بوابة:كرة القدم الكويتية

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مقالة رئيسية

منتخب الكويت لكرة القدم هو ممثل الكويت الرسمي في رياضة كرة القدم. تأسس الاتحاد الكويتي لكرة القدم في عام 1952 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1962. فاز المنتخب الكويتي ببطولة كأس الخليج عشر مرات، وببطولة كأس آسيا مرة واحدة عام 1980، فيما تأهل إلى كأس العالم مرة واحدة عام 1982. مما يجعل المنتخب الكويتي أول المنتخبات العربية فوزا ببطولة كأس آسيا و أول المنتخبات العربية الآسيوية تأهلا إلى كأس العالم.

أكبر فوز حققه منتخب الكويت كان على بوتان 20 - 0 في 2000، حينئذ تم اعتماده النتيجة على أنها أكبر نتيجة في تاريخ المباريات الدولية للمنتخبات. كان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أصدر قرارًا بتعليق نشاط الاتحاد الكويتي في نهاية عام 2008 على خليفية قضايا إدارية.

في ويكيبيديا عربية يوجد 751 مقالة مُرتبطة ببوابة كرة القدم الكويتية.


...أرشيف للمزيد...


مقالة مختارة

الدوري المشترك الكويتي، هي بطولة تنشيطية، كانت تقام بصفة غير رسمية على فترات متقطعة، وكان ينظمها الإتحاد الكويتي لكرة القدم عندما تكون هناك استحقاقات خارجية مهمة لمنتخب الكويت القومي او المنتخب العسكري.


...أرشيف للمزيد...


منافسة دولية

أقيمت بطولة كأس الخليج الثالثة في دولة الكويت، من 15 مارس 1974 إلى 29 مارس 1974، وإقيمت جميع المباريات على إستاد نادي الكويت، وقد ارتفع عدد الفرق المشاركة في هذه البطولة إلى سته فرق، ولذا تم العمل بنظام جديد للبطولة حيث قسمت الفرق إلى مجموعتين المجموعة الأولى تضم : الكويت وقطر وعمان، أما المجموعة الثاني فضمت : السعودية والإمارات والبحرين، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة.

و قد فاز في هذه البطولة منتخب الكويت لكرة القدم، وقد حصل على لقب هداف البطولة اللاعب الكويتي جاسم يعقوب برصيد 6 أهداف، ونال لقب أفضل لاعب في البطولة القطري محمد غانم، وحصل حارس مرمى منتخب الكويت لكرة القدم أحمد الطرابلسي على جائزة أفضل حارس في البطولة، حيث لم يدخل في مرماه أي هدف، وهو إنجاز احتفظ فيه حتى عام 2009 عندما عادله العماني علي الحبسي والسعودي وليد عبد الله.


...أرشيف للمزيد...


لاعب حالي

فهد صالح العنزي لاعب كرة قدم ولد في (1 سبتمبر 1988) وهو لاعب في منتخب الكويت لكرة القدم و نادي الكويت الكويتي تدرج من الفئات السنية لنادي كاظمة حتى أصبح لاعبا في الفريق الأول للنادي المركز وسط , ثم انضم في صفوف فريق الاتحاد السعودي. انضم إلى منتخب الكويت لكرة القدم في 2008 و بعد تميزه في كأس الخليج 2010 وحصوله على لقب أفضل لاعب في البطولة أتت له عروض كثيرة من أندية خليجية وأوروبية مثل (القادسية الكويتي و نادي الكويت و النصر السعودي و الاتفاق السعودي و الاتحاد السعودي , نادي قطر و السد القطري).


...أرشيف للمزيد...


نادي مختار

نادي التضامن (بالإنجليزية: Al-Tadamun SC)‏، نادي رياضي كويتي، يقع في منطقة الفروانية، ويلقب بـ العنيد بسبب تقديمه للمستويات الجيدة أمام الفرق الكبيرة، تأسس في عام 1965، ومن أشهر اللاعبين الذي لعبوا في هذا النادي هم فتحي كميل و نعيم سعد و ميسره عوض وعبد الله وبران وناصر السوحي وعادل عبدالنبي.


...أرشيف للمزيد...


صورة مختارة

هل تعلم

شخصية مختارة

صالح زكريا لاعب كرة قدم سابق ومدرب كرة قدم حالي ويلقب بشيخ المدربين، درب نادي الجهراء في الثمانينات، وأعد لهم فريق استطاع أن يفوز بلقب الدوري الكويتي تحت قيادة المدرب الصربي غوران، وأشرف أيضا على تدريب نادي الكويت وقاده إلى إحراز كأس ولي العهد عام 2003، وشغل منصب مدرب منتخب الكويت لكرة القدم، وسبق أن درب منتخب الكويت لكرة القدم في كأس الخليج 1986 وعاد مرة أخرى إلى تدريبه في كأس الخليج 2007.


...أرشيف للمزيد...


منافسة محلية

بدأت بطولة كأس الأمير لموسم 2008/2009 في 18 مايو 2009، ويشارك في البطولة 14 فريق، وقد قسمت الفرق إلى مجموعتين، وترأس المجموعتين نادي العربي الكويتي بطل البطولة السابقة، ونادي الكويت بطل الدوري في الموسم السابق، وقد حقق نادي الكويت لقب البطولة بعد فوزه على نادي العربي الكويتي في المباراة النهائية 2-1، وحصل لاعب نادي القادسية الكويتي حمد العنزي على لقب هداف البطولة برصيد 4 أهداف.


...أرشيف للمزيد...


لاعب سابق

بشار عبد الله، من مواليد 12 أكتوبر 1977، لاعب كرة قدم كويتي سابق، ويلعب كمهاجم وكصانع ألعاب. بدأ بشار عبد الله مسيرته مع كرة القدم في نادي السالمية في عام 1994، وفي أول مباراة لعبها مع النادي سجل ثلاثة أهداف وكانت ضد نادي خيطان، فبرز على الساحة الكويتية، وتم اختياره للمشاركة في كأس الخليج 1996 في سلطنة عمان، ولم يشارك في أي مباراة، وفي المباراة الأخيرة أمام منتخب قطر لكرة القدم، دخل بشار عبد الله وسجل هدفا في مرمى قطر ليفوز منتخب الكويت لكرة القدم في كأس الخليج 1996، وفي كأس الخليج 1998 قاد بشار عبد الله منتخب الكويت لكرة القدم للفوز في الكأس مرة أخرى.


...أرشيف للمزيد...


ملعب مختار

ملعب الأحمدي هو ملعب متعدد الاستخدامات يقع في محافظة الأحمدي في الكويت, يستخدم غالبا في مباريات كرة القدم ويستضيف مباريات نادي الشباب الكويتي, يتسع لحوالي 18000 متفرج.


...أرشيف للمزيد...


التصفيات الجارية

تصفيات كأس العالم 2026
الفريق لعب ف ت خ أ.له أ.ع أ.ف نقاط
 قطر 3 3 0 0 14 1 +13 9
 الهند 3 1 1 1 1 3 -2 4
 الكويت 3 1 0 2 4 4 0 3
 افغانستان 3 0 1 2 1 12 −11 1
تحرير 

تصنيفات

كرة القدم الكويتية
تحرير 

قوالب

تحرير 

بوابات شقيقة

تحرير 

مشاريع شقيقة

المزيد عن كرة القدم الكويتية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحرير 

بوابات اخرى