بوابة:غوص/مقالة مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



أرشيف مقالة مختارة








أرشيف بوابة غوص

1

 ع - ن - ت  

الحاجز المرجاني في بليز هو سلسلة من الشعاب المرجانية تمتد على ساحل بليز، ما يقرب من 300 متر (1000 قدم) في الخارج في الشمال وعلى بعد 40 كيلومتر (25 ميل) في الجنوب داخل حدود البلاد. الحاجز المرجاني بليز هو 300 كلم (186 ميل) المقطع الطويل من 900 كيلومتر (560 ميل) طويلة أمريكا الوسطى الحاجز المرجاني النظام ، وهو مستمر من كانكون في الطرف الشمالي الشرقي من شبه جزيرة يوكاتان خلال ريفييرا مايا يصل إلى هندوراس مما يجعلها ثاني أكبر نظام للشعاب المرجانية في العالم بعد الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا. ومن الوجهة السياحية بليز الأعلى شعبية لرياضة الغطس والغوص وجذب ما يقرب من نصف الزوار من 260000، وحيوية لصناعة الصيد التابعة لها. ووصف تشارلز داروين بأنها "شراع وأبرز في جزر الهند الغربية" في 1842.

2

 ع - ن - ت  

تُعدّ مصر مقصداً هاماً وجذاباً لهواة الغوص تحت الماء في العالم فهناك العشرات من مواقع الغوص المنتشرة في كل أرجاء البحر الأحمر. أصبح الغوص الترفيهي على مدى العشرين سنة الماضية واحداً من أهم أنواع الغوص في مصر بالنسبة للسائحين الذين يمارسون هواية الغوص. يذخر ساحل البحر الأحمر بالعديد من الشعاب المرجانية الهدبية تحت سطح الماء والتي تغطي مسافة تبلغ نحو 2000 كيلومترا، ويجب اعتبارها من التراث الطبيعي العالمي.

الواقع أن لأشكال وأنواع الكائنات الحيوانية والنباتية في البحر الأحمر شهرتها على مستوى العالم لما تتميز به من تنوع كبير وحتى التي يعتبر الغوص فيها أسهل مما هو عليه في غيرها، ينعم الغواصون بمشاهدة صنوف من الجمال الذي لم يكونوا يتوقعون رؤيته تحت سطح الماء.

ويعتبر نظام التنوع الأحيائي البيئي المدهش موئلا لنحو 1000 صنف من الأسماك و150 نوع من الشعاب المرجانية.

3

 ع - ن - ت  

مدينة هرقليون. تقع مدينة أبو قير في شمال شرق الإسكندرية، حيث يستكشف علماء الآثار المدينتين الغارقتين هرقليون وكانوبوس منذ عام 1992. وبجانب كونها مركزًا دينيًا بارزًا، كانت مدينة هرقليون نقطة تجارية رئيسية على البحر المتوسط في القرن السادس. عندما بدأ علماء الآثار الغوص في هذا الموقع، اكتشفوا أطلال معبد هرقليون الذي كان مخصصًا لآمون وهرقل-خونسو. كما عثروا أيضًا على تماثيل ضخمة للآلهة وللملوك البطالمة وزوجاتهم وآنياتهم وجواهرهم والعديد من السفن الخشبية المحطمة.

4

 ع - ن - ت  

فريق الغوص الكويتي، هو فريق تطوعي تأسس في الخامس والعشرين من ديسمبر عام 1991، تم تأسيسه في النادي العلمي الكويتي للقيام بما يتطلبه الواجب الوطني بعد طرد الغزاة العراقيين من الكويت، وكانت من أولى مهامه هي إزالة المخلفات البحرية اثر العدوان العراقي الغاشم، ويأتي تشكيل هذا الفريق الذي ضم في البداية 25 متطوعا.. كتأكيد للتلاحم الوطني وحب الأرض والفداء لكن العدد بدأ في الازدياد بعد انضمام بعض الهواة المؤهلين الآخرين والذين يحملون الرخص الدولية للغوص، وخلال فترة وجيزة تمكن فريق الغوص الكويتي من انجاز العديد من الأعمال.

5

 ع - ن - ت  

هجمات أسماك القرش في شرم الشيخ للسائحين كانت بتاريخ ديسمبر 2010 حيث وقعت عدة هجمات لأسماك القرش داخل شواطئ مدينة شرم الشيخ، مما أسفر عن مقتل سائحة ألمانية وبتر أطراف لأربع سائحات روسيات وسائح أوكراني. أدت تلك الهجمات إلى حدوث حالة من الغموض والإرتباك بقطاع السياحة الشاطئية والغوص في المدينة، الأمر الذي أدى إلى اتخاذ عدة إجراءات احترازية، كان منها منع الغوص الشاطئي في مناطق التجمعات السياحية، باستثناء ست مناطق هي خليج نعمة وشرم المية ومحمية نبق ورأس أم السيد وخليج القرش ورأس جميلة، وهي التي سمح فيها فقط بدخول البحر عن طريق الشاطئ، مع إبقاء جميع مواقع الغوص التي يتم الوصول إليها باستخدام مراكب الغوص مفتوحة أمام الغواصين.

6

 ع - ن - ت  

طَبَرْقَة مدينة تونسية تقع في ولاية جندوبة شمال الجمهورية التونسية تقع على بعد 175 كيلومترا شمال غرب تونس العاصمة، وهي مدينة سياحية تتميز بخضرة موقعها وإطلالها على البحر. تستمد مدينة طبرقة اسمها من الرومانية القديمة وهو تَابْرَاكَا Thabraca الأمازيغي الأصل. وهي شديدة البرودة.تمتاز أيضا بامتزاج المناطق الساحلية مع المناطق ذات الجبال فهي تطللّ على البحر بجبالها العالية. طبرقة مدينة سياحية معروفة بأنشطة الغوص (الغوص في قاع البحر يُمارس فيها صيد الأسماك وجراد البحر) والشعاب المرجانية المستخدمة في المجوهرات.

7

 ع - ن - ت  

الثقب الأزرق هو حفرة غوص على ساحل البحر الأحمر، يقع في شرق سيناء، على بعد بضعة كيلومترات إلى الشمال من دهب، مصر. يبلغ عمقه حوالي 130 م (462.5 قدم)، مع وجود فتحة ضحلة بعرض حوالي 6 أمتار، والمعروفة باسم "السرج"، وفتحة للخروج إلى البحر، و26 م نفق طويل، والمعروفة باسم "قوس"، وبعمق 56 مترا (184 قدم). المنطقة المحيطة بالثقب بها وفرة من المرجان و الشعاب المرجانية والأسماك.

8

 ع - ن - ت  

مهنة الغوص في الكويت. لعبت قبيلة العوازم دورا اساسيا في الكويت في فترة ماقبل النفط في مهنة الغوص علي لؤلؤ والتجارة والزراعة وتربية الماشية وكانت الكويت تعتمد علي الغوص كمهنة اساسية للرزق قبل النفط وقبيلة العوازم هي الشريحة الاجتماعية القبلية الأهم التي مارست مهنة الغوص وأمتلكت السفن الشراعية لمهنة الغوص ولديهم الكثير من النواخذة ولهم أغلب الحضور البحرية في الكويت وكانت قبيلة العوازم تمتلك حوالي سبع وستين سفينة شراعية وحسب رواية اخري يقال انها امتلكت في عهد الشيخ أحمد الجابر أكثر من اثنين وسبعين سفينة شراعية تعمل في مواسم الغوص وكان الكثير من العوازم يمارسون مهنة الغوص من خلال استئجار السفن من ملاكها للدخول في مواسم الغوص.

9

 ع - ن - ت  

المرفأ هي قرية في المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. تقع المرفأ على ساحل الخليج العربي غربي مدينة أبوظبي. كانت في الماضي منطقة مخصصة لتجمع صيادي السمك ومركز تجمع لفرق الغوص يأتون من مختلف القرى والبلدات في المنطقة الغربية وينطلقون منها عبر مراكبهم الشراعية في رحلات الغوص الموسمية، يستمر صيد الأسماك هناك إلى الآن. تم تطوير المرفأ منذ السبعينيات من القرن الماضي، حيث أنها الآن مستوطنة حضرية تمتع بالخدمات والبنية التحتية الحديثة؛ فيها قصر المغيرة ومحطة المرفأ للطاقة وهي التي تقوم بتوزيع الطاقة على كل مدن وقرى المنطقة الغربية، بالإضافة إلى محلات تجارية وفرع نادي بني ياس ومستشفى ومركز شرطة وفرع لمؤسسة الإمارات للاتصالات والعديد من المرافق الخدمية التي وفرتها الدولة لسكان هذه المدينة الصغيرة المطلة على الخليج والتي تعد امتداداً لمسيرة الحضارة والتطوير التي تنتشر في ربوع الإمارة.

10

 ع - ن - ت  

أم المرادم، جزيرة كويتية صغيرة بيضاوية الشكل منخفضة، تقع في أقصى الطرف الجنوبي للحدود البحرية الكويتية مع المملكة العربية السعودية، طولها كيلو متر ونصف، وعرضها 540 مترا وشواطئها عميقة المياه لدرجة أن السفن الكبيرة تستطيع أن تلاصق الشاطئ دونما خطر. تبلغ المسافة بينها وبين رأس الأرض 15 ميلا، والمسافة بينها ومنطقة الجليعة 21 ميلا، والمسافة بينها وبين رأس الزور 13 ميلا.

الغوص على اللؤلؤ

اشتهرت هذه الجزيرة منذ القدم بوجود اللآلئ، فقد كانت سفن الغوص تتجه نحو سواحلها وبحرها للبحث عن المحار، وقد عثرت إحدى سفن الغوص في عام 1943 على اللؤلؤ فيها بكمية كبيرة، وكانت سفن الغوص تذهب في الصباح إلى المغاصات وترجع إلى الجزيرة في المساء لترسو عندها، وكان تجار اللؤلؤ يترددون على الجزيرة لعقد الصفقات وبيع وشراء اللؤلؤ.

