بوابة:كرة القدم الكويتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Kuwait FA.png
Kuwait FA.png
ترحيب بوابة كرة القدم الكويتية.png

مقالة رئيسية

Kuwait FA.png
منتخب الكويت لكرة القدم هو ممثل الكويت الرسمي في رياضة كرة القدم. تأسس الاتحاد الكويتي لكرة القدم في عام 1952 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1962. فاز المنتخب الكويتي ببطولة كأس الخليج عشر مرات، وببطولة كأس آسيا مرة واحدة عام 1980، فيما تأهل إلى كأس العالم مرة واحدة عام 1982. مما يجعل المنتخب الكويتي أول المنتخبات العربية فوزا ببطولة كأس آسيا و أول المنتخبات العربية الآسيوية تأهلا إلى كأس العالم.

أكبر فوز حققه منتخب الكويت كان على بوتان 20 - 0 في 2000، حينئذ تم اعتماده النتيجة على أنها أكبر نتيجة في تاريخ المباريات الدولية للمنتخبات. كان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أصدر قرارًا بتعليق نشاط الاتحاد الكويتي في نهاية عام 2008 على خليفية قضايا إدارية.

في ويكيبيديا عربية يوجد 746 مقالة مُرتبطة ببوابة كرة القدم الكويتية.


...أرشيف للمزيد...


مقالة مختارة

بطولة كأس ولي العهد، هي بطولة كرة قدم رسمية كويتية، ينظمها الاتحاد الكويتي لكرة القدم وبرعاية سمو ولي العهد سنوياً، كانت بدايتها في موسم 1993-1994، بعد أن كانت هناك بطولتين أساسيتين فقط هما الدوري العام و كأس أمير البلاد. وفاز في لقبها خمسة فرق هي نادي القادسية ونادي العربي ونادي الكويت ونادي كاظمة ونادي السالمية، ويعتبر نادي القادسية أكثر الفرق فوزا بهذه البطولة، حيث فاز فيها ثمان مرات.


...أرشيف للمزيد...


منافسة دولية

Fussball-Weltmeisterschaft 1982.png
أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم 1982 وهي البطولة رقم 12 في تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم في أسبانيا في الفترة من 13 يونيو وحتى 11 يوليو، فتم إختيار إسبانيا لاحتضان البطولة بعد انسحاب ألمانيا التي استضافت منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم 1974. شهدت البطولة مشاركة أول فريق عربي آسيوي و هو منتخب الكويت و شهد مشاركة منتخب الجزائر لأول مرة في تاريخها، وعادت إنجلترا لبطولات العالم بعد غياب دام 12 عاماً و تحديداً من البطولة التي حققوها في كأس العالم 1966، بينما غاب وصيفة النسختين الماضيتين هولندا عن المشاركة. بداية البطولة كانت الشكوك تحوم حول انسحاب محتمل لمنتخبات انجلترا واسكتلندا وأيرلندا الشمالية من البطولة بسبب حرب الفوكلاند بينها وبين الأرجنتين، لكن الأوضاع هدأت بعض تدخل المشؤولين في الحكومة البريطانية.


...أرشيف للمزيد...


لاعب حالي

حسين فاضل عبد الله معتوق لاعب كرة قدم كويتي، من مواليد 9 أكتوبر 1984، أحد لاعبي نادي الوحدة الإماراتي. يلعب في مركز قلب الدفاع أو في مركز الليبرو، يعتبر من أفضل اللاعبين في الكويت الذين يشغلون هذا المركز، ولكن الإصابات المتلاحقة التي ألمت به منعته من اللعب لمدة طويلة. وفي يوم 18 يوليو 2009 قال حسين فاضل بأن يحلم بالاحتراف الخارجي، وأنه لم يتلق عرضا إلى من نادي نجران السعودي، وفي يوم 15 أغسطس 2009 رفع نادي الجزيرة الإماراتي العرض المقدم من 600 ألف دولار أمريكي إلى مليون دولار أمريكي للانتقال لمدة موسم واحد، وإذا انتقل سيكون الأغلى على مستوى اللاعبين الكويتيون المحترفون في الخارج، وسيكون أغلى مدافع في الخليج العربي.


...أرشيف للمزيد...


