نوكلياز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نوكلياز (بالإنجليزية: Nuclease)هو انزيم يحفز على تحلل الاحماض النووية بواسطة فك الروابط الموجودة بين النيوكليوتيدات المتجاورة.

الوظيفة[عدل]

يقوم نوكلياز على الشق و السندات سلسلة فسفودیستر( phosphodiester) بين مفارز النوكليوتيدات المتجاورة في الأحماض النووية . المنشورات القديمة قد تستخدم مصطلحات مثل "بولي نوكليوتيداز" .[1]وتنقسم عادة الى مزيد من نوكلياز داخلية (endonucleases)و نوكلياز خارجية(exonucleases) ، وبالرغم من أن بعض الإنزيمات قد تقع في كلتا الفئتين.فان النوكلياز المعروفة هي ديوكسي ريبونيوكلياز و ريبونوكلياز .

التاريخ[عدل]

في أواخر عام 1960، قدم العالمان ستيوارت لين و فيرنر أربر أمثلة معزولة من هذين النوعين من الانزيمات المسؤولة عن تقييد النمو الفج في بكتيريا الإشريكية قولونية ( E. كولاي ) . [2][3] حيث أضافوا أحد هذه الإنزيمات ل مجموعة الميثيل إلى الحمض النووي، لتوليد الحمض النووي ميثليته ، في حين أن غيرها من الحمض النووي المثيلوم المشقوق في مجموعة متنوعة واسعة من المواقع على طول جزيء. كان يسمى النوع الأول من انزيم ميثيليس " methylase "والنوع الثاني ب" إنزيمات الاقتطاع ". وكانت هذه الأدوات الأنزيمية مهمة حيث أن العلماء الذين كانوا متجمعين الأدوات اللازمة ل" قص ولصق "جزيئات الحمض النووي. كانت هذه أداة من شأنها أن تقطع الدنا في مواقع محددة، وليس في مواقع عشوائية على طول الجزيء، لكي يتمكن العلماء من قطع جزئيات الحمض النووي بطريقة يمكن التنبؤ بها وقابلة للتكرار.

انظر ايضا[عدل]

نوكلياز داخلية سديلة

إنزيمات التَخَصُّر

نوكلياز حماية مقايسة

Micrococcal نوكلياز

S1 نوكلياز

P1 نوكلياز


المراجع[عدل]

  1. ^ Avery, O.T., MacLeod, C.M., McCarty, M. (1944). Studies on the chemical nature of the substance inducing transformation of pneumococcal types: Induction of transformation by a desoxyribonucleic acid fraction isolated from Pneumococcus type III. J. Exp. Med. 79: 137-158.
  2. ^ Linn S., Arber, W. (1968). Host specificity of DNA produced by Escherichia coli, X. In vitro restriction of phage fd replicative form. Proc. Natl. Acad. Sci. USA. 59:1300-1306
  3. ^ Arber, W., Linn S. (1969) DNA modification and restriction. Annu. Rev. Biochem. 38:467-500

وصلات اضافية[عدل]