11

 ع - ن - ت  

تم إنشاء 'قرية الغوص' في عام 1997 في حي الشندغة التاريخي بدبي لاحتضان الفعاليات البحرية والتراثية وعرض الحياة الساحلية ومهنة الغوص التراثية في الخليج العربي للبحث عن اللؤلؤ والصيد في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما يمكن للزائر التعرف عن قرب على العادات والتقاليد والموروث الشعبي للدولة.

12

 ع - ن - ت  

الغوص على اللؤلؤ مهنة امتهنها العديد من أهل الخليج العربي كمصدر رزق خلال القرون الماضية والبحرين خاصة حيث كانت منذ القرن الأول الميلادي، كما تشير مخطوطة أشورية تعود إلى أربعين قرناً خلت إشارة إلى لآلئ البحرين.

عرف الخليجيون اللؤلؤ قبل الإسلام بقرون عدّة؛ وهذا ما أشارت إليه الآية الكريمة: قال تعالى:  مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ  بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ  فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ  يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ  فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ   "عند ظهور الإسلام كانت حرفة الغوص- صناعة الغوص- التي عرفت في تلك المنطقة لأكثر من أربعة آلاف سنة، قد اكتسبت أهمية بالغة في الاقتصاد المحلي، وشكلت بجانب التجارة وصيد الأسماك مصدرًا للرزق على امتداد الشريط الساحليّ للإمارات....

طاقم الغوص و المهام

العمل الجماعي، التنظيم ، الإدارة الفاعلة، تقسيم المهام، تحمل المسؤولية كلها مهارات تظهر واضحة جلية في رحلة الغوص على اللؤلؤ، يقوم مجموعة من الرجال بالكثير من المهام المتكاملة المنسجمة التي تؤدي في نهاية المطاف إلى رحلة غوص ناجحة،

13

 ع - ن - ت  

بحر جاوة (بالإندونيسية:Laut Jawa) بحر كبير حيث تبلغ مساحة 320,000 كيلومتر مربع ويقع بين الجزر الإندونيسية بورنيو شمالاً وجاوة جنوباً وسومطرة غرباً وسولاويسي شرقاً ومضيق كاريماتا شمال غرب ويرتبط مع بحر الصين الجنوبي. ويعد الصيد من أهم الأنشطة الاقتصادية في بحر جاوة، حيث هناك أكثر من 3 آلاف نوع من أنواع الحياة البحرية في المنطقة ويتميز البحر بوجود العديد من المنتزهات الوطنية والذي يجعل محيط بحر جاوة وجهة شعبية سياحية للغوص وللاستكشاف والتصوير وزيارة الكهوف تحت الماء وحطام السفن ومشاهدة المرجان والشعاب البحرية. شهد بحر جاوة في شهر فبراير من العام 1942 معركة تعتبر من أهم المعارك البحرية في الحرب العالمية الثانية ودمرت القوات اليابانية قوات الحلفاء خلال هجومها علي الجزر الإندونيسية.

14

 ع - ن - ت  

صيد الأسماك بالرمح هي رياضة لصيد الأسماك تحت سطح الماء برمح، أو بندقية تطلق رمحًا. يصطاد هواة صيد الأسماك بالرمح في الأنهار والبحيرات والمحيطات في أجزاء كثيرة من العالم، وهم يستخدمون السمك طعاما أساسيا. ويستخدم بعض علماء الأحياء وسائل صيد الأسماك بالرمح عندما يمهرون الأسماك بعلامات مميزة، دون أن يؤذوها، لأغراض الأبحاث العلمية.

15

 ع - ن - ت  

الرياضات المائية هي أنواع من الألعاب الرياضية التي تمارس حصراً بوجود الماء.

تمارس بعض الألعاب المائية ضمن الماء وبعضها على سطحه فقط، والبعض الآخر تحته.

من أشهر الرياضات المائية ضمن الماء كل من السباحة بمختلف أنواعها بالإضافة إلى السباحة المتزامنة، والغطس من على منصب ثابت أو متحرك، وكرة الماء.

16

 ع - ن - ت  

جرجيس مدينة تقع في الجنوب الشرقي للبلاد التونسية على بعد 540 كم من العاصمة تونس، وتمتد شبه جزيرة جرجيس التي يحيطها المتوسط جنوبا وشمالا وشرقا، إلى الغرب لتعانق اراضيها قسما كبيرا من سهل جفارة الكبير.

