المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

معركة موسكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
معركة موسكو
جزء من الجبهة الشرقية في الحرب العالمية الثانية
جنود السوفييت مدعومة بالدبابات أثناء الهجوم المضاد على الألمان,ديسمبر 1941
جنود السوفييت مدعومة بالدبابات أثناء الهجوم المضاد على الألمان,ديسمبر 1941
معلومات عامة
التاريخ 2 أكتوبر 1941 - 7 نوفمبر 1942
الموقع العاصمة موسكو، الاتحاد السوفيتي
55°45′00″N 37°38′00″E / 55.75°N 37.63333333°E / 55.75; 37.63333333  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
النتيجة انتصار حاسم للسوفييت
موقع معركة موسكو على خريطة العالم
معركة موسكو
معركة موسكو

معركة موسكو إحدى المعارك الجبهة الشرقية أثناء الحرب العالمية الثانية وتعد من المعارك المصيرية التي غيرت مسار الحرب وقلبته على ألمانيا النازية. بدأت المعركة في أكتوبر 1941 واستمرت حتى أبريل 1942، وذلك للسيطرة على موسكو أكبر مدينة سوفيتية والتي تعد مركز الصناعة والأقتصاد السوفيتي.

كان الألمان قد وقفوا على بعد 30 كم من موسكو حيث أن القادة الألمان استطاعوا رؤية بنايات موسكو. بدأت القوات الروسية بهجوم مضاد مما أدى إلى خروج القوات الألمانية من ضواحي موسكو. بلغ عدد الجنود السوفيت في تلك المعركة 1.250.000 جندي، 1000 دبابة أما الجنود الألمان 1.000.000 جندي، 1700 دبابة. أنتهت بنصر روسي أدى إلى تغير مسار الحرب.

البداية[عدل]

في عام 1939 اجتاح هتلر الاراضي الغربية من بولندا اجتاح الاتحاد السوفيتي الاراضي الشرقية من بولندا فعقدت معاهدةسلام مع الاتحاد السوفيتي وبعدها 1939 1940 غزت ألمانيا اوروبا و احتلت كل المدن الاوربية المهمة مثل وارسو و باريس وبلجيكا وغيرها اما بريطانيا كانت تحت القصف الجوي الألماني في عام 1941وصلت وثيقة ارسلها جواسيس ستالين تشمل تحذير من هجوم وشيك لكن ستالين لم يصدق الوثائق في 22 يونيو وفي الفجر تسلل جنود قوات الألمانية داخل الاراضي السوفيتية واتبعتهم عدد من فرق الدبابات و الطائرات ومعهم عدد هائل من المدافع حتى اصبح عددهم 3ملاين جندي فاجتاحوا الاراضي الروسية بفترة وجيزة بسبب ان الجيش السوفيتي لم يكن يمتلك اسلحة جيدة قام الالمان باستيلاء على عدد مدن من اهمها لينينغراد و أوكرانياوبعدها توجة إلى موسكو عاصمة للاتحاد السوفيتي وبدات معركة موسكو

المعركة[عدل]

توجة الالمان إلى موسكو بقيادة الجنرال غودريان إلى موسكو لكن تعطلت كتائب الجيش الألماني بسبب المناخ والبارد والثلوج لكن لم يكن هناك شيئ يوقفهم فتمكن قيادات الجيش السوفييتي من ايقافالدبابات الألمانية من الوصول إلى الساحة الحمراء. نظم ستالين دفاع موسكو مع احد ابرز جنرالاته هو الجنرال غيورغي جوكوف مختص باستراتيجية الدبابات كانت خطة جوكوف ان يتم الهجوم من محورين الاول شمالي شرق والاخر جنوبي شرقي مع بقاء مواقع الدفاعية ثابتة على حدود موسكو فتمكن من محاصرة الجيش الألماني بعده شن الجيش الروسي على مناطق كانت تحت السيطرة الألمانية وانسحبت القوات الالمانية الى الغرب

الخطة الألمانية[عدل]

خطة الاجتياح الأصلية الحرب الخاطفه اطلق عليها المحور عملية بارباروسا تدعو للسيطرة على موسكو خلال اربعة شهور. لكن على الرغم من التقدم الكبير في البداية تباطأ الفايرماخت بفعل المقاومة السوفيتية (بالاخص خلال معركة سمولينسك التي استمرت من يوليو إلى سبتمبر 1941 واخرت الهجوم الألماني على باتجاة موسكو لمدة شهرين).بعد تأمين سمولينسك اختار الفيرماخت تدعيم خطوطه حول لينينغراد وكييف مما أدى إلى تأخير اضافي للاندفاع باتجاة موسكو.تجدد تقدم دول المحور في 2 أكتوبر 1941 بهجوم اطلق علية عملية هجوم الاعصار "Typhon Operation" لاستكمال الاستيلاء على موسكو قبل حلول فصل الشتاء.بعد تقدم قاد إلى تطويق وتدمير العديد من الجيوش السوفيتية اوقف السوفيت الالمان عند خط موجايسك الدفاعي 120 كلم عن العاصمة.

انظر أيضاً[عدل]