بوابة:كرة القدم الكويتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Kuwait FA.png
Kuwait FA.png
ترحيب بوابة كرة القدم الكويتية.png

مقالة رئيسية

Kuwait FA.png
الاتحاد الكويتي لكرة القدم (بالإنجليزية: Kuwait Football Association) هو الجهة الراعية لرياضات كرة القدم كرة قدم الصالات وكرة القدم الشاطئية في دولة الكويت. ويعد لإتحاد الكويتي لكرة القدم الهيئة الرياضية التي تمثل الكويت في الإتحادات القارية والعالمية، مثل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهي الهيئة التي تقوم بنتظيم شؤون كرة القدم في الكويت من وضع جدوال المباريات، ووضع القوانين.

تأسس الإتحاد الكويتي لكرة القدم في عام 1952، وأعيد إشهاره في عام 1957، وأعيد إشهارة من قبل وزارة الشؤون في تاريخ 10 ديسمبر 1979 تحت رقم 59/1979، طبقا لأحكام المرسوم بالقانون رقم 42/1978 بشأن الهيئات الرياضية، وأعيد أشهاره في عام 1997 تحت رقم 187/1997 بتاريخ 6 مايو 1997 طبقا للنظام الأساسي النموذجي الجديد للإتحادات الرياضية الصادر عن هيئة الشباب والرياضة. انضم الإتحاد الكويتي لكرة القدم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1962، وانضم إلى الإتحاد الأسيوي لكرة القدم في عام 1964، وانضم إلى الاتحاد العربي لكرة القدم في عام 1974، وإلى اتحاد غرب آسيا لكرة القدم في عام 2010.

في ويكيبيديا عربية يوجد 749 مقالة مُرتبطة ببوابة كرة القدم الكويتية.


...أرشيف للمزيد...


مقالة مختارة

Kuwait FA.png
الدوري الكويتي لكرة القدم المسمى بـ دوري فيفا هي أعلى مسابقة للأندية في رياضة كرة القدم في دولة الكويت وتقام تحت رعاية الاتحاد الكويتي لكرة القدم. فبدأ الدوري مع بداية النشاط الرياضي مع إنشاء الأندية، وكانت أول بطولة في سنة 1961.

حققت أندية العربي والقادسية والكويت وكاظمه والسالمية والجهراء بطولة الدوري الممتاز، ويعد ناديا نادي القادسية الكويتي و نادي العربي الكويتي الأكثر فوزًا ببطولة الدوري بواقع 16 مرة، ثم نادي الكويت الذي حقق اللقب 12 مرة، وناديي كاظمه والسالمية اللذان حققا لقب الدوري 4 مرات، ونادي الجهراء الذي أحرز لقب الدوري مرة واحدة فقط.


...أرشيف للمزيد...


منافسة دولية

تعتبر بطولة كأس الخليج 1970 هي البطولة الأولى في بطولات كأس الخليج، وقد أقيمت في مملكة البحرين. وقد شارك في هذه البطولة أربعة فرق فقط، وهم : البحرين، قطر، السعودية، الكويت، وقد بدأت أولى مباريات البطولة في تاريخ 27 مارس 1970 بين فريقي البحرين وقطر، وأختتمت الدورة في المباراة التي جمعت بين البحرين والكويت في تاريخ 3 أبريل 1970، وقد أقيمت جميع المباريات في ملعب مدينة عيسى الدولي فاز في هذه البطولة منتخب الكويت لكرة القدم. وحصل على جائزة هداف البطولة اللاعبان الكويتيان جواد خلف ومحمد المسعود برصيد ثلاثة أهداف. وحصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة اللاعب القطري خالد بلان. وحصل على جائزة أفضل حارس مرمى الحارس السعودي أحمد عيد.


...أرشيف للمزيد...


لاعب حالي

نواف الخالدي (15 مايو 1981)، لاعب كرة قدم كويتي، أحد لاعبي نادي القادسية الكويتي، والمنتخب الكويتي. بدأ نواف الخالدي مشواره مع كرة القدم في نادي خيطان، وبرز مع النادي حتى اختاره التشيكي ميلان ماتشالا للمنتخب المشارك في بطولة كأس الخليج 1998 في البحرين، وبالرغم من أنه كان الحارس الاحتياطي الثالث، إلا أن الفريق قد توج بكأس البطولة، وفي عام 2000 انتقل نواف الخالدي إلى نادي القادسية الكويتي، واستطاع حصد العديد من البطولات مع النادي ففاز في الدوري الكويتي ثلاثة مرات وكأس ولي العهد أربعة مرات وكأس الأمير ثلاثة مرات، وكأس الخرافي مرتين، وكأس الخليج للأندية مرة واحدة.


