Van أو Lorry)(بالفرنسية: Camionette) هي نوع من أنواع العربات التي تستعمل لنقل البضائع أو مجموعات من الناس. بالعادة تكون عربة ذات شكل صندوق وتمشي على أربع عجلات، تقترب أبعادها من أبعاد السيارات الشخصية كبيرة الحجم ولكنها عادة أكثر ارتفاعاً عن مستوى الأرض بالإضافة إلى ارتفاع الصندوق الخلفي لها.

14

 ع - ن - ت  

شاحنة البيك-أب أو السيارة النصف-نقل (بالإنجليزية: Pick-Up) هي شاحنة صغيرة مكشوفة الخلفية حيث تحمل البضائع والأحمال الثقيلة، وهي تشبه " نصف شاحنة "، يمكن استخدامها في نقل البضائع القليلة بسرعة ومرونة، تفاصيل تصميم هذه المركبات تختلف اختلافا كبيرا ، ومن جنسيات مختلفة ويبدو أن تختلف في أحجامها بحسب التخصص الذي تتميز به. ونيت أو "وانيت". تسمية دارجة في منطقة الخليج لسيارات النصف-نقل وتتحدث الروايات أن أصل التسمية أطلقها عمال سعوديون بالصحراء لدى شركة أرامكو في بداياتها وكانت السيارة التي تقل الإعاشة لديهم تحمل الرقم 18 فاكنو يطلقون عليها تسمية ون 1 إيت 8 "one-eight" أي ونيت وهوا النطق الإنجليزي للرقم 18.

15

 ع - ن - ت  

سيارات العضلات هو مصطلح يصف السيارات عالية الأداء. يعرف قاموس ميريام وبستر سيارات العضلات بأنها "أي مجموعة سيارات أمريكية ذات بابين رياضية بمحرك جبار مصمم لتقديم أداء عالي أثناء القيادة." جهز محرك الثماني إسطوانات لسيارة ذات البابين أو العائلية أو المتوسطة القادرة على حمل أربعة ركاب فاكثر. والتي تباع بسعر معقول ومصصمت لسير على الطرقات أو لسباقات السرعة.

16

 ع - ن - ت  

تُعد سيارة ستيشن واغن (سيارة صالون عائلية) (معروفة أيضًا باسم استيت أو سيارة استيت) سيارة ذات تصميم هيكلي من نوع سيدان/صالون بسطح متمدد إلى الخلف فوق حيز مشترك مخصص للركاب/الحمولة مع إمكانية الوصول إلى الخلف عبر باب ثالث أو خامس (باب المؤخرة أو الباب الخلفي)، بدلاً من وجود غطاء حقيبة. ويتيح تصميم الهيكل تحويل التصميم ثلاثي الصناديق القياسي إلى تصميم ثنائي الصناديق ليشمل الدعامة A وB وC بالإضافة إلى الدعامة D.

17

 ع - ن - ت  

سوبركار وتترجم إلى سيارة خارقة، هي سيارة رياضية أو سياحية باهظة الثمن وعالية الأداء. عادة ما تسوق شركات صناعة السيارات عدد محدود من سيارات السوبركار ويكون ثمنها باهظا إلى باهظ جدا في بعض الاحيان وتحمل السيارة مواد تصنيع عالية الجودة ولها أداء منقطع النظير من حيث قوة المحرك وعدد الأحصنة ونظام الثبات والدفع ومبدل السرعة.

18

 ع - ن - ت  

الليموزين (بالإنجليزية: Limousine) هي نوع من أنواع السيارات الفخمة جدا، وهذه السيارة طويلة جدا ويتراوح طولها من 4 إلى 10 متر . أول شركة صنعت سيارة الليموزين هي المرسيدس وهذه السيارة لها تصميم فريد من بين السيارات الأخرى لإن الليموزين أولا ذات مقاعد مريحة مصنوعة من الجلد الطبيعي عالي النوعية كما أن مقاعدها منظمة على هيئة صالون أو غرفة جلوس ويوجد بها طاولة في وسط المقاعد، كما يوجد بها فتحة في السقف. ويوجد بها كغيرها من أنواع المرسيدس والسيارات الحديثة نظام منع الانزلاق وميزات السرعة كالشعور بالراحة في الطريق لإنها توسع قاعدة الإطرات عند السرعة التي هي أكثر من 120 كم/س.

