المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

بوريس بوغو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
بوريس بوغو
Бори́с Ка́рлович Пу́го
صورة معبرة عن بوريس بوغو
وزير الداخلية في الاتحاد السوفيتي
في المنصب
1 ديسمبر 199022 اغسطس 1991
سبقه فاديم باكتين
خلفه فيكتور بارنكوف
معلومات شخصية
الميلاد 19 فبراير 1937
كالينين ، جمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية
الوفاة 22 أغسطس 1991 (54 سنة)
موسكو، الاتحاد السوفيتي
الجنسية Flag of the Soviet Union.svg الاتحاد السوفيتي تعديل القيمة في ويكي بيانات
الديانة ملحد
الحزب الحزب الشيوعي السوفييتي تعديل القيمة في ويكي بيانات
عضو في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجوائز
وسام لينين 
وسام الراية الحمراء من حزب العمال 
وسام النجمة الحمراء 
وسام شارة الشرف تعديل القيمة في ويكي بيانات

بوريس كارلوفيتش بوغو (باللاتيفية: Boriss Pugo, بالروسية: Бори́с Ка́рлович Пу́го) ولد 19 فبراير 1937 – و توفي 22 اغسطس 1991 في موسكو سياسي شيوعي سوفيتي متشدد . ولد في كالينين ( تدعى الان ب تفير ) في جمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية , في عائلة شيوعية ذات اصول لاتيفية , و قد غادرت عائلته لاتيفيا عقب اعلان استقلالها في 1918 . و عادت العائلة إلى لاتيفيا في 1940 بعد ان ضم الاتحاد السوفيتي لاتيفيا له .

تخرج بوغو عام 1960 من جامعة ريغا التقنية , عمل بعدها في الكومسكول ( الاتحاد العام لرابطة الشباب الشيوعي اللينيني ) حيث عمل في أكثر من كومسكول , ثم عمل في الحزب الشيوعي , و مناصب حكومية أخرى , سواء في لاتيفيا او موسكو . و شغل خلال الفترة 1960 إلى 1984 مناصب السكرتير العام للاتحاد المركزي للكومسكول اللاتيفي . السكرتير العام للجنة المركزية للكومسكول في الاتحاد السوفيتي . السكرتير الاول للجنة مدينة ريغا في الحزب الشيوعي . رئيس KGB في لاتيفيا .

ثم شغل بين 14 ابريل 1984 حتى 4 أكتوبر 1988 منصب الامين العام للحزب الشيوعي في جمهورية لاتفيا السوفيتية الاشتراكية . ثم اصبح رئيس لجنة الرقاية في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي من 1988 حتى 1991 .

في 1990 عين وزيرا للداخلية للاتحاد السوفيتي . و في عام 1991 شارك في انقلاب اغسطس , و كان عضوا في لجنة الدولة لحالة الطوارئ . بعد فشل الانقلاب قام بالانتحار هو و زوجته .

القت الصحافة الكثير من الشكوك حول ملابسات انتحاره . و اشارت صحف اخرى بما فيها صحف روسية إلى احتمال قتله و تصوير الامر على انه عملية انتحار