بوابة:عقد 1910

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مرحبا بكم في بوابة عقد 1910 Arbcom ru editing.svg 


يبدأ هذا العقد من 1 يناير 1910 إلى 31 ديسمبر 1919. وهو العقد الثاني من القرن العشرين. عقد 1910
1900-1909


 

حدث بارز

   👈

Renown-7.jpg
إستراتيجية سنغافورة هي سياسة الدفاع البحري للإمبراطورية البريطانية التي تطورت في سلسلة من الخطط الحربية بدءًا من عام 1919م وحتى عام 1941م. تهدف الإستراتيجية إلى منع عدوان إمبراطورية اليابان عبر بناء أسطول من البحرية الملكية في الشرق الأقصى، بحيث يكون قادرًا على وقف أية قوة يابانية تتجه جنوبًا للهند أو أستراليا، وإيقاع الهزيمة بها. ولضمان نجاح الخُطط، كان من الضروري وجود قاعدة بحرية مُجهزة بشكل جيد. ومن أجل ذلك اُختيرت سنغافورة الواقعة في الطرف الشرقي لمضيق ملقة عام 1919م بصفتها أنسب موقع لبناء الأسطول. استمر العمل في بناء القاعدة البحرية ودفاعاتها على مدار العقدين التاليين.

 

شخصية مؤثرة

   👈

PiusX, Bain.jpg
بيوس العاشر (باللاتينية: Pius X)؛ (2 يونيو 1835 - 20 أغسطس 1914)، هو بابا الكنيسة الكاثوليكية بالترتيب السابع والخمسون بعد المائتان من 1903 وحتى 1914؛ وهو أول بابا يعتبر قديس منذ البابا بيوس الخامس. ولد باسم جيوسيبي سارتو عام 1835 في شمال إيطاليا، وعرف عنه المحيل للمحافظة، ومعاداة النزعات التحديثية في الكنيسة الكاثوليكية والعالم، إذ أراد الحفاظ على "التقليد والعقيدة الكاثوليكية نقية وصافية". أهم الإصلاحات التي قام بها البابا كانت توحيد قوانين الكنيسة الكاثوليكية في الإدارة والمعروفة باسم "الحق الكنسي" في قانون واحد، وركّز في تعليمه الاجتماعي على "انعكاس القيم المسيحية على الحياة"، وكذلك فقد ركز البابا على التعليم المريمي واعتبر أنه عبر مريم تم "تجديد كل شيء في المسيح"؛ وهو ما اتخذه شعارًا لحبريته.

 

صورة مختارة

   👈

Queen Mary in Singapore Gaving Dock Aug 1940.jpg

سفينة الجند آر إم إس في قفص الاتهام بسنغافورة، أغسطس/آب 1940

 

الرياضة في سنة

   👈

1912 Stockholm Football Final.jpg
كرة القدم في الألعاب الأولمبية الصيفية 1912 تكرر ترتيب المنتخبات الثلاثة الأولى في الألعاب الأولمبية لندن 1908 بعد أربع سنوات في ستوكهولم. وشهدت الدورة ارتفاع عدد المنتخبات إلى 11 منتخب كما أقيمت المباريات في ملاعب خارج المدينة الأولمبية حيث استضافت مدينتا راسوندا وترانيبورج هذه المباريات.وسحق منتخب بريطانيا العظمى، الذي أعفي من خوض الدور الأول، نظيره المجري بنتيجة 7-0 بفضل سداسية من هارولد والدن قبل أن يسجل اللاعب نفسه الأهداف الأربعة لمنتخب بلاده في الفوز الذي حققه على فنلندا بنتيجة 4-0. كما كان مشوار منتخب الدنمارك سهلاً نسبياً بفوزه بنتيجة 7-0 على النرويج في اليوم الثاني من المباريات قبل أن يسحق هولندا بنتيجة 4-1 في نصف النهائي. وتفوق منتخب بريطانيا العظمى مجدداً على الدنمارك في المباراة النهائي حيث جاءت أهدافه الأربعة في الشوط الأول من المباراة التي فاز فيها بنتيجة 4-2 بفضل ثنائية من "جوردون هواري" وهدف لكل من آرثر بيريوهارولد والدن على الملعب الأولمبي أمام 25 ألف متفرج.

 

هل تعلم ؟

   👈

ظهور نظرية ألبرت أينشتاين عن النسبية العامة

'

 

أهم الأحداث

متفرقات Arbcom ru editing.svg