بوابة:كرة القدم الكويتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Kuwait FA.png
Kuwait FA.png
ترحيب بوابة كرة القدم الكويتية.png

مقالة رئيسية

Kuwait FA.png
منتخب الكويت لكرة القدم هو ممثل الكويت الرسمي في رياضة كرة القدم. تأسس الاتحاد الكويتي لكرة القدم في عام 1952 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1962. فاز المنتخب الكويتي ببطولة كأس الخليج عشر مرات، وببطولة كأس آسيا مرة واحدة عام 1980، فيما تأهل إلى كأس العالم مرة واحدة عام 1982. مما يجعل المنتخب الكويتي أول المنتخبات العربية فوزا ببطولة كأس آسيا و أول المنتخبات العربية الآسيوية تأهلا إلى كأس العالم.

أكبر فوز حققه منتخب الكويت كان على بوتان 20 - 0 في 2000، حينئذ تم اعتماده النتيجة على أنها أكبر نتيجة في تاريخ المباريات الدولية للمنتخبات. كان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أصدر قرارًا بتعليق نشاط الاتحاد الكويتي في نهاية عام 2008 على خليفية قضايا إدارية.

في ويكيبيديا عربية يوجد 750 مقالة مُرتبطة ببوابة كرة القدم الكويتية.


...أرشيف للمزيد...


مقالة مختارة

Kuwait FA.png
الدوري العام الكويتي لكرة القدم هي بطولة تنشيطية إستحدثها الاتحاد الكويتي لكرة القدم، وكان أول نسخة في موسم 2013-14، بعدما أصبح الدوري الكويتي تحت إشراف شركة فيفا للإتصالات. وتهدف هذه البطولة إلى الإستفادة من اللاعبين الذين تجاوزت أعمارهم المراحل السنية (فوق 20 سنة) من أجل خلق منتخب أولمبي قادر على المنافسات الخارجية, كما تستطيع الأندية أن تشارك في هذا الدوري بنجومها الأساسيين ومحترفينها لأنه يعتبر دوري ثاني بديلاً للبطولات التنشيطية التي كانت تقام في السابق.


...أرشيف للمزيد...


منافسة دولية

بطولة كأس الخليج 2010 أو خليجي 20 هي النسخة العشرون من بطولات كأس الخليج. البطولة أقيمت في اليمن، المباراة الافتتاحية للمسابقة جرت في 22 نوفمبر 2010 بين مستضيف البطولة المنتخب اليمني و منتخب السعودية في ستاد 22 مايو في عدن. وحقق المنتخب الكويتي لقب البطولة بعد فوزه في المباراة النهائية على المنتخب السعودي بهدف وحيد سجل في الشوط الإضافي الأول.


...أرشيف للمزيد...


لاعب حالي

Bader Al-Mutwa.jpg
بدر المطوع (10 يناير 1985 -)، لاعب كرة قدم كويتي يلعب مع نادي القادسية الكويتي ولعب لأندية النصر السعودي وقطر القطري على سبيل الإعارة. يُعد من أبرز اللاعبين في الخليج والشرق الأوسط وآسيا في هذا الوقت. اختير في يوم 24 أبريل 2008 من قائمة نجوم العالم لدعم حملة كرة القدم تعطى الأمل، وشارك في الحملة عدد كبير من اللاعبين مثل كاكا وديفيد جيمس ومحمد أبو تريكة وسامي الجابر، وقد انطلقت الحملة في بداية عام 2009.


...أرشيف للمزيد...


نادي مختار

AlArabiClub.png
النادي العربي الكويتي (بالإنجليزية: Al-Arabi SC)، نادي كرة قدم كويتي، تأسس النادي في تاريخ 20 أكتوبر 1960، وأُشهر رسميا في تاريخ 11 نوفمبر 1962. وكان النادي في السابق يحمل اسم العروبة منذ 1954 إلى 1960 وكان المنتسبين للنادي من الكويتيون العرب القوميين المناصرين لجمال عبد الناصر وبعد كثرة الجدال والنقاشات بين النوادي الرياضية تم حل جميع الأندية الرياضية وتم إشهاره رسميا بعد الاستقلال سنة 1962 وسُمي بالنادي العربي الرياضي. و يعتبر نادي العربي ثاني أكثر الأندية حصولًا على البطولات الرسمية المقامة تحت رعاية الاتحاد الكويتي لكرة القدم بواحد و أربعين لقبًا متخلفا عن غريمه التقليدي نادي القادسية ذو الأربع وأربعين لقبًا. إستاد النادي لكرة القدم هو ستاد صباح السالم الواقع في مدينة الكويت والذي يتسع لحوالي 22,000 متفرج.


...أرشيف للمزيد...


صورة مختارة

هل تعلم

شخصية مختارة

غوران توفيغدزيتش (15 نوفمبر 1971 -)، (بالصربية:Горан Туфегџић)، مدرب كرة قدم صربي. كان مساعدا لمحمد إبراهيم في نادي القادسية الكويتي، وبعدها انتقل إلى تدريب نادي الشباب الكويتي في 2006/2007 وساعدهم على الفوز بلقب دوري الدرجة الأولى الكويتي 2007/2008 والتأهل إلى الدرجة الممتازة، وفي 23 نوفمبر 2008 تم اختياره ليكون مساعدا لمحمد إبراهيم في منتخب الكويت لكرة القدم، حيث وصل إلى نصف نهائي كأس الخليج 19.

ثم أشرف على المنتخب الكويتي و قادهم لإحراز بطولة غرب أسيا 2011 و خليجي 20 في اليمن كما أشرف عليه في بطولة كأس أسيا 2011 بقطر قام الاتحاد الكويتي بتجديد عقد غوران توفاز مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم لسنة اضافية، مقابل 25 ألف دولار شهريا بمعدل 300 ألف دولار سنويا ليصبح غوران أغلى المدربين الذين اشرفوا على تدريب المنتخب الكويتي.


...أرشيف للمزيد...


منافسة محلية

ستقام بطولة كأس الإتحاد الكويتي الثالثة في موسم 2009/2010، وستشارك فيها الأندية الأربع عشر كاملة، وقد أجريت القرعة في يوم 1 سبتمبر 2009، وقد ترأس نادي القادسية الكويتي المجموعة الأولى بصفته بطلا للدوري الكويتي الموسم الفائت، وترأس نادي الكويت المجموعة الثانية بصفته بطلا لكأس الأمير في الموسم الماضي.


...أرشيف للمزيد...


لاعب سابق

جمال مبارك (مواليد 21 مارس 1974) هو لاعب كرة قدم كويتي سابق. كان أحد لاعبي ناديي القادسية والتضامن الكويتيين. ولعب 108 مباراة دولية مع منتخب الكويت. حاز جمال مبارك على كأس الخليج في عام 1998 مع منتخب الكويت لكرة القدم، وشارك في أولمبياد سيدني 2000، واحرز هدفا في مرمى منتخب الكاميرون لكرة القدم في المباراة التي خسرها المنتخب الكويتي بنتيجة 3/2، وقد اعتزل جمال مبارك اللعب مع منتخب الكويت لكرة القدم، وكان قد لعب 118 مباراة دولية مع المنتخب، ولكن في نوفمبر 2006، تم استدعائه إلى منتخب الكويت لكرة القدم قبل مباراته المهمة أمام منتخب البحرين لكرة القدم، ولكنه استبعد وتم إيقافه 8 مباريات محلية لأنه لم يقدم عذر مقبول كما يقول الإتحاد الكويتي لكرة القدم، بينما يقول جمال مبارك أن عذره هو أن موعد توقيع عقد إنشاء منزله، وقد وعده سعود مشلش عضو اتحاد كرة القدم الكويتي بأن يحل مشكلته بعد مباراة منتخب الكويت لكرة القدم ومنتخب البحرين لكرة القدم.


...أرشيف للمزيد...


ملعب مختار

ملعب ثامر، هو الملعب الخاص بنادي السالمية ، سمي بهذا الاسم نسبة إلى ثامر علي صباح السالم الصباح. تم توقيع عقد مشروع الملعب في 5 نوفمبر 2002 من قبل الشيخ فهد الجابر الصباح رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة آن ذاك، وقد بلغت قيمة العقد مليون و80 ألف دينار كويتي، وفي 28 ديسمبر 2004 تم تسليم الملعب رسميا لنادي السالمية وقد حضر حفل تسليم الملعب كل من فهد الجابر الصباح وخالد اليوسف الصباح رئيس نادي السالمية آن ذاك وخالد الصانع رئيس نادي كاظمة السابق وأعضاء الشركة المنفذة وهي شركة عبد الرحمن البشر.


...أرشيف للمزيد...


التصفيات الجارية

تحرير 

تصنيفات

Soccerball kuwait.png
كرة القدم الكويتية
تحرير 

قوالب

تحرير 

بوابات شقيقة

تحرير 

مشاريع شقيقة

المزيد عن كرة القدم الكويتية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحرير 

بوابات اخرى