تاريخ شمال أفريقيا القديم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تاريخ شمال افريقياالقديم. كتاب من تاليف البير عياش وترجمة عبد العزيز بلفايده، تناول موضوع حول تاريخ شمال أفريقيا, وطرح مجموعة من نتائج الدراسات والأبحاث التي لم تمس الا شريحة ضيقه من الجامعيين والمختصين. الكتاب اصدر سنة 2008-2007 ,من قبل مجلة امل للتاريخ والثقافة والمجتمع.

نبذة[عدل]

لقد ظل تاريخ شمال أفريقيا القيدم محط اهتمام الباحثين الاجانب منذ فترة زمنيه طويلة, سواء كانوا هواة أو متخصصين ,ومؤلف البير عياش يدخل في هذا السياق. فرغم كونه يهتم بالتاريخ المعاصر, فقد الف كتابا يبقى مرجعا أساسيا بالنسبة للمهتمين بالتاريخ القديم والاثار, في وقت غابت اعمال شموليه حول منطقة الشمال الأفريقي من قبل الباحثين المغاربه.

خصائص هذا الكتاب[عدل]

لقد جاء هذا الكتاب لوصف التطورات البطيئة لإنسان ما قبل التاريخ ,ووضع رسما للعالم الامازيغي وللهيمنة القرطاجيه ولمملكة ماسينيسا, بالإضافة إلى تناول الحضارة المحليه التي اغتنت بالتاثيرات البونيه والاغريقيه, في ظل الهيمنه الرومانيه التي استفادت من مختلف المكونات الاقتصادية والحضاريه لبلاد الامازيغ. اثار المؤلف كذلك، مسالة الانفصال الامازيغي عن السلطة الرومانيه, والموقف الروماني من المسيحية ,وانتهى بالاحتلالين الوندالي والبيزنطي للمنطقه.

ملاحظة[عدل]

تكمن اهمية الكتاب ,في كونه اختزل العديد من الوقائع والأحداث التاريخية ,واستطاع ان يقدمها في كتيب من حجم صغير يتضمن أكثر من قضيه, مما قد يساهم في استيعاب ومعرفة تاريخ أفريقيا الشمالية.

مصادر[عدل]

كتاب تاريخ شمال أفريقيا القديم لابير عياش ترجمة عبد العزيز بلفايده :مجلة امل للتارخ والثقافة والمجتمع، 2007-2008,تقديم المترجم

Book stub img.svg هذه بذرة مقالة عن كتاب تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.