تقنية FIND

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تقنية FIND® هي تقنية تطور موجهة تستخدم إعادة تركيب الحمض الريبوزي النووي المنقوص الأكسجين لتحسين خصائص البروتينات. وهي تزيل الطفرات غير الهامة والضارة مع الحفاظ على والجمع بين الطفرات المفيدة التي من شأنها أن تعزز وظيفة البروتين.

الإجراءات[عدل]

بالنسبة للجين ذي الصلة، يلزم الحصول على مجموعة من قليل النوكليوتيد أحادي الجديلة ثم تغييرها باستخدام الطفرات العشوائية. ثم يتم إخضاع المجموعة المحولة حديثًا إلى نشاط نوكلياز خارجية، بحيث يتم خلق الأجزاء الشعورية والمضادة للإحساس. ثم يتم دمج مناطق الأجزاء المتداخلة جزءيًا وتمديدها باستخدام طريقة شبيهة بـ تفاعل البوليميريز المتسلسل. ثم يتم فرز هذه الطافرات ثنائية الجديلة للتحقق من الوظيفة المحسنة المطلوبة باستخدام المقايسة ذات الصلة. ويتم اختيار أفضل الطفرات لإجراء مزيد من نشاط نوكلياز الخارجية. يتم تكرار العملية (نوكلياز الخارجية وإعادة التركيب بطريقة مشابهة لتفاعل البوليميريز المتسلسل وفرز الطافرات)، عادة حوالي من 10 إلى 12 مرة، من أجل الحصول على أفضل الطافرات الممكنة مع الطفرات المفيدة فقط.

مثال[عدل]

تشيبس (بالإنجليزية: CHIPS)[عدل]

تشيبس هو بروتين يعمل على منع تنشيط الخلايا المناعية التي ترتبط عادة بالالتهاب. ويتمتع بروتين تشيبس بإمكانات كعامل مضاد للالتهابات، غير أن بروتين تشيب الأصلي ارتبط بالتنشيط والتفاعل مع الأجسام المضادة. وتم استخدام تقنية FIND® لخلق طافرة مبتورة ولكنها فعالة من هذا البروتين بتقليل تفاعل الأجسام المضادة.[1]

الملكية الفكرية[عدل]

تتمتع شركة أليجيتور بايوساينس (Alligator Bioscience) بحقوق الملكية الفكرية الخاصة بتقنية FIND وتستخدمها للتعاقد لتحسين البروتينات لصناعة المستحضرات الدوائية ولتطوير عقاقير البروتينات الخاصة بها.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Gustafsson، Erika (2010). "Directed evolution of chemotaxis inhibitory protein of Staphylococcus aureus generates biologically functional variants with reduced interaction with human antibodies". Protein Engineering Design and Selection. ج. 23 ع. 2: 91–101. DOI:10.1093/protein/gzp062. مؤرشف من الأصل في 2012-02-29. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط author-name-list parameters تكرر أكثر من مرة (مساعدة) والوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله يقترح استخدام |تاريخ= (مساعدة)
  2. ^ Alligator: Evolution i racerfart - NyTeknik [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.