19

 ع - ن - ت  

سيارة ترفيه (بالإنجليزية: Leisure activity vehicle) يختصر لاف هو سيارة صغيرة ، وتتعلق عموما سوبيرميني، بصفي مقاعد أو ثلاث، وصندوق السيارة كبير وباب خلفي طويل. أول سيارة من هذه الفئة هي سيارة ماترا رانشو التي أدخلت في عام 1977. وأصبحت شعبية في أوروبا في تسعينيات القرن 20 باعتبارها أرخص وأوسع بديل للسيارة العائلية الصغيرة. سيارات الترفيه تختلف عن ام.بي.في مصغرة في كونها أطول وغطاء محرك أطول وأفقي أكثر وزجاج أمامي أكثر الرأسية. ام.بي.في مصغرة تكون أعلى ومقاعد أكثر من الترفيهية. في حين أن هذه المقاعد وضعت مثل لهاتشباك و سيدان وستيشن.

20

 ع - ن - ت  

الشاحنة هي مركبة نقل ثقيل، ذات محرك تستخدم لحمل (شحن) البضائع. تستطيع الشاحنات حمل جميع أنواع البضائع تقريباً. فهي تجلب المواد الغذائية والسلع الأخرى إلى المتاجر والمنازل، كما تأخذ المواد الخام من مصنع إلى آخر. وتحمل الشاحنات أيضاً السلع المحزومة مثل الصناديق الكرتونية المعبأة بالمواد الغذائية، أو المواد غير المعبأة مثل زيت الوقود، الذي ينقل إلى محطات البنزين. تقوم الشاحنات بمعظم المهام الأخرى في المجتمع الذي يحتاج إلى مركبات كبيرة. فهي تساعد في نقل كل شيء تقريباً.

21

 ع - ن - ت  

الحافلة هي وسيلة نقل للركاب.يصمم أصحاب المصانع الحافلات بأحجام مختلفة وذلك تبعا لعدد الركاب الذي يجب حمله. فتحتوي بعض الحافلات على عدد قليل من المقاعد التي تكفي لجلوس ثمانية ركاب فقـط، بينما تتسع حافلات أخرى لأعداد كبيرة من الركاب، يصل إلى 70 راكبا، مع متسعٍ لوقوف عدد آخر من الركاب. تسير معظم الحافلات بزيت الديزل أو البنزين. وتسير بعض الحافلات التي تعرف بالترولي بالكهرباء التي تؤخذ من أسلاك علوية فوق المركبة. وبعض الحافلات ذات مفاصل مترابطة، أي أنها تحتوي على قسمين متصلين بغطاء مرن.

22

 ع - ن - ت  

سيارة الشرطة هي سيارة تستخدمها الشرطة للمساعدة في القيام بواجبهم والاستجابة للحوادث، و لهذه السيارة العديد من الأستخدامات. لنقل المشتبه بهم أو للقيام بدوريات في المنطقة وهي تساعد على الحد من الجرائم والسرقات، وتستعمل في الدَّوْرِيَّةُ حيث ان العسَسُ يطوفون بها ليلاً .أول سيارة شرطة كانت في شوارع أكرون، أوهايو في عام 1899. ي السيارة التي تحل محل المشي والتجوال, أي هي السيارة الجوالة التي تنقل المعلومات بين ضباط الشرطة.

23

 ع - ن - ت  

تاكسي أو سيارة أجرة هي وسيلة مواصلات عامة لنقل فرد أو مجموعة صغيرة من الأفراد.

يستأجر الراكب التاكسي لإيصاله إلى مقصد محدد يختاره الراكب. علي خلاف الحال في الوسائل الأخرى -كالحافلات- حيث يلتزم راكب الحافلة بخط سير معين ومنه يترجل الراكب عند اقرب نقطة إلى مقصده.

ترجع أصل تسمية التاكسي (بالإنجليزية TAXI) إلى اللفظة اللاتينية TAXA وهي تعني الرسوم أو الضرائب. واستخدمت هذه الكلمة للتعبير عن الأجرة المحصلة عند أستخدام هذه السيارة. في اللهجة العامية قد تجمع كلمة تاكسي علي "تاكسيات" أو "تٌكّوسَه" أو "تكسيات"، وقد تختصر الكلمة فقط إلى "تاكس".

