بوابة:موسكو/مقالة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  ارشيف مقالة مختارة

حريق موسكو 1812 (بالروسية: Московский пожар، بالفرنسية: Prise de Moscou)، وقع حريق موسكو الشهير بتاريخ 14 سبتمبر سنة 1812م، وذلك في العاصمة الإمبراطورية الروسية موسكو، وهي نفس اليوم الذي استسلمت فيه القوات الروسية بجانب المدنيين في المدينة بعد تقدم القوات الفرنسية بقيادة نابليون ودخولها المدينة في أعقاب معركة بورودينو. وقد ظل الحريق مشتعلاً حتى 18 سبتمبر، مدمراً حوالي ثلاثة أرباع موسكو.

غاليري تريتياكوف الوطني (بالروسية: Государственная Третьяковская галерея) - متحف للفنون التشكيلية في مدينة موسكو الروسية. يعتبر غاليري تريتياكوف (المتحف الوطني الروسي للفنون التشكيلية) أحد أشهر المتاحف الفنية في العالم. ويقع المتحف في زقاق لافروشينسكي بوسط موسكو. ويحتوي على لوحات وأعمال فنية روسية يقارب عددها 130 ألف لوحة.

ويضم غاليري تريتياكوف لوحات للفنانين التشكيليين الروس، بما فيها الأيقونات الروسية القديمة بدءً من القرون الوسطى وحتى يومنا هذا. وضمن هؤلاء الفنانين التشكيليين اندريه روبليوف وألكسندر إيفانوف وأوريست كيبرينسكي وكارل بريولوف وإسحاق ليفيتان وفاسيلي سوريكوف وفالينتين سيروف وميخائيل فروبيل وإيليا ريبين وغيرهم. تأسس هذا المتحف عام 1856 من قبل بافيل تريتياكوف التاجر الروسي وجامع التحف واللوحات الروسية الذي بذل جهودا كبيرة من أجل تطوير المتحف ليكتسب ملامحه الحالية.

معركة موسكو (بالروسية: Битва за Москву) هي إحدى المعارك الجبهة الشرقية إبَّان الحرب العالمية الثانية وتعد من المعارك المصيرية التي غيرت مسار الحرب وقلبته على النظام النازي. بدأت المعركة في أكتوبر 1941 واستمرت حتى أبريل 1942، وذلك للسيطرة على موسكو أكبر مدينة سوفيتية والتي تعد مركز الصناعة والاقتصاد السوفيتي.

كان الألمان قد وقفوا على بعد 30 كم من موسكو حيث أن القادة الألمان استطاعوا رؤية بنايات موسكو. بدأت القوات الروسية بهجوم مضاد مما أدى إلى خروج القوات الألمانية من ضواحي موسكو. بلغ عدد الجنود السوفيت في تلك المعركة 1.250.000 جندي، 1000 دبابة أما الجنود الألمان 1.000.000 جندي، 1700 دبابة. أنتهت بنصر روسي أدى إلى تغير مسار الحرب.

الكرملين (بالروسية: Кремль) هي كلمة روسية معناها القلعة أو الحصن وتطلق هذة الكلمة اليوم علي مركز موسكو القديم بمبانيه وهو محاط بجدار ضخم طوله ميلان ونصف وارتفاعه 65 قدما، ويضم الكرملين عدة قصور فاخرة كانت قديما ملكا للقيصر ورجاله قبل أن تتحول إلی متاحف. يقع الكرملين موسكو على تل بوروفيتسكي وذلك على الطرف الأيسر لنهر موسكوفا حيث يصب فيه نهر نيغلينايا. ويبلغ ارتفاعا نحو 25 مترا.

وكان القيصر الروسي ايفان الثالث (عاش بين 1440-1505 وحكم بين 1462-1505) قد أمر في القرن الخامس عشر باستدعاء مهندسين معماريين من روسيا وإيطاليا لتجديد الكرملين. وتم على أساس الجمع بين تقاليد فن العمارة الروسي والهندسة المعمارية الإيطالية في عصر النهضة بناء ميدان الكاتدرائيات. وبدأت تظهر بعد ذلك في الكرملين مبان وكنائس وقصور جديدة. وحولت السلطات بعد ثورة أكتوبر 1917 الكرملين إلى مقر لأجهزة الحكم العليا.

الساحة الحمراء أو الميدان الأحمر (بالروسيّة :Красная площадь كراسنيا بلوشتشاد) هي الساحة الأكثر شهرة في موسكو، وهي على شكل مربع يفصل الكرملين، القلعة الملكيّة السّابقة والمقر الرسمي للرئيس الروسي حاليًا، من ربع تجاري تاريخي معروف بكيتاي-جورود. بينما تشعّ شوارع موسكو الرئيسية من هنا في جميع الاتجاهات وإلى الطرق السريعة الرّئيسيّة خارج المدينة، الميدان الأحمر يُعْتَبَر في كثير من الأحيان الميدان المركزي لموسكو ومن أبرز معالم روسيا.

بوابة:موسكو/مقالة مختارة/6

بوابة:موسكو/مقالة مختارة/7