بوابة:قصور وقلاع/مقالة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


قصر فونتينبلو

قصر فونتينبلو، هو أحد أكبر القصور الملكية الفرنسية، يقع على بعد 55 كيلومترا من وسط باريس. وبني على هيكل بناء من القرن السادس عشر. تنتظم حول القصر سلسلة من الساحات. نمت مدينة فونتينبلو حول ما تبقى من غابة فونتينبلو وهي غابة ملكية سابقة لممارسة الصيد.

تعرف فونتينبلو بكونها مسقط رأس الملك الفرنسي فيليب الوسيم سنة 1268.

أتمم القراءة

قلعة الحصن

قلعة الحصن هي قلعة صليبية تقع ضمن سلاسل جبال الساحل السوري ضمن محافظة حمص في سوريا، وتبعد عن مدينة حمص 60 كم، ونظرًا للأهمية التاريخية والعمرانية للحصن فقد اعتبرتها منظمة اليونسكو قلعة تاريخية هامة لاحتوائها على تراثٍ إنساني عظيم، وفي عام 2006 م سُجلت القلعة على لائحة التراث العالمي إلى جانب قلعة صلاح الدين الأيوبي.

تعتبر هذه القلعة بكونها واحدة من أهم قلاع القرون الوسطى المحفوظة في العالم، الموقع سكنه أولاً الأكراد الذين جلبهم الإدريسين في القرن الحادي عشر لحماية خطوط التجارة قبل التوصل إلى تسوية، وكنتيجة لذلك فقد كانت تُعرف باسم حصن الأكراد، بمعنى "قلعة للأكراد".

في 1142، أُعطيت القلعة لريموند الثاني كونت طرابلس الذي حولها إلى "المشفى فرسان"، وقد بقيت في حوزته حتى سقطت في 1271م وأصبحت تعرف باسم كراك دو لوسبيتال (بالفرنسية: Crac de l'Ospital)‏؛ وقد صيغ الاسم إلى قلعة الحصن (بالفرنسية: Krak des Chevaliers)‏ في القرن التاسع عشر.

أتمم القراءة

قصر الباب العالي

قصر الباب العالي (بالتركية الحديثة: Topkapı Sarayı) أكبر قصور إسطنبول في تركيا هو مركز إقامة سلاطين الدولة العثمانية من عام 1465 إلى 1856.

استخدم القصر الذي يقع في إستانبول كمركز إداري للدولة العثمانية على مدار 400 عام من تاريخها الممتد 700 عام. فهو القصر الذي يعيش فيها السلاطيين العثمانيون. وكان يقيم فيه عبر العصور ما يقرب من 4,000 شخصاً.

تم بناء قصر الباب العالي بأمر من السلطان محمد الفاتح في 1478 ، فكان مركزاً إدارياً للدولة العثمانية ما يقرب من 380 عاماً حتى بناء السلطان عبد المجيد قصر دولمه باهتشه، وأصبح إقامة رسمية للسلاطين العثمانيين. ومساحة القصر التي كانت 700,000 متر مربع عند البناء أصبحت 80,000 م.

وقد تم إخلاء قصر الباب العالي مع بداية الحياة في قصر دولمه باهتشه، قصر يلديز وغيرها من القصور. إلا أن قصر الباب العالي ظل محتفظا بأهميته على مدار العصور حتى بعدما ترك السلاطين العثمانيون الإقامة فيه. فالزيارة التي كان السلطان وعائلته يقومون بها في شهر رمضان من كل عام للقصر، دفعت مصلحة الأمانات المقدسة للاهتمام به وعمل صيانة سنوية له.

أتمم القراءة

قصر وستمنستر

قصر وستمنستر(بالإنجليزية: Palace of Westminster)‏ والمعروف أكثر باسم بيوت البرلمان (Houses of Parliament)، هو المكان الذي تواجد مجلس العموم ومجلس اللوردات في المملكة المتحدة. القصر يقع على الضفة الشمالية لنهر التايمز، ويقع في حي لندن بمدينة وستمنستر.

اعتمد المبنى في الأصل كمقر ملكي، ولكن ومنذ القرن السادس عشر لم يعش فيه أي ملك إنجليزي أو بريطاني. أقدم جزء من قصر، قاعة وستمنستر، التي تعود إلى 1097. ومع ذلك، فإن معظم المباني مؤرخ بناءها في القرن التاسع عشر، وقصر وستمنستر السابق، في الواقع، دمر بالكامل تقريبا بسبب حريق نشب في 16 أكتوبر 1834. المهندس المعماري المسؤول عن إعادة البناء، السير تشارلز باري، ووضع المبنى الجديد على الطراز القوطي الحديث. واحدة من مناطق الجذب الأكثر شهرة في قصر وستمنستر هو برج الساعة (Clock Tower)، الذي يضم بيغ بن.

القصر، مجمع ضخم من أكثر من ألف مركب، يحتوي بالإضافة إلى غرف مجلس اللوردات ومجلس العموم مكاتب اللجان البرلمانية، مكتبات، ممرات وغرف طعام، حانات وحتى صالات رياضية. القصر موقع احتفالات الدولة الهامة، وخاصة افتتاح السنوي للدورة البرلمانية (State Opening of Parliament). ويرتبط قصر وستمنستر بشكل وثيق في أذهان غرفتي البرلمان، كما يتضح في بعض الأحيان استخدام هذا المصطلح للإشارة إلى البرلمان وستمنستر.

أتمم القراءة

قصر نور الإيمان

قصر نور الإيمان، هو الإقامة الرئيسية لسلطان بروناي ومقر حكومته. وهي تقع 1.9 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من عاصمة السلطنة بندر سري بكاوان .

عهد السلطان حسن البلقية خطط البناء للمهندس الفلبيني لياندرو لوكسين، الذي أنهاه في عام 1984 بتكلفة إجمالية قدرها 1.4 مليار دولار. صمم لياندرو لوكسين قصرا مكيفا تبلغ مساحته 200.000 متر مربع ليكون الأكبر في العالم.يتكون القصر من 1788 غرفة، 257 منها حمامات، 5 مسابح، 44 درجا، 18 مصاعدا وغرفة مأدبة يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 5000 شخص، ومسجد للمصلين يتسع 1500 شخصٍ، وإسطبلا لـ200 خيل ومرآب لإيواء 110 سيارات. كما يوجد بالقصر 564 ثُريَّةً، في حين يضيء المبنى 51000 مصباحِ.

القصر ليس مفتوحة للجمهور إلا خلال شهر رمضان حيث يمكن الدخول للقصر مدة 3 أيام مدة الاحتفال بعيد الفطر ، بحيث يزور القصر كل عام 110،000 زائر حيث يوزع الطعام وتلقى حزم خضراء تحتوي مالا للأطفال الصغار.

أتمم القراءة