بوابة:كمبوديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مملكة كمبوديا، المعروفة سابقا باسم كمبوتشيا، (بالخميرية ព្រះរាជាណាចក្រកម្ពុជា)، مشتقة من اللغة السنسكريتية كامبوجاديسا (कम्बोजदेश). يقع هذا البلد في جنوب شرق آسيا، ويحده تايلاند إلى الغرب والشمال الغربي، لاوس إلى الشمال، وفيتنام من الشرق والجنوب الشرقي، ومن الجنوب خليج تايلند. يهيمن على جغرافية كمبوديا نهر ميكونغ (الخميرية: ទន្លេធំ) أو "النهر العظيم")، وبحيرة تونلي ساب (ទន្លេសាប ؛ "بحيرة المياه العذبة").

الحكم في كمبوديا ملكي دستوري، حيث نورودوم سيهامونى ملك للبلاد. بنوم بنه عاصمة المملكة وأكبر المدن، كما أنها المركز الاقتصادي والصناعي والتجاري والثقافي الرئيس في كمبوديا. تعد مدينة سييم ريب (مدينة تقع بالقرب من أطلال انجكور وات الشهيرة) بوابة منطقة الأنغكور، والوجهة السياحية الأولى في كمبوديا. تشتهر مدينة باتامبانغ، أكبر مدن غربي كمبوديا، بإنتاج الأرز. بينما سيانوكفيل مدينة ساحلية، وميناء بحري رئيس ومنتجع شاطئي.


مقالة مختارة

   👈

اقتصاد كمبوديا في الوقت الحاضر يتبع نظام السوق المفتوحة (اقتصاد السوق)، وشهد تقدماً اقتصادياً سريعاً خلال العقد الماضي. وكان الناتج المحلي الإجمالي لكمبوديا 13 مليار دولار عام 2012. ناتج قومي للفرد، وعلى الرغم من الزيادة السريعة منخفضة بالمقارنة مع معظم الدول المجاورة. اثنين من أكبر الصناعات في كمبوديا هي المنسوجات والسياحة، في حين لا تزال الأنشطة الزراعية المصدر الرئيسي للدخل لكثير من الكمبوديين الذين يعيشون في المناطق الريفية. قطاع الخدمات يتركز بشكل كبير على الأنشطة التجارية والخدمات المتعلقة بالخدمة. في الآونة الأخيرة ذكرت كمبوديا أن احتياطيات النفط والغاز الطبيعي تم العثور علىها قبالة الشاطئ.

مدينة مختارة

   👈

بنوم بنه (بالخميري: ភ្នំពេញ) عاصمة كمبوديا وهي أكبر مدنها وأكثرها اكتظاظا بالسكان. تقع على ضفاف نهر ميكونغ. تعتبر المدينة من أغنى مدن كمبوديا، كما تعتبر المركز السياسي، الاقتصادي والثقافي للدولة، يسكنها حوالي مليونان من 15 مليون مجموع سكان كمبوديا. كانت تعرف بلؤلؤة آسيا عام 1920، اشتهرت المدينة بجمعها بين طابع الخمير التقليدي والطابع الفرنسي بحكم الاستعمار.

شخصية مختارة

   👈

هون سين (الخمير: ហ៊ុន សែន؛ ولد 5 أغسطس 1952) هو رئيس الوزراء الحالي والـ34 لمملكة كمبوديا ، وهو نائب رئيس حزب الشعب الكمبودي “CPP”، ويشغل منصب رئيس الوزراء لأكثر من 25 عاماً، ويكون بذلك أطول رئيس وزراء في مملكة كمبوديا والعالم، وتولى السلطة من عام 1979م إلى عام 1986، ومرة أخرى خلال الفترة ما بين 1987م – 1990م.

صورة مختارة

   👈

معابد أنغكور وات من أهم مناطق الجذب السياحي في كمبوديا

هل تعلم

   👈

كمبوديا هو الاسم الإنجليزي للبلاد، والمأخوذ من الفرنسية. في حين أن كمبوتشيا (កម្ពុជា)، الاسم السابق للبلاد في اللغة الإنجليزية، أقرب للغة الخمير.

'

تصنيفات

كمبوديا(31 ت، 11 ص)
اقتصاد كمبوديا(13 ت، 2 ص)
الخمير الحمر(4 ت، 12 ص)
بذرة كمبوديا(27 ت، 18 ص)
بيئة كمبوديا(4 ت، 1 ص)
تاريخ كمبوديا(20 ت، 18 ص)
ثقافة كمبودية(25 ت، 13 ص)
حكومة كمبوديا(10 ت، 2 ص)
سياسة كمبوديا(10 ت، 4 ص)
عسكرية كمبوديا(2 ت، 1 ص)
كمبوديون(20 ت)
لغات كمبوديا(3 ت، 5 ص)
مجتمع كمبودي(16 ت، 2 ص)
مدن كمبوديا(4 ت، 10 ص)


قوالب

ويكيميديا

المزيد عن كمبوديا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات