هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تحليل الكتلة المزدوجة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2013)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2013)

تحليل الكتلة المزدوجة [1] عبارة عن منهجية تحليل للبيانات يشيع استخدامها من أجل تقصي الحقائق فيما يتعلق بسلوكيات السجلات المكونة من البيانات المائية أو المناخية في عدد من المواقع. وهي تستخدم لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لإجراء تصحيحات على البيانات لعكس التغييرات الحادثة في إجراءات تجميع البيانات أو غير ذلك من الظروف المحلية الأخرى. ويمكن أن تنجم مثل هذه التغييرات من مجموعة متنوعة من الأشياء التي تشتمل على التغييرات الطارئة في الأدوات أو التغييرات الناشئة في إجراءات الملاحظة أو التغييرات التي تنجم في مواقع القياس أو الظروف المحيطة. ويعتبر تحليل الكتلة المزدوجة لفحص مدى اتساق السجلات المائية أو المناخية أداة ضرورية قبل الاعتماد عليها لأغراض التحليل.

ومن أمثلة تحليل الكتلة المزدوجة "مخطط الكتلة المزدوجة" أو "منحنى الكتلة المزدوجة".[2] ففي تلك الأمثلة، يتم رسم النقاط و/أو خط التوصيل أينما يتم تحديد مواضع المحورين السيني والصادي من خلال مجموعة قوائم القيم التي تتم ملاحظتها في كلتا المحطتين. وإذا تأثرت كلتا المحطتين بالمدى والاتجاهات نفسيهما، فإن منحنى الكتلة المزدوجة يجب أن يأخذ شكل الخط المستقيم. ويمكن أن يشير الفاصل في ميل المنحنى إلى تغير الظروف في أحد المواقع ولكن ليس في كل المواقع. وتعتمد هذه التقنية على مبدأ أنه عندما تأتي كل البيانات المسجلة من المجموعة الأم نفسها، فإنها تتسم بالاتساق.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Searcy, J.K. and C.H. Hardison (1960). Double-mass curves. U.S. Geological Survey Water-Supply Paper 1541-B'
  2. ^ Wilson, E.M. (1983) Engineering Hydrology, 3rd edition. Macmillan Press, London. p.27

كتابات أخرى[عدل]

  • Dubreuil P. (1974) Initiation à l'analyse hydrologique Masson& Cie et ORSTOM, Paris.
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.