صيد الإسفنج بجرجيس عاصمة صيد الإسفنج في تونس

منطقة جرجيس، الواقعة على بعد 600 كلم جنوبي العاصمة التونسية تونس، عرفت صيد الإسفنج لمدة لا تقل عن قرن من الزمان، ولا تزال تمارسه كنشاط أساسي حتى اليوم. ولقد وفد عليها البحارة الأجانب المتخصصون في صيد الإسفنج منذ عام 1875، ويأتي على رأس قائمة هؤلاء البحارة الإيطاليون والمالطيون. والحقيقة أن جرجيس تمتاز بجودة إنتاجها البحري إجمالا، وبعدة أنواع جيدة من الإسفنج على غرار «الحجامي» و«الجربي» و«الكمامي الجرجيسي»، وهو الذي يعتقد أنه الأكثر جودة بين أصناف الإسفنج. بالنظر لتميزه بجذوره البيضاء. كذلك تخصص بحارة جرجيس في إنتاج الإسفنج الأسود الذي لا يخضع لعملية تنظيف، وذلك خلال موسمين في السنة. يمتد الأول من أكتوبر (تشرين الأول) إلى شهر أبريل (نيسان)، ويكتفي البحارة في هذه الفترة بالصيد في المناطق المتاخمة لبحيرة البيبان القريبة من مدينة جرجيس. في حين يمتد الموسم الثاني طوال فصل الصيف، وهو موسم أقل أهمية، ويكون الصيد فيه على سواحل جزر قرقنة ومدينة صفاقس والساحل الشرقي للبلاد التونسية. سعر الكيلوغرام الواحد من الإسفنج قدر لهذه السنة بـ240 دينارا، ويسعى «مركز التكوين في الصيد البحري بجرجيس» إلى إعداد ربابنة مراكب صيد الإسفنج، وذلك بتعريفهم بكيفية استعمال التجهيزات الملائمة للغوص والتعامل مع الغواص خلال مختلف أوقات العمل. ويسعى كذلك لإبراز طريقة الغوص الذاتي الهادفة إلى تطوير الإنتاج والمحافظة على سلامة المنتوج والغواص معا. وتعد طريقة الصيد بـ«الكماميس» من الطرق التقليدية التي لا يزال يستعملها بحارة جرجيس ومنطقة أجيم الواقعة على سواحل جزيرة جربة. وهي تتمثل في الغوص إلى أعماق البحر من دون التزود بالهواء، بحيث يكون الغواص مسدود فتحتي الأنف ومثقلا بقطعة من الحديد، وهو يغوص داخل الماء لمدة تتراوح بين الدقيقتين والثلاث دقائق، ثم يطفو على سطح البحر محملا بقطع الإسفنج.

17

 ع - ن - ت  

دهب هي مدينة مصرية تتبع محافظة جنوب سيناء وتقع على خليج العقبة، وتبعد حوالي 100 كم عن مدينة شرم الشيخ و87 كم عن مدينة نويبع. سُميت بهذا الاسم تيمناً بلون رمالها الذهبي. وتنقسم المدينة إلى قريتين، الأولى تقع جنوباً وتسمى العسلة وتشتهر بالحياة البدوية البسيطة، والثانية تقع شمالاً وتعد روح ونبض المدينة بسبب اشتمالها على الجزء التجاري وأماكن التسوق. وتشتهر المدينة بشواطئها البكر الصافية ومواقع الغطس الطبيعية الغنية بالشعاب المرجانية.

18

 ع - ن - ت  

تمتد سواحلمحافظة البحر الأحمر بمصر بطول 1080 كم، بدئاً من خليج السويس شمالاً على خط عرض 29 شمالاً، إلى حدود مصر مع السودان جنوباً على خط عرض 22 شمالاً. الموانئ القديمة تٌعرف بأنها من أفضل مراكز الغوص والمنتجعات السياحية والمستحمون في الشمس يرقدون على الرمال البيضاء التي تزين السواحل الزرقاء أو على مراسى الشواطئ.

19

 ع - ن - ت  

ملديف ورسميا جمهورية الملديف هي جزر صغيرة تقع في قارة آسيا في المحيط الهندي، وهي دولة مسلمة حيث أن جميع سكانها مسلمون، ويمر عليها خط الاستواء جنوبا، وكان يسميها العرب قديما ذيبة المَهَل أو محلديب ويُرجح أنه قد تم تحريفه وأصبح ينطق مالديف. حكمت بريطانيا جزر المالديف 78 سنة بوصفها محمية بريطانية، وقد استقلت جزر المالديف في عام 1965 م، واسمها في اللغة الرسمية هو الديفي الراجي (جمهورية المالديف)، ويبلغ عدد سكانها 309 ألف نسمة في كم مربع وعاصمتها ماليه.

20

 ع - ن - ت  

مَرْسَىٰ عَلَم هي مدينة سياحية مصرية تتبع محافظة البحر الأحمر، وتعد من المدن حديثة النشأة حيث بدأت تنميتها عام 1995 من خلال استثمارات مجموعة الخرافي الكويتية التي تبنت إنشاء المدينة بكل مرافقها ومنتجعاتها وبنيتها الأساسية، لتصبح مرسى علم أحد أكثر بقاع مصر الجاذبة للسياحة. تقع المدينة على مساحة 38433 كم مربع، على بعد 274 كم جنوب الغردقة، و134 كم جنوب القصير، ويتراوح ارتفاعها عن سطح البحر في حدود 60 متر. يقطنها حوالي 11497 من السكان أغلبهم من قبيلتي العبابدة والبشارية، ويتبعها ثلاث قرى هي برنيس، أبو الحسن الشاذلي، أبو غصون. تعتبر المدينة مركز عالمي للصيد والغوص والرحلات البحرية، كما يوجد بها مطار دولي ومارينا لليخوت ومركز للمؤتمرات بجانب المنتجات والفنادق الفاخرة، وتنشط بصحرائها أعمال التنقب عن الذهب بمنجم السكري.

