هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تأثير موهرينغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2017)

 تأثير موهرينغ هو ملاحظة أنه، إذا ارتفع تردد خدمة العبور (مثل عدد الحافلات في الساعة) مع الطلب، فإن كل ارتفاع في الطلب يقوم بتقليل أوقات انتظار الركاب في المحطات.

لنفترض على سبيل المثال أن الركاب يصلون بشكل عشوائي إلى موقف للحافلات على مدى ساعة ، في حين تمر الحافلة مرة كل ساعة. متوسط وقت الانتظار يكون بذلك 30 دقيقة. إذا زاد عدد الركاب في الساعة بما فيه الكفاية لتبرير حافلتين في الساعة، فإن متوسط وقت الانتظار ينقص إلى 15 دقيقة. وجود مزيد من المستخدمين يخفض إذن التكلفة الحالية للركاب. هذا مضاد لتأثيرازدحام الطرق ، حيث الزيادة في عدد المستخدمين يقلل من سرعة وجودة الخدمة للمستخدمين الآخرين.

يستخدم تأثير موهرينغ غالبا لصالح دعم خدمات العبور، على أساس أن هذا الدعم لازم لتحقيق تسعيرة التكلفة الحدية لتأثير موهرينغ.[1] اكتشف التأثير من طرف هربرت موهرينغ في عام 1972 في جامعة مينيسوتا وبذلك سمي هذا التأثير باسمه .[2]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ William Vickrey (1980).
  2. ^ Mohring, H.(1972).
  • van Reeven, Peran (2008) Subsidisation of Urban Public Transport and the Mohring Effect, Journal of Transport Economics and Policy, Volume 42, Number 2, May 2008, pp. 349–359(11)
  • Bar-Yosef, Asaf, Karel Martens, Itzhak Benenson (2013) A model of the vicious cycle of a bus line, Transportation Research Part B: Methodological, Volume 54, pp. 37-50

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.