بوابة:كرة القدم الكويتية/نادي مختار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تحرير 

نادي مختار

القائمة

1 -
نادي القادسية الرياضي (بالإنجليزية: Qadsia SC)، هو نادي كرة قدم كويتي تأسس في 20 أكتوبر 1960، وأشهر رسميا في تاريخ 11 أغسطس 1963، وكان النادي في السابق يحمل اسم الجزيرة منذ 1952 إلى 1960، وهو أشهر أندية الكويت وأحد أشهر اندية الخليج والوطن العربي وآسيا. يعتبر نادي القادسية أكثر الأندية حصولًا على البطولات الرسمية المقامة تحت رعاية الاتحاد الكويتي لكرة القدم بواقع 44 لقبًا متغلبًا على غريمه التقليدي نادي العربي.

يلعب القادسية مبارياته على ملعب فريق الكرة الرسمي ستاد محمد الحمد الواقع في منطقة حولي، ويتسع هذا الإستاد ل 18,000 ألف متفرج، ويقود تدريب الفريق المدرب الوطني راشد بديح. ويرأسه حالياً الشيخ خالد فهد الأحمد الصباح.

واستطاع نادي القادسية تحقيق كأس التفوق العام منذ استحداثه في عام 1973 حتى الآن 37 مرة، منها 36 موسم على التوالي. وقد تحقق هذا الإنجاز بفارق كبير في عدد النقاط عن النادي الذي يليه في الترتيب وقد تم الاحتفال باليوبيل الفضي للنادي تحت شعار (تفوق واحتكار) خلال موسم 1999/2000. أيضا استطاع نادي القادسية الفوز بأكبر ثلاثة بطولات في دولة الكويت، وهي الدوري الكويتي، وكأس الأمير وكأس ولي العهد في موسم 2003/2004.


...أرشيف للمزيد...



2 -
النادي العربي الكويتي (بالإنجليزية: Al-Arabi SC)، نادي كرة قدم كويتي، تأسس النادي في تاريخ 20 أكتوبر 1960، وأُشهر رسميا في تاريخ 11 نوفمبر 1962. وكان النادي في السابق يحمل اسم العروبة منذ 1954 إلى 1960 وكان المنتسبين للنادي من الكويتيون العرب القوميين المناصرين لجمال عبد الناصر وبعد كثرة الجدال والنقاشات بين النوادي الرياضية تم حل جميع الأندية الرياضية وتم إشهاره رسميا بعد الاستقلال سنة 1962 وسُمي بالنادي العربي الرياضي. و يعتبر نادي العربي ثاني أكثر الأندية حصولًا على البطولات الرسمية المقامة تحت رعاية الاتحاد الكويتي لكرة القدم بواحد و أربعين لقبًا متخلفا عن غريمه التقليدي نادي القادسية ذو الأربع وأربعين لقبًا. إستاد النادي لكرة القدم هو ستاد صباح السالم الواقع في مدينة الكويت والذي يتسع لحوالي 22,000 متفرج.


...أرشيف للمزيد...



3 -
نادي الكويت الرياضي (بالإنجليزية: Kuwait SC)، هو نادي رياضي كويتي، تأسس في عام 1960، ويعتبر أول نادي يتم تأسيسه في دولة الكويت، ولذلك يسمى بـالعميد، وهو نادي العاصمة الكويتية، أشهر نادي الكويت في تاريخ 22 سبتمبر 1963. يعتبر نادي الكويت هو النادي الثالث من حيث عدد البطولات بعد العربي والقادسية، حيث في فاز في 37 لقب, 12 مرة بطلا لالدوري الكويتي الممتاز، وحصل على كأس الأمير 10 مرات أيضا، وحقق كأس ولي العهد 4 مرات، كأس الاتحاد الكويتي 5 مرات، وفاز في كأس الخرافي مرة واحدة، والدوري المشترك مرة واحدة، وكأس السوبر الكويتي مرتين ،وكأس الاتحاد الآسيوي ثلاث مرات.

أخرج نادي الكويت العديد من اللاعبين المتميزين، منهم عبد العزيز العنبري وسعد الحوطي وأفضل حارس مرمى في تاريخ الكويت أحمد الطرابلسي، وصلاح الحساوي.


...أرشيف للمزيد...



