انتقل إلى المحتوى

بوابة:لاسلطوية/سيرة مختارة/5

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ويليام غودوين (وُلد 3 مارس عام 1756 وتوفي 7 أبريل عام 1836)، كان ويليام صحفيًا إنكليزيًا وروائيا وفيلسوفًا سياسيًا. ويعتبر واحدًا من أول الدعاة للنفعية وأول مؤيد في عصره لفلسفة اللاسلطوية. يشتهر غودوين بكتابين قام بنشرهما في غضون عام واحد: الأول بعنوان (تحقيق حول العدالة السياسية) حيث يهاجم من خلاله المؤسسات السياسية، والكتاب الثاني بعنوان (الأشياء كما هي، أو مغامرات كالب ويليامز)، وهي رواية غامضة تهاجم الامتياز الأرستقراطي. ونتيجة لنجاحه في كلى الروايتين، ظهر جودوين بشكل بارز أمام المجتمعات المتطرفة في لندن في سبعينيات القرن التاسع عشر. كتب غودوين كتبًا كثيرة من الروايات وكتب التاريخ والدراسات الإحصائية للسكان خلال حياته.

تمت مهاجمة غودوين نتيجة لرد فعله المعارض للتطرف البريطاني، هُوجِمَ جزئيًا بسبب زواجه من الكاتبة الرائدة المدافعة عن حقوق النساء ماري وولستونكرافت في عام 1797 والسيرة الذاتية الصريحة التي كتبها عن زوجته بعد وفاتها جراء الولادة. كتبت ابنتهما التي عرفت فيما بعد باسم ماري شيلي رواية فرانكنشتاين وتزوجت الشاعر بيرسي بايش شيلي.

أنشأ غودوين مكتبة للأطفال مع زوجته الثانية ماري جين كليرمونت، مما سمح للعائلة بكتابة أعمالهم الخاصة بالأطفال وترجمة ونشر العديد من الكتب الأخرى، كان بعض هذه الكتب ذو أهمية دائمة. كان لغودوين تأثير كبير على الأدب البريطاني والثقافة الأدبية.