21

 ع - ن - ت  

طابا هي مدينة مصرية تتبع محافظة جنوب سيناء وتقع على رأس خليج العقبة بين سلسلة جبال وهضاب طابا الشرقية من جهة، ومياه خليج العقبة من جهة أخرى. يبلغ تعداد سكان المدينة 3000 نسمة، وتبلغ مساحتها 508.8 فدان تقريباً، وتبعد عن مدينة شرم الشيخ نحو 240 كم شمالاً. تمثل المدينة قيمة تاريخية واستراتيجية كبيرة لموقعها المتميز الذي يشرف على حدود 4 دول هي مصر، السعودية، الأردن، إسرائيل، حيث تبعد عن ميناء إيلات الإسرائيلي نحو 7 كم شرقاً، وتقع في مواجهة الحدود السعودية في اتجاه مباشر لقاعدة تبوك العسكرية، وتعد آخر النقاط العمرانية المصرية على خليج العقبة في مقابلة الميناء البحري الوحيد للأردن وهو ميناء العقبة. تتميز مدينة طابا بسواحلها التي تطل على مجموعة من الشواطئ والخلجان والبحيرات وأماكن الغوص..

22

 ع - ن - ت  

سينوتي (بالإنجليزية: Cenote) وهو مجرى يحتوي على مياه جوفية تجد مثالاً نموذجياً منه في شبه جزيرة يوكاتان وبعض الجزر الكاريبية القريبة والتعبير مشتق من كلمة تُستَعمَل من قِبَل شعب المايا في المناطق المنخفضة للإشارة إلى أي موقع يكون فيه الوصول للمياه الجوفية ممكناً.

السينوتات وغوص الكهوف

السينوتات حول العالم تجتذب غواصي الكهوف الذين سجلوا ووثقوا أنظمة الفيضانات الهائلة للكهوف ومنهم من تعمق في اكتشافاته ليصل إلى أطوال 1000 كيلومتر أو أكثر. وهناك جهود منظمة لاستكشاف وتخطيط الأنظمة تحت الماء ويبقى مسح كوينتانا لدراسة المغاور هو الذي يحتفظ بقوائم الأطول والأعمق الأكثر امتلائاً بالماء بين السينوتات وأيضا قوائم بالكهوف الجافة ضمن حدود ولاية كوينتانا رو.

23

 ع - ن - ت  

العقبة مدينة أردنية تقع على ساحل البحر الأحمر في أقصى جنوب الأردن، وهي مركز محافظة العقبة. تبعد عن العاصمة عمّان حوالي 330 كلم. تتميز مدينة العقبة بأنها منطقة استراتيجية والمنفذ البحري الوحيد للأردن، للعقبة حدود مع مدينة حقل في المملكة العربية السعودية عبر مركز حدود الدرة, ومصر، وأيضا مع مدينة ايلات عبر معبر وادي عربة وكلتا المدينتين تقعا على رأس خليج العقبة المتفرع من البحر الأحمر. وتشتهر العقبة كمنظقة للغوص وبشواطئها المطلة على البحر الأحمر.

24

 ع - ن - ت  

متحف عبدالرزاق العرب أحد متاحف المنطقة الشرقية في الهفوف، أسسه عبدالرزاق عبدالعزيز العرب.

يتكون مبنى المتحف من مبنى حديث يتكون من صالة كبيرة تقدر مساحتها ب 50 متراً مربعاً في فناء السور الخارجي وممر طويل يؤدي إلى أربع قاعات داخل فيلا مقسمة كالآتى :

  1. قاعة باسم غرفة العروس وتحتوي على سرير قديم مصنع من خشب السيسم وكذلك خزانة بداخلها جميع المستلزمات النسائية القديمة.
  2. القاعة الثانية تسمى باسم الدكان ويحتوي على مجموعة كبيرة من اللعب.
  3. القاعة الثالثة قاعة العملات وبها جميع العملات الورقية والمعدنية التي تخص المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية والأجنبية.
  4. القاعة الرابعة تتتضمن مجموعة من لعب الأطفال القديمة وهناك ركن خاص بالدراجات الهوائية بجميع أحجامها وأيضا هناك قسم يحتوي على أدوات الغوص قديماً , ويحتوي المتحف قطعاً من الملابس وأواني الطهي وأدوات القهوة والمباخر وأدوات الإضاءة والكثير من نوادر الأدوات المدرسية القديمة مثل المناهج والكراسات وأدوات الريّ والزراعة والأسلحة بأنواعها.
وتُعرض المقتنيات بشكل منسق حيث استُخدم أسلوب العرض على الأرفف وفترينات الألمنيوم والتعليق والسنّادات الخشبية.

25

 ع - ن - ت  

سباحة الرضع هي ظاهرة عند الرضع والأطفال حديثي الولادة من البشر تتمثل بتحكمهم بأنفاسهم وتحريك أجسامهم في المياه. يقوم الرضع بإغلاق رئاتهم بشكل طبيعي تحت الماء ولهم قدرة البقاء على قيد الحياة عند الغطس في المياه لفترات قصيرة من الزمن. ويمكن أيضاً إعطاء الرضع دروس في السباحة؛ حيث يتم ذلك في المقام الأول للحد من خطر الغرق.

26

 ع - ن - ت  

محافظة بوكيت أو بوكيت (بالتايلاندية:ภูเก็ต) و(بالإنكليزية:Phuket) هي جزيرة ومحافظة تقع في جنوب تايلاند تجاورها محافظات فانغ نغا وكرابي. 20% من تعداد سكانها من المسلمين. وتُعتبر مقصداُ عالمياً هاماُ لرياضة الغوص.

27

 ع - ن - ت  

جزر الجفتون هي أول محمية طبيعية في البحر الأحمر وتعد من أهم المواطن الطبيعية لطيور النورس حيث يسكنها نحو 50% من طيور النورس في العالم ، إضافة لأنواع أخرى من الطيور والزواحف. ويمكن تقسيم جزر البحر الأحمر إلى جزر محيطية لها سمات الجزر التي تتكون في قاع المحيط على أعماق كبيرة إزاء تراكم طفوح بركانية يعلو منسوبها إلى أن يبلغ الجبال أما النوع الثاني من الجزر فهو الجزر الساحلية التي تقع قريبة من الساحل الغربي مثل جزر سفاجا والجفتون وشدوان ومجموعة جزر مضيق جبال التي تقع أمام الطرف الجنوبي لخليج السويس.

28

 ع - ن - ت  

الغردقة هي العاصمة الإدارية لمحافظة البحر الأحمر، وتشغل مساحة 40 كم من الشريط الساحلي للشاطئ الغربي للبحر الأحمر. يحدها شمالاً مدينة رأس غارب وجنوباً مدينة سفاجا وشرقاً ساحل البحر الأحمر وغرباً جبال البحر الأحمر.[5]:253:254 وتقع بها جزر الجفتون وأم قمر ومجاويش وأبو رمادة وأبو منقار والفنادير وشدوان، ومن أشهر منتجعاتها الجونة وسهل حشيش وسوما باي ومكادي باي، وتتمثل أحيائها الرئيسية في حي الدهار وحي السقالة وحي الأحياء.

الفنادير

الفنادير عبارة عن شعاب ضيقة وطويلة وهادئة تقع في شمال الغردقة ويمكن الوصول إليها من الجونة. وتتميز بإمكانية ممارسة أي نوع من أنواع الغوص فيها بما في ذلك الغوص الانجرافي والغوص العميق وغوص المبتدئين، ويفضل الغواصون الجانب الشرقي من الفنادير لأنه محمي من الطقس عن طريق قوس رقيق من الشعاب المرجانية وبه الأجزاء الضحلة من الشعاب المرجانية حيث تزخر الحياة البحرية بالسمك الأنبوبي (أبو زمارة) والسمك الحجري وسمك عقرب البحر وسمك الخرمان وسمك الضفادع وسمك قرش الجيتار والسمك المفلطح وسمك أبو مطرقة وسمك التونة وسمك الجاك.

29

 ع - ن - ت  

جزر كايمان هي إقليم ما وراء البحار بريطانية تقع في غرب البحر الكاريبي وتتألف من جزر كايمان العظمى وكايمان براك وكايمان الصغرى. وتعتبر الجزر مركزأ استثمارياً قليل الضرائب وإحدى المقاصد السياحية البارزة في العالم لأجل الغوص تحت الماء. "جزر كيمان "Cayman Islands" : " ثلاث جزر في البحر الكاريبي. تقع على مبعدة 240 كيلومترا إلى الشمال الغربي من جامايكا. اكتشفها كولومبس عام 1503م واستعمرها البريطانيون بعيد عام 1670م. تمتعت بالحكم الذاتي ابتداء من عام 1959م ولكنها سرعان ما أُخضعت للحكم البريطاني من جديد (عام 1962م).

30

 ع - ن - ت  

الجونة هي منتجع سياحي يقع بمدينة الغردقة علي ساحل البحر الأحمر. تعود نشأة المنتجع إلى عام 1990 حين طورته شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية على مجموعة من الجزر كأحد مشروعاتها السياحية. تبعد الجونة عن مطار الغردقة الدولي 22 كم إلى الشمال، ويفصلها عن القاهرة مسافة 470 كم.

31

 ع - ن - ت  

صحراء كواخيرا هي صحراء تقع في أقصى شمال كولومبيا شمال مدينة بوغوتا في مقاطعة كواخيرا وتغطي هذه الصحراء معظم شبه جزيرة كواخيرا التي تتضمن كذلك أراضي من فنزويلا , وتتميز هذه الصحراء بسكن الهنود الحمر الواييون ، الواييون يمتهنون رعي الحيوانات في الغالب وكذلك فإنهم يعتبرون غواصين أعماق (في المياه) مهرة.

32

 ع - ن - ت  

الأنتيكيثيرا هي آلة ميكانيكية قديمة اخترعها الإغريق للحساب الفلكي، تم اكتشافها عام 1900 من حطام الأنتيكيثيرا، وهي معروضة الآن في المتحف الأثري الوطني في أثينا.