24

 ع - ن - ت  

سيارة إسعاف هي السيارة التي تقوم بتقديم الإسعافات الأولية والعلاج للمريض قبيل دخوله للمستشفى. وواجباتها هي تقديم العلاج للمصابين أو المرضى في الحالات الطارئة وأيضا لنقلهم إلى مراكز الرعاية الصحية من مستشفيات ومستوصفات طبية. والمعروف عن سيارة الإسعاف ان لها الأولوية في السير على الطرقات وعدم الوقوف في إشارة التوقف الضوئية في حالات الإسعاف وذلك بقيام سيارة الإسعاف بإطلاق التمويض بالاضواء والتحذير في صفارات الإنذار، لتسهيل حركتها من خلال حركة المرور. وتشارك سيارة الإسعاف والدراجات الهوائية والنارية، والسيارات، وطائرات الهليكوبتر، والطائرات ثابتة الجناح، والقوارب، وحتى السفن مهام الوصول للمستشفيات.

25

 ع - ن - ت  

سيارة الإطفاء هي عربة صممت خصيصا للمساعدة في إخماد الحرائق، حيث تنقل رجال الإطفاء إلى مكان الحريق وتحوي المعدات اللازمة التي تمكنهم من إخماد الحريق مثل الماء، والخراطيم والسلالم ومعدات الإسعاف الأولية للمصابين. ولديها القابلية لحمل كميات كبيرة من الماء ومواد الأطفاء الأخرى كالرغوة والبودرة الجافة كما أنها تتميز بالقوة والسرعة حتي تتمكن من الاستجابة للحريق في أي مكان وبأسرع وقت ممكن وهنالك عده أنواع من عربات الأطفاء فالعربات الخاصة بحرائق المباني تختلف عن تلك التي تستعمل في المطارات العسكرية والمدينة لإطفاء حرائق الطائرات من حيث المعدات ومن حيث آلية العمل ولكن في العموم نفس الشركات التي تنتج كلا النوعين هي شركات مميزة كشركة مرسيدس الألمانية وشركة اوشكوش الأمريكية.

26

 ع - ن - ت  

سيارة عيش بالإنجليزية، Recreational vehicle أي السيارة التي يمكن العيش داخلها، وتسمى أيضاً كرفان. وهي سيارة معروفة بشكل واسع في أمريكا الشمالية، تحتلف على المدى المعتاد للسيارة، وهي عربة أو مقطورة مجهزة بمساحة تشمل بعض وسائل عيش الحياة اليومية، وبعض وسائل الراحة الموجودة في المنزل. وتوجد لها عدة تعريفات تختلف حسب المنطقة، بما في ذلك "قافلة" أو "عربة فان" أو "متنقلة" أو عربة كرفان.

27

 ع - ن - ت  

ناقلة جنود مدرعة هي مركبة مدرعة مصممة لنقل جنود المشاة إلى ساحة المعركة، عادة ما تسلح ناقلات الجند المدرعة بالمدافع الرشاشة فقط بينما تسلح بعض الفئات بصواريخ موجهة مضادة للدروع أو مدافع هاون، وعلى عكس مركبات القتال المدرعة فإن ناقلات الجند غير مصممة للأشتباك المباشر مع النيران المعادية انما حماية ونقل الجنود إلى ميدان المعركة حيث يترجلون لتنفيذ المهام، وتوفر الناقلة المدرعة الحماية لراكبيها من شظايا المتفجرات والأعيرة النارية ومن الكمائن. تنقسم ناقلات الجنود المدرعة إلى ناقلات مدولبة وناقلات مجنزة ، وبشكل عام فإن ناقلات الجنود تتميز بخفتها وسرعة تحركها لخفة درعها مقارنة مع باقي الدروع ، كما أن بعض ناقلات الجند لها قدرة على اجتياز الموانع المائية باعماق مختلفة.

28

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%81%D8%A6%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/28&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

29

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%81%D8%A6%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/29&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

30

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%81%D8%A6%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/30&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

31

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%81%D8%A6%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/31&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

32

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%81%D8%A6%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/32&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

33

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%81%D8%A6%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/33&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

34

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%81%D8%A6%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/34&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

35

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%81%D8%A6%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/35&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

36

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%81%D8%A6%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/36&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

37

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%81%D8%A6%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/37&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

38

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%81%D8%A6%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/38&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

39

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%81%D8%A6%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/39&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

40

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D9%81%D8%A6%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/40&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث