سيارة عتيقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

السيارات العتيقة (بالإنجليزية: Antique car) ، بالمعنى العام للكلمة، هي السيارات التي تعتبر قطع أثرية. تختلف تعريفات هذه السيارات على المدى الأضيق أساسا على العمر, يجب أن تعيش السيارة حقبة زمنية معينة للتأهل. في الولايات المتحدة، السيارات العتيقة تعرف تعريفا عاما كسيارة لها أكثر من 25 عاما من العمر، وهذا التعريف هو التعريف المستخدم من قبل نادي السيارات الأثرية الأمريكية. [1] نجد ان هنالك عصور وعهود للسيارات عصر السيارات المخضرمة' عصر سيارة النحاس الأصفر' وعهد، السيارة العتيقة' هي جزء من تصنيف 'السيارة العتيقة أنتجت كل السيارات التي انتجت قبل الحرب العالمية الأولى تعتبر من التحف.

التاريخ[عدل]

اوربا[عدل]

في عشية عيد الميلاد في عام 1801، ريتشارد تريفيثيك من انجلترا تمكن من صنع وتحريك عربة تعمل بالطاقة البخارية، وتسمى ضخ الشيطان Puffing Devil، التي تعتبر أول عربة للنقل ولكن لا تجرها الخيول. جوزيف كونيو بذلك اصبح لديه ادعاء اكتشاف أول سيارة تعمل بالطاقة البخارية مع 'fardier à vapeur' في 1770. وكان أول إنتاج هي السيارات التي كتبها كارل بنز في عام 1888 في ألمانيا و، بموجب ترخيص من بنز، في فرنسا من قبل اميل روجر.

الإطار الزمني ليس بالضبط ولكن تقريبيا نجد ان توماس دافنبورت وكذلك روبرت اندرسون (اسكتلندا) التي قامت بصناعة سيارة البطارية الكهربائية 1832 [2]

الولايات المتحدة الامريكية[عدل]

بدأ عصر السيارات في الولايات المتحدة عندما جورج سلدن روشستر، قدم براءة اختراع NY في 8 مايو عام 1879، ولكن لم تتم الموافقة على البراءة حتى 5 نوفمبر 1895. وكانت هذه هي البراءة الاختراعية الأولى للسيارة في الولايات المتحدة. وفي الوقت الذي تمت فيه الموافقة على براءة الاختراع كان العديد من السيارات في الإنتاج. صصم تشارلز دوريا المركبة ذات العجلات الثلاث والتي تعمل بطاقة الجازولين في عام 1893، وصممت شركته 13 سيارة من نفس التصميم وأنتجت من قبل الوود هاينز في عام 1894.[3]

سيارة قديمة على الملصق الإعلاني في سباق ماكارسكا، كرواتيا.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Antique Automobile Club of America، About: A concise history of AACA in the beginning، اطلع عليه بتاريخ 2014-06-15. 
  2. ^ EAAEV.org - The electric car
  3. ^ Automobile history