تبرير (علم اللاهوت)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

يُعرّف التبرير في علم اللاهوت المسيحي بالحدث او العملية التي يقوم بها الخطاة أو يُعلنون أنهم أبرار في نظر الإله.[1]

تُعتبر وسائل التبرير مجالًا يختلف اختلافًا كبيرًا عن نظريات التكفير المتنوعة التي جرى الجدال حولها بين الروم الكاثوليك والأرثوذكس الشرقيين والبروتستانت.[2] غالبًا ما يُنظر إلى التبرير على أنه الخط اللاهوتي الفاصل بين الكاثوليكية الرومانية والتقاليد اللوثرية والإصلاحية خلال فترة البروتستانتية.[3]

عمومًا، يعتقد المسيحيون الكاثوليك والأرثوذكس أن التبرير، الذي يحدث في البداية في المعمودية، والمشاركة في الأسرار المقدسة وما ينتج عنه من نعمة التعاون مع مشيئة الله (التقديس) هو عمل كامل من أعمال المصالحة التي يقوم بها الشخص لإتمام التمجيد.[4][5]

في العقيدة الكاثوليكية، البر أمر منقوع، أي أن الله «يصب» النعمة في روح المرء أو «يملأ» نعمته أكثر فأكثر مع مرور الوقت؛ فالإيمان الذي يظهر من خلال الأعمال الخيرية والأعمال الجيدة يبرر الخطاة من خطاياهم. في العقيدة البروتستانتية، يُنسب البر المحسوب إلى الخطاة بطبيعته، في إشارة إلى الرحمة، من خلال الإيمان بصليب المسيح.

تُعلم هذه التقاليد مفهوم الإيمان الائتماني، أي: «أن الإيمان وحده يكفي للتبرير، وبالتالي فإن التقيد بالقانون الأخلاقي ليس ضروريًا سواء إن كان شرطًا مسبقًا للحصول على التبرير أو وسيلة للحفاظ عليه».[6] لذلك يُنظر إلى أن البر من الله المنسوب إلى حساب الخاطئ من خلال الإيمان وحده، باستثناء الأعمال، على أنه يستند فقط إلى دم المسيح. يُعتبر تطور القداسة الشخصية مختلفًا عن التبرير، بل يشير إلى الانتماء إلى التقديس.

في عقيدة الروم الكاثوليك والأرثوذكس ومعظم اللاهوت البروتستانتي، فإن أي شخص جرى تبريره سيقوم بأفعال جيدة نتاجًا  للإيمان، ونتيجة لنعمة الله في التقديس. توجد استثناءات ملحوظة في الحركة المعمدانية المستقلة حول فكرة أن التقديس والأعمال الجيدة دائمًا ما تصاحب التبرير في لاهوت النعمة الحرة وغيرها من الأمور.[7]

بالنسبة للوثريين، يمكن أن يفقد الشخص التبرير بفقدان الإيمان؛ وبالنسبة للكاثوليك والمسيحيين الأرثوذكس، يمكن أن يفقد التبرير بارتكاب خطيئة مميتة.[8][9] يرى الميثوديون ومجموعات أخرى تنتمي إلى حركة القداسة أن التبرير قد يُفقد بفقدان الإيمان أو من خلال الخطيئة.[10][11] يرى التقليد الإصلاحي أن التبرير لا يمكن أن يُفقد حقًا: بالنسبة لأولئك الذين بررتهم الرحمة، فإنهم سيثابرون بالتأكيد من خلال الإيمان حتى عودة المسيح نفسه.[12]

المراجع الإنجيلية[عدل]

العهد الجديد[عدل]

استخدم المسيح فكرة الفدية، أو الفداء عند الإشارة إلى عمله على الأرض (متى 20:28؛ مرقس 10:45). إن موت المسيح وقيامته (الانتصار على الشيطان والموت) يبرران المؤمنين أمام الله. يصبح بره لهم، ويصبح موته قربانًا لله، لدفع ثمن كل خطاياهم. وفقًا للبروتستانت، فإن هذا التبرير هو الإيمان وحده -وليس من خلال الأعمال الصالحة- وهو هبة من الله عن طريق المسيح. وفقًا للكاثوليك والأرثوذكس الشرقيين، فإننا مُبرَرون بنعمة الله التي هي هبة مجانية ولكن يجري تلقيها من خلال المعمودية في البداية، من خلال الإيمان الذي يعمل من أجل حب الحياة المستمرة للمسيح ومن خلال سر المصالحة في حال فُقدت نعمة التبرير من خلال ارتكاب خطيئة خطيرة.

ينص الإعلان المشترك بشأن مذهب التبرير، الذي وقعه كل من الاتحاد العالمي اللوثري والكنيسة الكاثوليكية الرومانية في 31 أكتوبر 1999، بوضوح على أن «وجود توافق في الآراء حول الحقائق الأساسية لمبدأ التبرير بين اللوثريين والكاثوليك».[9]

في المذاهب الرومانية الكاثوليكية واللوثرية، ينص القسم 4.7 رقم 37 على أن «نعترف معًا بأن الأعمال الصالحة -حياة مسيحية عاشت في الإيمان والأمل والمحبة- تتبع التبرير وهي من ثمارها. عندما يعيش المبررون في المسيحية ويتصرفون بالنعمة التي يحصلون عليها، فإنهم يحصدون، بعبارات إنجيلية، ثمرًا جيدًا. بما أن المسيحيين يكافحون ضد الخطيئة طوال حياتهم، فهذه النتيجة بالنسبة لهم التزام يجب عليهم الوفاء به. لذلك يحثّ المسيح والأسفار الرسولية المسيحيين على أن يُظهروا أعمال المحبة».

ينص الإعلان على أن العديد من الآراء اللاهوتية حول التبرير الذي يحتفظ به اللوثريون والكاثوليك، على الرغم من عدم تشابهها على ما يبدو، تشرح نفس «الحقائق الأساسية لمذهب التبرير» من زوايا مختلفة.

يمكن الاستشهاد بمثال من القسم 4.7 رقم 38-39 «عندما تؤكد الكاثوليكية الطابع الجدير بالتقدير للأعمال الجيدة، فإنها أشبه بقول، وفقًا للشاهد الإنجيلي، أن مكافأة في السماء موعودة لهذه الأعمال. هدفهم هو التأكيد على مسؤولية الأشخاص عن أفعالهم، وليس الاعتراض على طابع تلك الأعمال باعتبارها عطايا، أو أقل بكثير من إنكار أن التبرير يبقى دائمًا هدية النعمة غير المستحقة، «مقارنة بـ» مفهوم الحفاظ على النعمة والنمو في النعمة والإيمان الذي يتحلى اللوثريون به كذلك. يؤكدون كذلك على أن البر أمر مقبول من الله والمشاركة في بر المسيح هو عمل كامل. في الوقت ذاته، يذكرون أنه يمكن أن يكون هناك نمو في آثار البر على الحياة المسيحية. عندما ينظرون إلى الأفعال الجيدة للمسيحيين على أنها ثمار للتبرير ودلالات له وليس «مزايا» المرء، فإنهم يفهمون كذلك الحياة الأبدية وفقًا للعهد الجديد على أنها «مكافأة» غير مستحقة في إطار معنى الوفاء بوعد الله للمؤمن».

لنفترض أن هناك أخ أو أخت بدون ملابس وقوت يومي. إذا قال له أحدكم، «اذهب، أتمنى لك التوفيق بأن تجد الدفء والطعام الجيد» ولكنه لا يفعل شيئًا بشأن ذلك، فما فائدة ما يتمناه؟ وبالطريقة ذاتها، فإن الإيمان في حد ذاته يموت إذا لم يكن مصحوبًا بفعل. لكن أحدهم سيقول، «لديك إيمان؛ ولدي أفعال». أرني إيمانك بدون أفعال، وسأريك إيماني بما أفعله. رسالة يعقوب 2: 15-18

يشرح جيمس كينيدي هذه الآية:

يتعامل يعقوب مع أشخاص يدّعون أنهم مسيحيون، ومع ذلك فهم لا يثبتون حقيقة إيمانهم من خلال أفعالهم. مرارًا وتكرارًا... سيقول الناس أنهم يمتلكون إيمانًا ولكنهم لا يقدمون أعمالًا، ويذكر يعقوب أن الإيمان الحقيقي ينتج عنه دائمًا أفعال. فالسؤال هنا، «قد يقول الرجل أنه يمتلك إيمانًا، ولكن هل سيبرره هذا الإيمان؟» إذا كان مجرد إيمان «قيل» -لا، هذا ليس صحيحًا![13]

المراجع[عدل]

  1. ^ Cross, Frank Leslie; Livingstone, Elizabeth A. (2005). The Oxford Dictionary of the Christian Church (بالإنجليزية). Oxford University Press. p. 914. ISBN:978-0-19-280290-3. Archived from the original on 2023-03-26.
  2. ^ Breck، John (1 سبتمبر 2006). "God's "Righteousness"". Orthodox Church in America. مؤرشف من الأصل في 2023-03-26. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-04. In the West, at least in the popular mind, the debate was long polarized between Catholic emphasis on salvation through "works-righteousness," and Protestant insistence on "justification by faith (alone!)." Protestantism believes salvation is accomplished by grace in response to faith. But that faith cannot be passive; it will inevitably express itself, not merely by confessing Jesus as "personal Lord and Savior," but by feeding, clothing, visiting and otherwise caring for the "least" of Jesus' brethren (Mt 25).
  3. ^ For example, Kurt Aland, A History of Christianity, vol. 2, trans. James Schaaf (Philadelphia: Fortress Press, 1986) pp. 13–14.
  4. ^ Peters، Ted (1 أغسطس 2015). God – The World's Future: Systematic Theology for a New Era (ط. 3rd). Augsburg Fortress Publishers. ص. 391. ISBN:9781506400419. Justification is not enough for the Methodists. The Christian life cannot get along without transformation as well. Transformation is accomplished through the process of sanctification. "The one [justification] implies what God does for us through his Son, the other [sanctification] he works in us by his Spirit." The spiritual life of the Methodist ends up reiterating what the Roman Catholics had deemed so important, namely transformation.
  5. ^ O'Kelley، Aaron T. (7 أكتوبر 2014). Did the Reformers Misread Paul?: A Historical–Theological Critique of the New Perspective. Wipf & Stock Publishers. ص. 43. ISBN:9781625647726. Fourth, justification is connected to the sacramental system, particularly the sacraments of baptism and penance. The former is the instrumental cause of initial justification, and the latter restores justification once it has been lost through mortal sin...Final salvation, therefore, is the result of an inherent, though imperfect, righteousness.
  6. ^ "New Advent". مؤرشف من الأصل في 2023-03-26.
  7. ^ Wilkin, Bob (Sep 2014). "What Is Free Grace Theology? – Grace Evangelical Society" (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-05-23. Retrieved 2022-09-06.
  8. ^ CATHOLIC ENCYCLOPEDIA: Justification. مؤرشف من الأصل في 2023-03-26. اطلع عليه بتاريخ 2017-11-23.
  9. ^ أ ب Joint Declaration on the Doctrine of Justification. The Vatican. مؤرشف من الأصل في 2023-08-05. اطلع عليه بتاريخ 2017-11-23.
  10. ^ Pinson, J. Matthew (2002). Four Views on Eternal Security (بالإنجليزية). Harper Collins. p. 18. ISBN:9780310234395. While for Arminius loss of salvation came only through ceasing to believe in Christ, Wesleyans held that it could result from eiter unbelief or unconfessed sin. ... Anabaptists (e.g., Mennonites, Brethren) and Restorationists (e.g., the Churches of Christ, Christian Churches, Disciples of Christ) have traditionally tended towards doctrines of salvation similar to that of Wesleyan Arminianism – without affirming a "second blessing" and entire sanctification. There have always been some in these groups, however, who espoused a view more akin to Reformed Arminianism. Many traditional Lutherans also affirm the possibility of apostasy and reconversion.
  11. ^ Robinson, Jeff (25 Aug 2016). "Meet a Reformed Arminian" (بالإنجليزية). The Gospel Coalition. Archived from the original on 2023-05-10. Retrieved 2019-06-16. Reformed Arminianism's understanding of apostasy veers from the Wesleyan notion that individuals may repeatedly fall from grace by committing individual sins and may be repeatedly restored to a state of grace through penitence.
  12. ^ "Perseverance of the Saints". Grace to You (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-03-26. Retrieved 2022-08-13.
  13. ^ (D. James Kennedy in "Irreconcilable Differences," a roundtable discussion and television broadcast, Ft. Lauderdale FL, 1995) Justification by faith - what about James 2:24? نسخة محفوظة 2023-08-01 على موقع واي باك مشين.