4 -
نادي كاظمة الرياضي (بالإنجليزية: Kazma SC) نادي كرة قدم كويتي يلقبه أنصاره بالسفير لتمثيله الكويت خارجياً في فترة من الفترات تمثيل مشرف. أشهر في 31 أغسطس 1964 من أشهر فرق كرة القدم الكويتية، وله العديد من الإنجازات على المستوى المحلي والخليجي، لكنه لم يحصل على أية بطولات على المستوى القاري شأنه شأن بقية الفرق الكويتية. من أشهر النجوم الذي أنجبهم هذا النادي ناصر الغانم و عبد الله معيوف وحمود فليطح ويوسف سويد وعبد العزيز الهندي وبدر حجي ويوسف الدوخي والحارس خالد الفضلي، ومن النجوم الحاليين يوسف ناصر و شهاب كنكوني وفهد الفهد وعبدالله الظفيري. يقع النادي في منطقة العديلية إحدى مناطق العاصمة الكويتية مدينة الكويت إلى جانب مبنى الاتحاد الكويتي لكرة القدم. ويسمى ملعب الكرة ستاد الصداقة والسلام ويتسع لحوالي 16،000 ألف متفرج.


...أرشيف للمزيد...



5 -
نادي السالمية (بالإنجليزية: Al-Salmiya SC)، تأسس في 13 يونيو 1964، واستطاع أن يخرج العديد من اللاعبين المميزين في الكرة الكويتية، مثل محبوب جمعه وصالح العصفور وعلي مروي وجاسم الهويدي. حقق نادي السالمية العديد من البطولات، ففاز في لقب الدوري الكويتي أربعة مرات، وفاز في لقب كأس الأمير مرتين، وحصل على لقب كأس ولي العهد مرة واحدة، وفاز في كأس الخرافي مرة واحدة.


...أرشيف للمزيد...



6 -
نادي الفحيحيل الرياضي (بالإنجليزية: Al-Fahaheel FC)‏، نادي كرة قدم كويتي، تأسس في 19 أبريل 1964، ومن أبرز إنجازاته فوزه بكأس الأمير في عام 1986 بعد أن تغلب على نادي كاظمة 3-0، ومن أبرز اللاعبين الذي لعبوا له عبد العزيز الهاجري وأمير سراج وعبد الله نهار ويوسف اليوحة، ومن اللاعبين المحترفين إبراهيما كيتا. و مدرب الفريق في موسم 2007/2008 المدرب السلوفاكي يان بيفارنيك، وهو المدرب نفسه الذي قادهم إلى الفوز بكأس الأمير 1985/1986.


...أرشيف للمزيد...



7 -
نادي اليرموك الرياضي (بالإنجليزية: Al-Yarmouk SC)‏، نادي رياضي كويتي، تأسس في عام 28 فبراير 1965 في جزيرة فيلكا، وهو النادي الوحيد الذي كان في فيلكا، أنجب العديد من اللاعبين المميزين من أمثال جواد خلف وفايز مرزوق و مرضي مرزوق و معجب الجاركي وسلمان خلف ومحمد بلاش وسعد فرحان وسهيل صالح ومحمد عثمان واحمد شهاب الصفي والراحل عبدالله شهاب الصفي ومنهم أيضا اللاعبين الحديثين هم حسين المكيمي وجمعان وبسام العازمي وكثيرين اخرين. فاز النادي بكأس الأمير مرتين، في عام 1970 وفي عام 1973، وفي عام 2003 فاز النادي بكأس شووت التنشيطية بعد تغلبهم على نادي الكويت بهدف مقابل لا شيء.


...أرشيف للمزيد...



8 -
نادي التضامن (بالإنجليزية: Al-Tadamun SC)‏، نادي رياضي كويتي، يقع في منطقة الفروانية، ويلقب بـ العنيد بسبب تقديمه للمستويات الجيدة أمام الفرق الكبيرة، تأسس في عام 1965، ومن أشهر اللاعبين الذي لعبوا في هذا النادي هم فتحي كميل و نعيم سعد و ميسره عوض وعبد الله وبران وناصر السوحي وعادل عبدالنبي.


...أرشيف للمزيد...



9 -
نادي الشباب الرياضي (بالإنجليزية: Al-Shabab SC)‏، هو نادي كرة قدم كويتي تأسس في 15 ديسمبر 1963. يلعب الشباب مبارياته على ملعب فريق الكرة الرسمي ملعب الأحمدي الواقع في منطقة الأحمدي، ويتسع هذا الإستاد ل 18,000 ألف متفرج. يمتلك نادي الشباب في رصيده 4 بطولات دوري الدرجة الأولى، أعوام 1975، 2002, 2008, 2011. لعب له العديد من اللاعبين المميزين مثل خلف سطام وخالد الزنكي وعلي بودستور ومشعل السعيد وصالح الكريبي وربيع عبيد وجابر الزنكي.


...أرشيف للمزيد...



10 - بوابة:كرة القدم الكويتية/نادي مختار/10