بوابة:وجدة/شخصية مختارة/5

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بدر المقري (مواليد 13 سبتمبر 1962، وجدة) باحث ومؤرخ وأكاديمي مغربي، يشغل منصب أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول بوجدة. له العديد من الكتب والمقالات عن قضايا فكرية وتاريخية متنوعة، أغلبها عن تاريخ مدينة وجدة.

ولد بدر المقري في 13 سبتمبر 1962 بوجدة. درس المرحلة الابتدائية في مدرسة للا نزهة، وكان من بين أساتذته والده "أحمد المقري" (1938-2005). ثم درس المرحلة الثانوية في ثانوية عبد المومن. حصل على إجازة في الآداب من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة محمد الأول بوجدة سنة 1984، وشهادة المدرسة التطبيقية للدراسات العليا من قسم العلوم التاريخية والفيلولوجية بباريس سنة 1986، ثم شهادة الدراسات المعمقة في الآداب من جامعة محمد الأول سنة 1989. كما حاز على دكتوراه السلك الثالث من جامعة محمد الأول سنة 1993، ودكتوراه الدولة في الدراسات الاستشراقية من الجامعة نفسها سنة 2004.

يشغل حاليا منصب أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول بوجدة. أشرف على إعداد وتقديم عدد من البرامج عن تاريخ مدينة وجدة، منها برنامج إذاعي خاص حول الخصوصيات الثقافية والفنية والمعمارية للمنطقة الشرقية. المزيد