بوابة:كرة القدم الكويتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Kuwait FA.png
Kuwait FA.png
ترحيب بوابة كرة القدم الكويتية.png

مقالة رئيسية

Kuwait FA.png
منتخب الكويت لكرة القدم هو ممثل الكويت الرسمي في رياضة كرة القدم. تأسس الاتحاد الكويتي لكرة القدم في عام 1952 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1962. فاز المنتخب الكويتي ببطولة كأس الخليج عشر مرات، وببطولة كأس آسيا مرة واحدة عام 1980، فيما تأهل إلى كأس العالم مرة واحدة عام 1982. مما يجعل المنتخب الكويتي أول المنتخبات العربية فوزا ببطولة كأس آسيا و أول المنتخبات العربية الآسيوية تأهلا إلى كأس العالم.

أكبر فوز حققه منتخب الكويت كان على بوتان 20 - 0 في 2000، حينئذ تم اعتماده النتيجة على أنها أكبر نتيجة في تاريخ المباريات الدولية للمنتخبات. كان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أصدر قرارًا بتعليق نشاط الاتحاد الكويتي في نهاية عام 2008 على خليفية قضايا إدارية.

في ويكيبيديا عربية يوجد 746 مقالة مُرتبطة ببوابة كرة القدم الكويتية.


...أرشيف للمزيد...


مقالة مختارة

الدوري المشترك الكويتي، هي بطولة تنشيطية، كانت تقام بصفة غير رسمية على فترات متقطعة، وكان ينظمها الإتحاد الكويتي لكرة القدم عندما تكون هناك استحقاقات خارجية مهمة لمنتخب الكويت القومي او المنتخب العسكري.


...أرشيف للمزيد...


منافسة دولية

كأس العرب لكرة القدم 1964 هي النسخة الثانية من بطولة كأس العرب لكرة القدم وقد استضافت العاصمة الكويتية الكويت منافسات البطولة. فاز منتخب العراق بالبطولة في مشاركته الأولى.


...أرشيف للمزيد...


لاعب حالي

Bader Al-Mutwa.jpg
بدر المطوع (10 يناير 1985 -)، لاعب كرة قدم كويتي يلعب مع نادي القادسية الكويتي ولعب لأندية النصر السعودي وقطر القطري على سبيل الإعارة. يُعد من أبرز اللاعبين في الخليج والشرق الأوسط وآسيا في هذا الوقت. اختير في يوم 24 أبريل 2008 من قائمة نجوم العالم لدعم حملة كرة القدم تعطى الأمل، وشارك في الحملة عدد كبير من اللاعبين مثل كاكا وديفيد جيمس ومحمد أبو تريكة وسامي الجابر، وقد انطلقت الحملة في بداية عام 2009.


...أرشيف للمزيد...


نادي مختار

Kazmasc.gif
نادي كاظمة الرياضي (بالإنجليزية: Kazma SC) نادي كرة قدم كويتي يلقبه أنصاره بالسفير لتمثيله الكويت خارجياً في فترة من الفترات تمثيل مشرف. أشهر في 31 أغسطس 1964 من أشهر فرق كرة القدم الكويتية، وله العديد من الإنجازات على المستوى المحلي والخليجي، لكنه لم يحصل على أية بطولات على المستوى القاري شأنه شأن بقية الفرق الكويتية. من أشهر النجوم الذي أنجبهم هذا النادي ناصر الغانم و عبد الله معيوف وحمود فليطح ويوسف سويد وعبد العزيز الهندي وبدر حجي ويوسف الدوخي والحارس خالد الفضلي، ومن النجوم الحاليين يوسف ناصر و شهاب كنكوني وفهد الفهد وعبدالله الظفيري. يقع النادي في منطقة العديلية إحدى مناطق العاصمة الكويتية مدينة الكويت إلى جانب مبنى الاتحاد الكويتي لكرة القدم. ويسمى ملعب الكرة ستاد الصداقة والسلام ويتسع لحوالي 16،000 ألف متفرج.


