إذلال الذات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تحقير ذاتي)

إذلال الذات[1][2][3] أو جلد الذات[بحاجة لمصدر] أو التحقير الذاتي[بحاجة لمصدر] (بالإنجليزية: Self-abasement)‏ هو مصطلح يستعمل في علم النفس ويشير إلى معنيين، الأول فهو مادي جسدي ويقصد به إلحاق الضرر بالجسد بشكل مقصود وبإرادة كاملة بغرض اللذة والتمتع، أما المعنى الثاني وهو النفسي المعنوي فقصد به لوم الإنسان لنفسه أو حرمانها لارتكابه سلوكيات خاطئة.[4]

إذلال الذات في علم النفس[عدل]

يعد إذلال الذات من أخطر الأمراض النفسية التي يعاني منها الإنسان، حيث يدفع الإنسان إلى أن يضخم أخطاءه، ويتلذذ بالحديث عنها، ويفرح لجرح نفسه؛ للشعور بمزيد من الألم؛ حيث يبدأ سخطًا، ثم يتم التأقلم مع هذا السخط ثم اعتياده، وينتهي الأمر بالاستمتاع بهذا السخط؛ ليصل إلى حالة أقرب من العشق لهذا السخط.[4] ويعد دافع الهروب من الفشل من أبرز أسباب إذلال الذات.[4]

يرتبط إذلال الذات بالخزي (وليس الشعور بالذنب)، ويتضمن أيضًا نقصًا في تقدير الذات. كما أن الخوف قد يكون سببًا لإذلال الذات. ويمكن أن يكون مفهوم إذلال الذات قائمًا على أساس التحليل النفسي لسيغموند فرويد.

إذلال الذات في الدين[عدل]

قد يكون إذلال الذات ممارسة دينية من باب التواضع لله، وقد يكون هذا في سياق الرهبنة أو الرهبانية.

إذلال الذات في الممارسات الجنسية[عدل]

كما يوجد إذلال الذات في العلاقات الجنسية الإنسانية والتوثين الجنسي، فهنالك بعض الناس يستمتعون بالإذلال الشهواني والممارسات الأخرى المتعلقة ببي دي إس إم.

ومن هذه الممارسات إذلال الذات والاسترقاق والتعذيب والإذلال العلني (وبضمنه الإذلال على الإنترنت).

طالع أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ البعلبكي، منير؛ البعلبكي، روحي (1996). المعجم العربى الأساسي. دار العلم للملايين. ص. 521. ISBN:978-9953-9023-1-9. مؤرشف من الأصل في 4 تشرين الثاني 2021. اطلع عليه بتاريخ 4 تشرين الثاني 2021. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ عكاشة، ثروت (1990). المعجم الموسوعي للمصطلحات الثقافية. مكتبة لبنان. مؤرشف من الأصل في 4 تشرين الثاني 2021. اطلع عليه بتاريخ 4 تشرين الثاني 2021. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ البعلبكي، منير (1978). المورد. دار العلم للملايين. مؤرشف من الأصل في 4 تشرين الثاني 2021. اطلع عليه بتاريخ 4 تشرين الثاني 2021. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  4. ^ أ ب ت جلد الذات - شبكة الألوكة نسخة محفوظة 18 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.