قصة الاكتشاف

في سنة 1900 انطلق قارب يوناني لصيد الإسفنج من جزيرة سيمي ، ورسا قبالة الساحل الشمالي لجزيرة أنتيكيثيرا الصغيرة النائية ؛ تفاديا لعاصفة ألمَّت به . وبعد أن هدأت العاصفة نزل غواص يدعى إلياس ستادياتوس للبحث عن الإسفنج ، فعثر على حطام سفينة غارقة في قاع البحر . فأذهله ما شاهد ، وقال إنه عاين كومة جثث من النساء العاريات ، فلما أُخرِجْنَ إلى اليابسة وُجِدَ أنهن لسن سوى تماثيل برونزية إغريقية-رومانية . وقد احتوت السفينة أيضا مجوهراتٍ ، وقِطَعًا من البرونز ، وأواني فخارية ، وأثاثًا ، ودِنانًا مملوءة خمرًا .

33

 ع - ن - ت  

جزيرة شدوان تقع بالقرب من مدخل خليج السويس وخليج العقبة بالبحر الأحمر وتبعد عن الغردقة 35 كم وعن السويس 325 كم. تشتهر الجزيرة بسياحة وممارسة رياضة الغوص والغطس والصيد ولكن لا يسمح فيها بالسباحة وهي جزيرة صخرية منعزلة لا تزيد مساحتها على 70 كيلو متر يبلغ طولها 16 كم ويتراوح عرضها بين 35كم.

34

 ع - ن - ت  

جزيرة الزبرجد أو جزيرة سانت جونز، هي أكبر مجموعة جزر خليج الفول، البحر الأحمر في جنوب مصر. تغطي 4.50 كم² تقريباً. تشتهر الجزيرة بمشاهد الطيور ومن أشهرها صقر الغروب ، وممارسة رياضة الغوص تحت الماء لرؤية الشعاب المرجانية، والاقتراب من سمك الراي والموراي، والإخطبوط والحبار. تقع الشواطئ البكر للجزيرة في محمية جبل علبة .

35

 ع - ن - ت  

شعب أبو النحاس هو شعاب مرجانية على شكل مثلث، تقع شمال غرب جزيرة شدوان في شمال البحر الأحمر قبالة الغردقة. الشعاب المرجانية تشكل خطرا على سلامة الملاحة لأنها تتواجد على ممرات السفن، ويوجد في الموقع (على الأقل) سبعة من حطام السفن. ويشمل كل من السفن: "إس إس كارناتيك" (SS Carnatic) (غرقت عام 1896)،"كيمون إم" (Kimon M) (غرقت عام 1978)، "أولدن" (Olden) (غرقت عام 1987)، "تشريسولا كيه" (Chrisoula K) (غرقت عام 1981). و"غيانيس دي" (Giannis D) (غرقت عام 1983). الشعب وحطام السفن تحظى باهتمام وشعبية لمزوالي الغوص. حيث أن أربعة من حطام تلك السفن هي على عمق أكثر من 30 متر (98 قدم). اسم "أبو النحاس" أطلق على الشعب المرجانية بسبب أن حمولة إحدى السفن الغارقة كانت من مادة النحاس.

36

 ع - ن - ت  

بورتسودان مدينة ساحلية تقع شمال شرق السودان على الساحل الغربي للبحر الأحمر على ارتفاع مترين (6.6 قدم) فوق سطح البحر، وتبعد عن العاصمة الخرطوم مسافة 675 كيلومتر ( 419 ميل ). وهي الميناء البحري الرئيسي في السودان وحاضرة ولاية البحر الأحمر السودانية يصل تعداد السكان فيها إلى 579,942 نسمة (تقديرات عام 2011 م). وهي واحدة من المدن الكبيرة بالسودان وبمنطقة البحر الأحمر، وتعتبر البوابة الشرقية للسودان.

بورتسودان معروفة بين السياح بالشواطئ الممتازة ورياضة الغطس وغيرها من النشاطات السياحية مثل الصيد والغوص والسباحة والتسوق والمهرجانات.

تعتبر منطقة الجنائن في جنوب شاطيء فلامنجو والمنطقة المغمورة بالصخور والشعب المرجانية الملونة الواقعة شرق الميناء من المناطق السياحية المهمة.

سياحة الغوص

يعتبر ساحل بورتسودان واحد من السواحل النظيفة في العالم لعدم تلوثه ووضوح الرؤية داخل مياهه الصافية، كما أنه يزخر بالعديد من أنواع الشعب المرجانية والأسماك الملونة التي تكسبه منظرا خلابا، إلى جانب عدد من الحيوانات البرمائية كالسحالف البحرية.

ومن أشهر المناطق السياحية في بورتسودان هي: سنقنيب Sanganeb وأبنقتونAbington وشعاب الرومي Shaab Rumi وعنقروشش Angarosh وشعاب السعودي Shaab Saudi وشعاب وينجيت Wingate Reef(حيث يرقد حطام سفينة). وهناك اثنان من الفنارات التاريخية القديمة.