...أرشيف للمزيد...


صورة مختارة

هل تعلم

شخصية مختارة

كارلوس البرتو بيريرا مدرب كرة قدم عالمي من مواليد البرازيل 27 فبراير 1943 مدرب منتخب جنوب أفريقيا لكرة القدم، من المدربين القلائل الذين لم يبدؤا مسيرتهم كلاعب كرة قدم. قاد بيريرا منتخب البرازيل لكرة القدم بالفوز بكاس العالم في مونديال 1994 كأس القارات لكرة القدم سنة 2005، وقاد منتخبات الكويت والإمارات والسعودية إلى نهائيات كاس العالم في السنوات 1982، 1990، 1998 على التوالي وكان بيريرا حاضرا في دورات كأس الخليج مرتين كانت الأولى مع منتخب الكويت لكرة القدم في كأس الخليج العربي لكرة القدم 1979 واحرز فيها المركز الثاني والأخرى مع منتخب الإمارات العربية المتحدة في الدورة الثامنة بالبحرين عام 1986، وحل فيها المنتخب بالمركز الثاني.


...أرشيف للمزيد...


منافسة محلية

أقيمت بطولة الدوري الكويتي الخامسة والأربعون في موسم 2006/2007، وقد أقيمت البطولة من نظام الدوري بذهاب وإياب، وقد توج نادي الكويت بطلا للدوري للمرة التاسعة في تاريخه بعد أن تغلب على نادي كاظمة بالمباراة الفاصلة، ولأول مرة يستطيع نادي الكويت أن يحقق لقب الدوري مرتين متتاليتين، ولم يتحدد حتى الآن الفريق الذي سيهبط إلى دوري الدرجة الأولى حيث تعادل نادي التضامن الكويتي مع نادي العربي الكويتي بالنقاط، ويشير قانون الإتحاد الكويتي لكرة القدم بأنه يجب أن يلعبوا مباراة فاصلة لتحديد الفريق الهابط، ولكن نادي العربي الكويتي رفع شكوى إلى الإتحاد الأسيوي لكرة القدم لأنه يرفض لعب هذه المباراة لأنه متفوق على نادي التضامن الكويتي بفارق الأهداف، وفي 3 سبتمبر 2007 أعلن الإتحاد الكويتي لكرة القدم بأن المباراة الفاصلة لن تلعب، وسيكون الدوري في موسم 2007/2008 يضم 9 فرق بشكل أستثنائي.


...أرشيف للمزيد...


لاعب سابق

صورة فتحي كميل في كأس العالم 1982 2014-06-12 06-53.jpeg
فتحي كميل مطر مرزوق، من مواليد 23 مايو 1955، أحد أبرز لاعبي الكويت السابقين، وقد اشتهر في مراوغاته، وقد كان يلعب في نادي التضامن الكويتي، ولعب طوال عمره مع هذا النادي بالرغم من أن نادي العربي الكويتي كان يريد ضمه بشده، إلا أن ناديه تمسك به. و قد كان هداف كأس الأمير 1973/1974 برصيد 7 أهداف. كما كان هداف كأس آسيا 1976 برصيد 3 أهداف. و كان أحد لاعبي منتخب الكويت لكرة القدم الفائز في كأس آسيا 1980، وقد شارك في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1982.


...أرشيف للمزيد...


ملعب مختار

ملعب ناصر العصيمي ، هو الملعب ذو استخدام متعدد يقع في منطقة خيطان في محافظة الفروانية، الكويت. و هو الملعب الخاص لنادي خيطان الرياضي، ويتسع الملعب ل3,000 متفرج.


...أرشيف للمزيد...


التصفيات الجارية

تحرير 

تصنيفات

Soccerball kuwait.png
كرة القدم الكويتية
تحرير 

قوالب

تحرير 

بوابات شقيقة

تحرير 

مشاريع شقيقة

المزيد عن كرة القدم الكويتية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحرير 

بوابات اخرى