دكتوراه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جمع الأطباء الأكاديمي قبل بدء التدريبات في جامعة بريغام يونغ (أبريل 2008).
غلاف أطروحة التي قدمها كلود برنارد للحصول على درجة دكتور في الطب (1843).
جامعة ييل أول جامعة تمنح الدكتوراة في الولايات المتحدة الأمريكية في 1861

الدكتوراه (بالفرنسية: Doctorat) هي درجة الفلسفة في التخصص المعين. هي شهادة جامعية تمنحها الجامعات المعترف بها، وهي أعلى شهادات التخصّص في مجال ما، وغالباً ما تُسبق بمرحلة الماجستير و تليها مرحلة الأستاذية، التي تمثل الاختصاص الدقيق. تخوّل هذه الشهادة حاملها للتدريس، وفق اختصاصه، في جميع جامعات العالم وممارسة البحث العلمي. تُمنح الدكتوراه بعد تقديم أطروحة مطبوعة ومناقشتها أمام لجنة من الأساتذة المتخصصين في نفس المجال، وعادة ما تكون تلك المناقشة علنية، يتم إثرها منح الدرجة أو حجبها أو المطالبة بالقيام ببعض التنقيحات.

يمكن منح درجة دكتوراه "شرفية" لشخصيات معينة كتعبير عن الشكر أو العرفان بالجميل أو الإنجازات العلمية أو الاجتماعية، وذلك حتى لو لم يكن الحائز عليها ذا تكوين أكاديمي. في ألمانيا مثلاً تمّ إسناد هذا اللقب لفرديناند بورشه، وحتى يتم التمييز بالنسبة للدكتوراه العادية يتم اضافة الحرفين h.c. أي honoris causa. و يمكن للشخص أن يحصل على أكثر من درجة دكتوراه واحدة.

تستلزم مرحلة دراسة الدكتوراة سنتين كحدّ أدنى في معظم المؤسسات التعليمية في دول العالم، حيث لا تجوز مناقشة الدكتوراه قبل هذه المدّة، ولكن في أغلب الأحيان تستغرق أكثر من ذلك بكثير. تتضمن أطروحة الدكتوراه إنجاز بحث مبتكر وأصيل أو مجموعة أبحاث متجانسة هي أطروحة. يتم تقييم الأطروحة ومناقشتها أمام مجموعة أساتذة مختصين في مجال الأطروحة.

التاريخ[عدل]

مصطلح "الدكتوراه" مشتقة من اللاتينية docere معنى "يدرس". الدكتوراه (اللاتينية: الدكتور، "المعلم"، من doctum، "[ذلك الذي تم] التعلم" إسم المفعول الماضي منdocere، "يعلم")[1] يمكن أن تعزى جذورها إلى المسيحية المبكرة حينها مصطلح "الدكتور" أشار إلى تلاميذ المسيح، آباء الكنيسة، وغيرها من السلطات المسيحية التي تدرس و تفسير الكتاب المقدس.[1].لأن الفلسفات شملت جميع هذه المواضيع الراقية الأخرى من الطب وعلم اللاهوت، والقانون، وتدريس الفلسفة (، الفلسفة اليونانية) المشمولة بالدراسات العلمية الأصلية. درجة الدكتوراه، دكتوراه، وتتمسك بهذه الاتفاقية التاريخية [2],

خطوات الحُصولِ على شهادةِ الدكتوراه[عدل]

هناك شروط عدّة يجب أن تتحقّق للحصول على شهادةِ PHD وهي:

  1. إتمام الدراسة الثانوية.
  2. إتمام الدراسة الجامعيّة المنتظمة (ويجب أن تكون الجامعة مُعترف بها) مع الحصول على درجةٍ لا تقل عن الجيّد.
  3. إتمام متطلّبات اللغة مثل: الحصول على شهادة التوفل الإنجليزيّة.
  4. وبعدَ إتمام الشروط السابقة يحقّ للطالب التّقديم إلى الماجسيتر في موضوع معيّن يؤهّلهُ للالتحاقِ بها.
  5. إتمام رسالة الماجستير لمدّة لا تقل عن سنتين أو أكثر.
  6. التقديم لرسالةِ الدكتوراة لمدّة لا تقل عن سنتين أو أكثر بحسب سياسات الجامعة.
  7. ومِن شروطِ الحصولِ على شهادةِ الدكتوراة فِي مجالٍ مُعيّن إنجازُ بحثٍ مُبتكر وجديد أو مجموعةٌ مِنَ الأبحاثِ فِي موضوعٍ مُعيّن فَقَط، ومناقشةِ هذِهِ الأفكارِ والبحوثاتِ العلميّة أمام مجموعَةٍ مِنَ الأساتذة المُتَخَصّصين فِي نَفسِ المجال، مَع توضيحِ الفِكرَةِ وتوصيلها لهم.

أطلقت الجامعات الإنكليزية والروسية والكندية والأمريكية تسمية Ph.D (دكتوراه أو دكتور في الفلسفة) على هذه الشهادة أو على حاملها، لأن الفلسفة بمعناها التقليدي كانت تُطلَق في الماضي على مختلف المعارف والعلوم العامّة.

أمّا كلمة « دكتوراه » فهي مشتقة من الكلمة اللاتينية (docere) والتي تعني «درّس، علّم». وجدير بالذكر أن إطلاق لقب «دكتور» على الطبيب لم يكن سوى مجازاَ لغويّاَ حوّله الزمن إلى رديف للشخص المتعلم والدارس.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Verger، J. (1999)، "Doctor, doctoratus"، Lexikon des Mittelalters 3، Stuttgart: J.B. Metzler، صفحات 1155–1156 
  2. ^ Park، C. (2007)، Redefining the Doctorate، York, UK: The Higher Education Academy 

وصلات خارجية[عدل]