37

 ع - ن - ت  

السياحة في البحرين تعد أهم مصادر الدخل في المملكة إلى جانب الصناعة، وتدعم الاقتصاد البحريني بقوة. وتجذب البحرين سنويا أكثر من مليوني زائر النسبة الأكبر من السياح هم من دول الخليج العربي، ويأتي في المرتبة الأولى السياح السعوديين، والكويتيين ثم العمانيين، فالإماراتيين، والقطريين. السياح الأجانب يأتون معظمهم من بريطانيا والولايات المتحدة. وتعد شركة البحرين للسياحة من أكبر الدعامات للسياحة في البحرين وجلبت مبالغ ضخمة وهي شركة مملوكة للدولة. والبحرين مليئة بالآثار والمتاحف والأماكن الأثرية، كما إن طبيعة البحرين الجزرية جعلت منها دولة مليئة بالشواطئ، كما إن البحرين تحتضن العديد من المعارض والمؤتمرات. والجهة المسؤولة عن القطاع السياحي في البحرين هي وزارة الثقافة البحرينية، وقد تقدمت البحرين سياحيا تقدما كبيرا في الآونة الأخيرة، حيث حققت وزيرة الثقافة الحالية الشيخة مي بنت محمد آل خليفة إنجازات سياحية كبيرة واهتمت بشكل كبير بالتراث البحريني والآثار والثقافة البحرينية.

المتاحف

  • متحف البحرين الوطني: تأسس عام 1988 ويعد المتحف الرئيسي في البحرين ويعد متحف آثار، ويغطي 6000 سنة من تاريخ البحرين.يصف المتحف إلى جانب الآثار التي وجدها الحياة القديمة للشعب البحريني.
  • بيت القرآن: يقع في الحورة في المنامة، وهو عبارة عن متحف إسلامي يحوي على العديد من صفحات القرآن التاريخية القديمة التي قد كتبت في العصور الإسلامية القديمة.
  • متحف الغوص واللؤلؤ: يقع في المنامة وبني عام 1937 وقد كان مقرا للحاكم ثم تحول إلى ما عليه الآن ، ويصف كيف كانت الحياة البحرية أحد أهم مصادر مورد الرزق في البحرين ويصف كل ما يتعلق بالغوص واللؤلؤ.

38

 ع - ن - ت  

سقطرى هي أرخبيل يمني مكون من أربع جزر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن، على بعد 350 كم جنوب شبه الجزيرة العربية، يشمل الأرخبيل جزيرة رئيسية وهي سقطرى، وثلاث جزر هي سقطرى ودرسة وسمحة وعبد الكوري، وجزيرتين صخريتين صغيرتين، وتعتبر جزيرة سقطرى أكبر الجزر العربية واليمنية، ويبلغ طول الجزيرة 125 كم وعرضها 42 كم ويبلغ طول الشريط الساحلي 300 كم، عاصمة الجزيرة حديبو، وبلغ عدد سكان الجزيرة حسب تعداد 2004 135,020 إلف نسمة.

39

 ع - ن - ت  

جزيرة ويتار الاستوائية هي أكبر جزر بارات دايا الإندونيسية وتقع في أقصى غرب المجموعة، وتتبع مقاطعة مالوكو. وتقع شرق جزر سوندا الصغرى، والتي تشمل جزيرة ألور القريبة وجزيرة تيمور.

جغرافية الجزيرة

يبلغ قطر جزيرة ويتار 130 كيلومتراً من الشرق إلى الغرب، و 45 كيلومتراً من الشمال إلى الجنوب. وتبلغ مساحتها 3600 كيلومتراً مربعاً، وهي محاطة بالشعاب المرجانية والبحار العميقة. أعلى نقطة في الجزيرة هي 1412 متراً فوق مستوى سطح البحر.

هناك عدد من مناجم الذهب في جزيرة ويتار، مستثمرة بشكل سيئ، وتشكل مصدر خطر بيئي.

40

 ع - ن - ت  

شرم الشيخ هي مدينة سياحية مصرية، تقع عند ملتقى خليجي العقبة والسويس على ساحل البحر الأحمر. تبلغ مساحتها 480 كم، ويصل عدد سكانها إلى 35 ألف نسمة، وتعد أكبر مدن محافظة جنوب سيناء. تضم المدينة منتجعات سياحية يرتادها الزائرون من جميع أنحاء العالم، وتشتهر بأنها أحد مراكز الغوص العالمية التي تجتذب هواة ومحترفي هذه الرياضة، كما تشتمل على مطار دولي، وأمام ساحلها تقع جزيرتا تيران وصنافير، ومن أهم مناطقها رأس نصراني، رأس أم سيد، رأس جميلة، رأس كنيسة، شرم الميه، نخلة التبل إلي جانب محمية رأس محمد الواقعة جنوبها ومحمية نبق بينها وبين دهب، وخليج نعمة عند ملتقى قارتي أسيا وإفريقيا، وتحتوي علي أكثر من 200 فندق ومنتجع بخلاف المطاعم والمقاهي والأسواق التجارية والمدن الترفيهية والملاهي الليلية والكازينوهات.

  • السادسة
  • السابعة
  • الثامنة

76

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

77

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

78

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

79

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

80

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

81

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

82

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

83

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

84

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

85

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

86

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

87

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

88

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

89

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

90

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

91

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

92

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

93

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

94

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

95

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

96

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

97

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

97

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

98

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

99

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

100

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

101

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

102

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

103

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

104

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

105

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

106

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]

107

 ع - ن - ت  

[مقالة][صورة][صورة بانوراما][مقولة] [هل تعلم][أحداث]