نادي مختار

AlArabiClub.png
النادي العربي الكويتي (بالإنجليزية: Al-Arabi SC)، نادي كرة قدم كويتي، تأسس النادي في تاريخ 20 أكتوبر 1960، وأُشهر رسميا في تاريخ 11 نوفمبر 1962. وكان النادي في السابق يحمل اسم العروبة منذ 1954 إلى 1960 وكان المنتسبين للنادي من الكويتيون العرب القوميين المناصرين لجمال عبد الناصر وبعد كثرة الجدال والنقاشات بين النوادي الرياضية تم حل جميع الأندية الرياضية وتم إشهاره رسميا بعد الاستقلال سنة 1962 وسُمي بالنادي العربي الرياضي. و يعتبر نادي العربي ثاني أكثر الأندية حصولًا على البطولات الرسمية المقامة تحت رعاية الاتحاد الكويتي لكرة القدم بواحد و أربعين لقبًا متخلفا عن غريمه التقليدي نادي القادسية ذو الأربع وأربعين لقبًا. إستاد النادي لكرة القدم هو ستاد صباح السالم الواقع في مدينة الكويت والذي يتسع لحوالي 22,000 متفرج.


...أرشيف للمزيد...


صورة مختارة

هل تعلم

شخصية مختارة

باولو سيزار كاربجياني، لاعب كرة قدم ومدرب كرة قدم برازيلي، من مواليد 7 فبراير 1949. درب فريق برشلونة الإكوادوري في عام 1992، وتعد أهم نقطة في مسيرته التدريبية هي تدريبه لمنتخب الباراغواي لكرة القدم بين عامي 1996 و1998، حيث قاد الفريق إلى التأهل إلى الدور الثاني في كأس العالم 1998، وقد خسر أمام منتخب فرنسا لكرة القدم الذي توج بطلا لتلك البطولة. وقد درب كاربجياني منتخب الكويت لكرة القدم في عام 2003، وقد ساعدهم على التأهل إلى كأس آسيا 2004، ولكنه أقيل في شهر مارس من عام 2004 بعد أن فشل في التأهل إلى أولمبياد أثينا 2004.


...أرشيف للمزيد...


منافسة محلية

أقيمت بطولة الدوري الكويتي السادسة والأربعون في موسم 2007/2008، وشارك في البطولة 9 أندية بشكل أستثنائي، حيث كان من المفترض أن تلعب مباراة فاصلة لتحديد الفريق الذي سيهبط إلى الدرجة الأولى بين نادي العربي الكويتي ونادي التضامن الكويتي، ولكن تم إلغاء هذه المباراة، ولذلك هبط ناديين إلى الدرجة الأولى بينما تأهل نادي واحد إلى الدرجة الممتازة، وقد فاز نادي الكويت بلقب الدوري للمرة العاشرة في تاريخه والثالثة على التوالي، وقد هبط إلى الدرجة الأولى نادي الساحل الكويتي ونادي الجهراء وتأهل نادي الشباب الكويتي، وقد توج أحمد عجب مهاجمنادي القادسية الكويتي بلقب هداف الدوري برصيد 14 هدف.


...أرشيف للمزيد...


لاعب سابق

ناصر الغانم ، لاعب كرة قدم كويتي سابق بدأ مسيرته الكروية مع نادي كاظمة في عام 1978، وقد سجل هدف في نهائي كأس الأمير 1978/1979 أمام نادي القادسية الكويتي، وقد سجل هدف في نهائي كأس الأمير 1981/1982، وقد سجل هدف في نهائي كأس الأمير 1982/1983، وقد سجل هدف في نهائي كأس الأمير 1983/1984 وقد توج هداف تلك البطولة برصيد 3 أهداف، وقد اعتزل كرة القدم في عام 1992.


...أرشيف للمزيد...


ملعب مختار

ستاد نايف الدبوس، هو الملعب ذو استخدام متعدد يقع في منطقة الفحيحيل في محافظة الأحمدي، الكويت. وهو الملعب الخاص لنادي الفحيحيل الرياضي، ويتسع الملعب ل1,000 متفرج.


...أرشيف للمزيد...


التصفيات الجارية

تحرير 

تصنيفات

Soccerball kuwait.png
كرة القدم الكويتية
تحرير 

قوالب

تحرير 

بوابات شقيقة

تحرير 

مشاريع شقيقة

المزيد عن كرة القدم الكويتية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحرير 

بوابات اخرى