بوابة:كرة القدم الكويتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Kuwait FA.png
Kuwait FA.png
ترحيب بوابة كرة القدم الكويتية.png

مقالة رئيسية

Kuwait FA.png
الاتحاد الكويتي لكرة القدم (بالإنجليزية: Kuwait Football Association) هو الجهة الراعية لرياضات كرة القدم كرة قدم الصالات وكرة القدم الشاطئية في دولة الكويت. ويعد لإتحاد الكويتي لكرة القدم الهيئة الرياضية التي تمثل الكويت في الإتحادات القارية والعالمية، مثل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهي الهيئة التي تقوم بنتظيم شؤون كرة القدم في الكويت من وضع جدوال المباريات، ووضع القوانين.

تأسس الإتحاد الكويتي لكرة القدم في عام 1952، وأعيد إشهاره في عام 1957، وأعيد إشهارة من قبل وزارة الشؤون في تاريخ 10 ديسمبر 1979 تحت رقم 59/1979، طبقا لأحكام المرسوم بالقانون رقم 42/1978 بشأن الهيئات الرياضية، وأعيد أشهاره في عام 1997 تحت رقم 187/1997 بتاريخ 6 مايو 1997 طبقا للنظام الأساسي النموذجي الجديد للإتحادات الرياضية الصادر عن هيئة الشباب والرياضة. انضم الإتحاد الكويتي لكرة القدم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1962، وانضم إلى الإتحاد الأسيوي لكرة القدم في عام 1964، وانضم إلى الاتحاد العربي لكرة القدم في عام 1974، وإلى اتحاد غرب آسيا لكرة القدم في عام 2010.

في ويكيبيديا عربية يوجد 747 مقالة مُرتبطة ببوابة كرة القدم الكويتية.


...أرشيف للمزيد...


مقالة مختارة

كأس الخرافي، بطولة كرة قدم كويتية، بدأت في عام 1999، أنشأها أبناء المرحوم محمد عبدالمحسن الخرافي، وهو أحد رجال الكويت، وفاز في كأس الخرافي خمسة أندية هي : نادي العربي ونادي القادسية ونادي السالمية ونادي الكويت ونادي كاظمة، ويعتبر نادي العربي أكثر الفرق فوزا بهذه البطولة، حيث فاز بلقبها ثلاثة مرات. كانت بطولة 2006/2007 اخر موسم لهذه البطولة، و تمت ايقافها نهائيا.


...أرشيف للمزيد...


منافسة دولية

Fussball-Weltmeisterschaft 1982.png
أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم 1982 وهي البطولة رقم 12 في تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم في أسبانيا في الفترة من 13 يونيو وحتى 11 يوليو، فتم إختيار إسبانيا لاحتضان البطولة بعد انسحاب ألمانيا التي استضافت منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم 1974. شهدت البطولة مشاركة أول فريق عربي آسيوي و هو منتخب الكويت و شهد مشاركة منتخب الجزائر لأول مرة في تاريخها، وعادت إنجلترا لبطولات العالم بعد غياب دام 12 عاماً و تحديداً من البطولة التي حققوها في كأس العالم 1966، بينما غاب وصيفة النسختين الماضيتين هولندا عن المشاركة. بداية البطولة كانت الشكوك تحوم حول انسحاب محتمل لمنتخبات انجلترا واسكتلندا وأيرلندا الشمالية من البطولة بسبب حرب الفوكلاند بينها وبين الأرجنتين، لكن الأوضاع هدأت بعض تدخل المشؤولين في الحكومة البريطانية.


...أرشيف للمزيد...


لاعب حالي

خالد أحمد خلف مطر، هو لاعب كرة قدم كويتي من مواليد 15 أغسطس 1983 في الكويت، وهو ابن مدرب نادي العربي أحمد خلف، وهو أيضا الشقيق الأكبر للاعب النادي العربي خلف أحمد خلف. يلعب حالياً مع النادي العربي الكويتي. شارك مع منتخب الكويت لكرة القدم في العديد من المباريات المهمة وكان من أفضل اللاعبين ومن أهم أهدافه هدفه على العراق وذلك في خليجي 19 في عمان. و حقق مع المنتخب الكويتي لكرة القدم بطولة خليجي 20 في اليمن.


...أرشيف للمزيد...


نادي مختار

Al-SalmiyaClub.png
نادي السالمية (بالإنجليزية: Al-Salmiya SC)، تأسس في 13 يونيو 1964، واستطاع أن يخرج العديد من اللاعبين المميزين في الكرة الكويتية، مثل محبوب جمعه وصالح العصفور وعلي مروي وجاسم الهويدي. حقق نادي السالمية العديد من البطولات، ففاز في لقب الدوري الكويتي أربعة مرات، وفاز في لقب كأس الأمير مرتين، وحصل على لقب كأس ولي العهد مرة واحدة، وفاز في كأس الخرافي مرة واحدة.


...أرشيف للمزيد...


صورة مختارة

هل تعلم

شخصية مختارة

Ahmed AL-Sadoun in Abdullah AL-Salem Hall.jpg
أحمد السعدون (12 نوفمبر 1934)، سياسي كويتي من مؤسسي نادي كاظمة في عام 1964، وأمين السر في النادي منذ تأسيسه وحتى عام 1968، حيث ترك أمانة السر وظل عضوا في مجلس إدارة النادي حتى عام 1982، وأصبح رئيسا للإتحاد الكويتي لكرة القدم منذ عام 1968 وحتى عام 1976، وكان نائبا لرئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم منذ عام 1974 وحتى عام 1982.


...أرشيف للمزيد...


منافسة محلية

أقيمت بطولة الدوري الكويتي السادسة والأربعون في موسم 2007/2008، وشارك في البطولة 9 أندية بشكل أستثنائي، حيث كان من المفترض أن تلعب مباراة فاصلة لتحديد الفريق الذي سيهبط إلى الدرجة الأولى بين نادي العربي الكويتي ونادي التضامن الكويتي، ولكن تم إلغاء هذه المباراة، ولذلك هبط ناديين إلى الدرجة الأولى بينما تأهل نادي واحد إلى الدرجة الممتازة، وقد فاز نادي الكويت بلقب الدوري للمرة العاشرة في تاريخه والثالثة على التوالي، وقد هبط إلى الدرجة الأولى نادي الساحل الكويتي ونادي الجهراء وتأهل نادي الشباب الكويتي، وقد توج أحمد عجب مهاجمنادي القادسية الكويتي بلقب هداف الدوري برصيد 14 هدف.


...أرشيف للمزيد...


لاعب سابق

فيصل الدخيل (مواليد 13 أغسطس 1957) وهو أحد أشهر اللاعبين الكويتين المعتزليين، وشهرته واسعة على المستوى العربي. شكل ثنائيا مع جاسم يعقوب. شارك فيصل الدخيل في كأس العالم 1982 بأسبانيا، وحاز أيضا على كأس آسيا 1980 بالكويت. كان من ضمن قائمة أفضل 30 لاعب كرة قدم خلال القرن في آسيا والتي أجراها الاتحاد الآسيوي قبل عدة شهور, ولم تضم القائمة سوى 4 لاعبين عرب, ماجد عبد الله, فيصل الدخيل, سعيد العويران، وفهد الهريفي على الترتيب.


...أرشيف للمزيد...


ملعب مختار

ستاد نايف الدبوس، هو الملعب ذو استخدام متعدد يقع في منطقة الفحيحيل في محافظة الأحمدي، الكويت. وهو الملعب الخاص لنادي الفحيحيل الرياضي، ويتسع الملعب ل1,000 متفرج.


...أرشيف للمزيد...


التصفيات الجارية

تحرير 

تصنيفات

Soccerball kuwait.png
كرة القدم الكويتية
تحرير 

قوالب

تحرير 

بوابات شقيقة

تحرير 

مشاريع شقيقة

المزيد عن كرة القدم الكويتية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحرير 

بوابات اخرى