يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

توليد الموجات الزلزالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2019)

يتم توليد الموجات الزلزالية الاصطناعية عن طريق أجهزة تولد الطاقة الزلزالية لتستخدم في المسوحات الانعكاسية والانكسارية . يمكن أن يكون المصدر الزلزالي بسيطًا ، مثل الديناميت [1]، أو يمكن ان يكون أكثر تطوراً ، مثل البندقية الهوائية المتخصصة. يمكن أن توفر المصادر الزلزالية نبضات فردية أو نبضات متتابعة ومستمرة ، مما يولد موجات زلزالية تنتقل عبر وسيط مثل الماء أو طبقات الصخور، ثم تنعكس بعض الأمواج وتنكسر وتُسجَّل بواسطة أجهزة استقبال ، مثل الجيوفون[2] أو الهيدروفون[3].

مصادر توليد الموجات[عدل]

هناك العديد من المصادر التي تستخدم لتوليد الامواج الزلزالية لأغراض البحث والتنقيب الجيوفيزيائي ، ومن هذه المصادر :

Sledge Hammer المطرقة المزلجة

تقوم على ضرب الأرض مباشرة ، او ضرب صفيحة معدنية على الأرض مما يؤدي الى توليد موجات تصل الى 20 متر تحت السطح.

Explosives المتفجرات

عند التفجير ، تطلق المتفجرات كميات كبيرة من الغازات بسرعة كبيرة، مما يصنع ضغوطاً كبيرة على المناطق المحيطة في شكل موجات زلزالية

Air Gun البندقية الهوائية

هي بندقية تصن من الفولاذ المقاوم للصدأ والتآكل ، وتستخدم في توليد موجات انكسارية وانعكاسية بحرية. يتكون من حجرة هوائية واحدة او اكثر وتكون مضغوطة بالهواء ، اذ يصل ضغطه الى 21 ميجا باسكال . يتم غمرها تحت الماء وعند انطلاقها تعمل على اخراج الهواء من الحجرة مسببة حدوث نبضة من الطاقة الصوتية .

Plasma Sound الشرارة البلازمية

هذه الطريقة تعمل على صنع نبض سونار ذو تردد منخفض تحت الماء، حيث يتم تخزين الشحنات الكهربية في خزانات عالية الجهد وتطلق عبر اقطاب كهربائية في الماء.

تفريغ الشرارة في الماء يؤدي الة تكوين فقاعة بلازمية ذات ضغط عالي ، والتي تتمدد وتنفجر محدثة صوتاً عالياً.

Thumper Truck شاحنة الوزن

هي شاحنة يوضل عليها وزن ثقيل يتم رفعه من الجزء الخلفي من الشاحنة ويتم اسقاطها لتعمل على احداث موجات ونبضات في الارض. على الرغم من انها تشكل مصدراً آمناً للبيئة مقارنة مع المتفجرات؛ الا انها تسبب ضرراً في التربة من احداث تشوهات فيها.

Seismic Vibrator الهزّاز الزلزالي

يعمل على توليد نبضات متتابعة خلال فترة زمنية معينة وارسالها الى الأرض.تم اختراعها من شركة Continental Oil خلال خمسينيات القرن الماضي وحصلت على براءة اختراع .

Boomer Source شرارة

يستخدم في المسوحات الزلزالية للمياه الضحلة، وستخدم خاصة في التطبيقات الهندسية . يشبه في مبدأ عمله الشرارة التي تتولد في الشرارة البلازمية.

Noise Sources الضوضاء

هنا الضوضاء تستخدم كمصدر لتوليد الموجات ، مثل استخدام الضوضاء الطبيعية ( الزلازل المحيطية التي تصل كحد اعلى الى 2 ريختر) او الضوضاء الصناعية ( مثل ضوضاء الاحياء السكنية ) حيث يتم تصوير ما داخل الارض باستخدام هذه الضوضاء.


مراجع[عدل]

  1. ^ "ديناميت". ويكيبيديا. 2019-09-27. 
  2. ^ "سماعة أرضية". ويكيبيديا. 2019-09-05. 
  3. ^ "سماعة مائية". ويكيبيديا. 2019-09-25.