بوبي (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بوبي
बॉबी (بالهندية) عدل القيمة على Wikidata
Bobby film poster.jpg
ملصق
معلومات عامة
الصنف الفني
فيلم مراهقة — فيلم رومانسي عدل القيمة على Wikidata
تاريخ الانتاج
28 سبتمبر 1973 (1973-09-28)
تاريخ الصدور
مدة العرض
169 دقيقة
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
المخرج
الكاتب
السيناريو
خواجا أحمد عباس — Jainendra K. Jain (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
البطولة
التصوير
Radhu Karmakar (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الموسيقى
Laxmikant-Pyarelal (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
التركيب
راج كابور
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
استديوهات آر كيه
المنتج
راج كابور
التوزيع
شركة آر كيه للأفلام المحدودة

بوبي، هو فيلم رومانسي من إنتاج بوليوود عام 1973 من إخراج راج كابور. حظي هذا الفيلم بشعبية على نطاق واسع. كان هذا أول فيلم بطولة لديمبل كاباديا وأول دور بطولة لريشي كابور وهو ابن راج كابور. كان توجّه الفيلم واضحاً حيث أدخل إلى هوليوود نوع من رومانسية المراهقين مع صدامات الأغنياء والفقرا. استوحت العديد من الأفلام التي أنتجت في الستوات اللاحقة عن هذه الحبكة. صنفت "أفلام إندنيا تايم" فيلم بوبي من بين "الأفلام البوليودية الـ25 التي يجب أن تشاهدها.[1] أصبح الفيلم الأكثر اقبالاً وحقق أفضل العوائد عام 1973،[2] وأصبح ثاني أفضل فيلم من حيث العوائد في السبعينيات.[3]

ملخص القصة[عدل]

تدور قصة الفيلم حول حب بين مراهقين من مومباي من طبقتين مختلفتين - راج ناث (ريشي كابور) وهو ابن رجل أعمال ثري (قام بأداء الدور بران) وبوبي براغانزا (ديمبل كاباديا) وهي ابنة صياد سمك مسيحي فقير. عند عودة راج من المدرسة الداخلية، يحتفل والداه بمناسبة عيد ميلاده. وتأتي بوبي مع جدتها السيدة براغانزا ويلاحظها راج بين الحضور دون أن تلاحظه. تذهب السيدة براغانزا لتسليم هدية راج لوالدته التي تقابلها بتكبر واحتقار، ولشعوبها بالإهانة تخرج السيدة براغانزا مع حفيدتها بوبي بسرعة من الحفل.

في اليوم التالي يفتح راج هدايا عيد الميلاد ويجد هدية السيدة براغانزا فيقرر أن يذهب لمقابلة مربيته السابقة وهو صغير. عند وصوله يقرع الجرس فتأتي بوبي مسرعة لفتح الباب. ينظر راج اليها بإعجاب ويطلب مقابلة مربيته فتأتي وتعرفهما على بعض. أثناء انصراف راج يخلط بين كتابه وكتاب بوبي غير مدرك لذلك، فيذهب إلى مقابلتها في المكتبة لتبادل الكتابين، ومن بعدها تنشأ بينهما صداقة.

يذهب راج وبوبي لمشاهدة فيلم فيجدان ان العرض كامل ولا توجد تذاكر دخول. فتخطر لراج فكرة الذهاب إلى حفلة أصدقائه، حيث تتفاجأ بوبي بأجواء الصخب والتحرر في الحفلة، وبالصدفة ترى بوبي راج يتحدث إلى نيما (أرونا إيراني) فتعتقد بأنهما واقعان في الحب وبأن راج يستغلها بصداقته. بتطوّر القصة، يدرك راج أن علاقته بابنة صياد فقير ليست عابرة وجدية ويخبر والديه بالعلاقة مما يثير غضبهما ولكن مع إصرار راج يوافق السيد ناث على دعوة جاك والد بوبي وأسرته لزيارتهم لبدء محادثات حول الزواج، لكنه بدلاً من ذلك يقوم السيد ناصر باتهام جاك براغانزا باستغلال جمال ابنته وجاذبيتها للإيقاع بابنه الغني راج للحصول على ماله. ويعرض عليه المال مقابل توقف بوبي عن مقابلة راج. يشعر جاك بالإهانة من هذا الاتهام فيبدأن بتبادل التهم، ويدخل حديثهما طريقاً مسدودة.

يهرب راج وبوبي ويتعرضان لحادث يجعل أهلهما يعيدان النظر في علاقتهما ويدركون الأهل في النهاية أن حبهم لأولادهم كبير، ولن يقفوا في طريق سعادتهما، فيباركون علاقتهما.

البطولة[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Kanwar, Rachna (3 October 2005). "25 Must See Bollywood Movies". Indiatimes movies. مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2010. اطلع عليه بتاريخ 08 نوفمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)[وصلة مكسورة]
  2. ^ "Box Office 1973". Boxofficeindia.com. مؤرشف من الأصل في 10 فبراير 2012. اطلع عليه بتاريخ 01 يونيو 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Top Earners 1970-1979". Boxofficeindia.com. مؤرشف من الأصل في 14 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 01 يونيو 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]