بوابة:عقد 1980

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مرحبا بكم في بوابة عقد 1980 Arbcom ru editing.svg 


عقد 1980
من 1980 حتى 1989
عقد 1980 أو الثمانينات، بدأ في 1 يناير من عام 1980 وأنتهى في 31 ديسمبر من عام 1989. وهو العقد التاسع في القرن العشرين.

شهدت هذه الحقبة تغيرات اجتماعية واقتصادية، وتغير عام حيث انتقلت الثروة والإنتاج إلى اقتصاديات صناعية حديثة العهد. كما ازداد التحرر والانفتاح الإقتصادي في دول العالم المتقدمة، وانتقلت الشركات المتعددة الجنسيات المرتبطة بقطاع التصنيع لتايلند وماليزيا والمكسيك وكوريا الجنوبية وتايوان والصين. اليابان وألمانيا الغربية هي أبرز الدول التي شهدت سرعة في النمو الإقتصادي والتي استمرت تنعم بنمو اقتصادي سريع خلال هذا العقد، بينما في دول متقدمة أخرى، ولا سيما المملكة المتحدة والولايات المتحدة قامت بإعادة اعتماد سياساتها الإقتصادية. شهد العقد الكثيرا من ظواهر الغلاسنوست والبيريسترويكا في الاتحاد السوفياتي، مما مهد الطريق للانتقال من عالم الحرب الباردة ذو القطبان في أوائل التسعينات.

في الموسوعة العربية، يوجد 5,062 مقال مرتبط بهذه البوابة وهذا العقد.


 

شخصية مؤثرة

   👈

Official Portrait of President Reagan 1981.jpg

رونالد ويلسون ريغان هو الرئيس الأربعين للولايات المتحدة الأمريكية من عام 1981 حتى عام 1989، وكان قبل ذلك الحاكم الثالث والثلاثون لولاية كاليفورنيا من عام 1967 إلى عام 1975. كان ريغان بمجال التمثيل قبل أن يدخل المجال السياسي الذي بدأه في بداية الخمسينيات. عند وفاته كان مصاب بالزهايمر، ويعتبر ثاني أكبر رؤساء أمريكا عمراً (بعد جيرالد فورد) حيث بلغ عمره عند وفاته 93 سنة و119 يوماً، بالإضافة إلى أنه كان الأكبر حين انتخابه فقد كان عمره حينها 69 سنة و349 يوماً. وضع ريغان إستراتيجية منذ اليوم الأول لتوليه السلطة في عام 1981، وقد تعرض في تلك السنة لمحاولة اغتيال فاشلة من المسلح جون هينكلي جونيور، وعن استراتيجيته أعلن أنه على الولايات المتحدة أن تستعيد معظم المواقع التي خسرتها في العالم جراء سياسة جيمي كارتر إبان الحرب الباردة مع الاتحاد السوفياتي، وبالفعل برزت قوة الولايات المتحدة كلها في عهده حتى نهاية ولايته الثانية عام 1989، فنجح باستعادة بنما وقناتها ونيكاراغوا وتشيلي وفي أفريقيا استعادت الولايات المتحدة أثيوبيا من نغيستو هيلا ميريام الماركسي وأنغولا من سامورا ميشيل المدعوم من فيديل كاسترو والسوفيات، ووضع في سلم أولوياته وبرامجه محاربة الاتحاد السوفييتي ومعاداة الشيوعية وتفكيك حلف وارسو وذلك بالتعاون مع دول أوروبية. وحقق معظم ما وعد به الأميركيين والحلفاء بشأن سياسته الخارجية.

 

صورة مختارة

   👈

Aeroméxico498.jpg

طائرة طيران المكسيك الرحلة 498 تصطدم بضواحي سيريتوس بلوس أنجلوس بعد أصطدامها بطائرة بايبر بيه إيه-28 شيروكي

 

الرياضة في سنة

   👈

Nigeria location map.svg
أقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1980 في نيجيريا، وشارك في هذه البطولة 8 فرق، وقد قسمت الفرق إلى مجموعتين، يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور النصف نهائي.


 

حدث بارز

   👈

Iran-Iraq War Montage.png

حرب الخليج الأولى أو الحرب العراقية الإيرانية، هي حرب نشبت بين العراق وإيران من سبتمبر عام 1980 حتى أغسطس 1988، خلفّت الحرب نحو مليون قتيل وخسائر مالية بلغت 400 مليار دولار أمريكي، دامت الحرب ثماني سنوات لتكون بذلك أطول نزاع عسكري في القرن العشرين واحدة من أكثر الصراعات العسكرية دموية، أثّرت الحرب على المعادلات السياسية لمنطقة الشرق الأوسط وكان لنتائجها بالغ الأثر في العوامل التي أدت إلى حرب الخليج الثانية والثالثة. في عام 1979 شهدت الأحداث السياسية في كل من العراق وإيران تطورات مهمة حيث أعلن في إبريل عن قيام الجمهورية الإسلامية في إيران بعد قيام الثورة الإسلامية ليتولى بعدها الخميني منصب المرشد الأعلى للثورة الإسلامية وهو المنصب الأعلى في النظام السياسي الإيراني في حين أصبح صدام حسين رئيسا للجمهورية العراقية في يوليو 1979 خلفا للرئيس أحمد حسن البكر الذي أعلن أنه استقال من منصبه لأسباب صحية. بعد قيام الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979 تأزمت العلاقات السياسية بين العراق وإيران. حيث تبادل البلدان سحب السفراء في مارس 1980 وخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي في 4 سبتمبر 1980 اتهمّت العراق الإيرانيين بقصف البلدات الحدودية العراقية واعتبر العراق ذلك بداية للحرب فقام الرئيس العراقي صدام حسين بالغاء اتفاقية عام 1975 مع إيران في 17 سبتمبر 1980 واعتبار مياه شط العرب كاملة جزءاً من المياه الإقليمية العراقية، وفي 22 سبتمبر 1980 هاجم العراق اهدافا في العمق الإيراني، وردّت إيران بقصف أهداف عسكرية واقتصادية عراقية.

 

هل تعلم ؟

   👈

في 10 أكتوبر ضرب زلزالان متتاليان ولاية الشلف، الجزائر بقوة 7.3 و 6.3 سلم ريشتر على الترتيب وقد أدى هذا الزلزالان إلى وفاة أكثر من 3000 مواطن وتهديم البنية التحتية للمدينة وأعلنت الحكومة الجزائرية عن الولاية منطقة منكوبة.

'

 

أهم الأحداث

متفرقات Arbcom ru editing.svg