...أرشيف للمزيد...


نادي مختار

Kazmasc.gif
نادي كاظمة الرياضي (بالإنجليزية: Kazma SC) نادي كرة قدم كويتي يلقبه أنصاره بالسفير لتمثيله الكويت خارجياً في فترة من الفترات تمثيل مشرف. أشهر في 31 أغسطس 1964 من أشهر فرق كرة القدم الكويتية، وله العديد من الإنجازات على المستوى المحلي والخليجي، لكنه لم يحصل على أية بطولات على المستوى القاري شأنه شأن بقية الفرق الكويتية. من أشهر النجوم الذي أنجبهم هذا النادي ناصر الغانم و عبد الله معيوف وحمود فليطح ويوسف سويد وعبد العزيز الهندي وبدر حجي ويوسف الدوخي والحارس خالد الفضلي، ومن النجوم الحاليين يوسف ناصر و شهاب كنكوني وفهد الفهد وعبدالله الظفيري. يقع النادي في منطقة العديلية إحدى مناطق العاصمة الكويتية مدينة الكويت إلى جانب مبنى الاتحاد الكويتي لكرة القدم. ويسمى ملعب الكرة ستاد الصداقة والسلام ويتسع لحوالي 16،000 ألف متفرج.


...أرشيف للمزيد...


صورة مختارة

هل تعلم

شخصية مختارة

صالح زكريا لاعب كرة قدم سابق ومدرب كرة قدم حالي ويلقب بشيخ المدربين، درب نادي الجهراء في الثمانينات، وأعد لهم فريق استطاع أن يفوز بلقب الدوري الكويتي تحت قيادة المدرب الصربي غوران، وأشرف أيضا على تدريب نادي الكويت وقاده إلى إحراز كأس ولي العهد عام 2003، وشغل منصب مدرب منتخب الكويت لكرة القدم، وسبق أن درب منتخب الكويت لكرة القدم في كأس الخليج 1986 وعاد مرة أخرى إلى تدريبه في كأس الخليج 2007.


...أرشيف للمزيد...


منافسة محلية

أقيمت بطولة كأس الإتحاد الكويتي لموسم 2008/2009 بداية في يوم 7 سبتمبر 2008، وقد قسمت الفرق إلى مجموعتين، ترأس نادي الكويت بطل الدوري الكويتي 2007/2008 المجموعة الأولى وترأس نادي العربي الكويتي المجموعة الثانية بصفته بطل لكأس الأمير 2007/2008، وقد لعبت المباراة النهائية للبطولة في يوم 21 يناير 2009، وفاز نادي القادسية الكويتي بلقب البطولة، وقد حصل لاعب نادي العربي الكويتي السوري فراس الخطيب على لقب هداف البطولة برصيد 8 أهداف.


...أرشيف للمزيد...


لاعب سابق

عبد العزيز سعود عبد الله العنبري، ولد في تاريخ 3 يناير 1954، في منطقة كيفان التي ترعرع فيها. ويعتبر من ابرز الهدافين في الكويت. كانت بدايته مع الرياضية كلاعب كرة سلة وكرة طائرة، ولكن في عام 1967 مارس لعبته التي يفضلها، ألا وهي كرة القدم، وقد انضم إلى أشبال نادي الكويت، وتدرج مع النادي حتى وصل إلى الفريق الأول. و تعد أولى المباريات التي يلعبها عبد العزيز العنبري مع نادي الكويت، تلك التي جمعت نادي الكويت والنادي العربي، وقد أبى إلا أن يسجل هدفا فيها، وليخرج العميد فائزا بهذه المباراة بنتيجة 2-1، وقد كان هداف كأس الأمير 1984/1985 برصيد 4 أهداف، وقد سجل الهدف الثاني في نهائي كأس الأمير 1986/1987.


...أرشيف للمزيد...


ملعب مختار

ملعب علي صباح السالم، الملعب الخاص بنادي النصر الكويتي، سمي بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ علي صباح السالم الصباح. تم افتتاح الملعب في 31 مايو 2005 برعاية الشيخ فهد الجابر الصباح رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة آن ذاك، وقد كلف الملعب مليون دينار كويتي، ويتسع الملعب ل15,000 متفرج.


...أرشيف للمزيد...


التصفيات الجارية

تحرير 

تصنيفات

Soccerball kuwait.png
كرة القدم الكويتية
تحرير 

قوالب

تحرير 

بوابات شقيقة

تحرير 

مشاريع شقيقة

المزيد عن كرة القدم الكويتية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحرير 

بوابات اخرى