بوابة:علوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بوابة العلوم

Creative-Tail-chemical.svg Creative-Tail-microscope.svg Creative-Tail-rocket.svg Creative-Tail-atomi.svg Creative-Tail-molecule.svg Creative-Tail-medicine.svg Creative-Tail-pulse.svg




العلوم كلمة تدل على المعرفة الإنسانية المتشكلة عن طريق الملاحظة ورصد الظواهر الطبيعية والإنسانية ووضع الفرضيات وإجراء التجارب، إضافة للمحاكمة المنطقية بغرض شرح الحوادث والتنبؤ بحوادث مستقبلية. غالباً ما تحاول النظريات العلمية صياغة هذه الظواهر الطبيعية بشكل رياضي كمي أي بشكل قوانين رياضية. تلعب دوماً إجراءات مثل الرصد، التجريب، المحاكمة النقدية أسس وأركان تطوير المعرفة العلمية. ولا يعتبر تخصص أو توجه ما بأنه علمي ما لم يطبق فيه ما يُدعى بالمنهج العلمي. وحسب معتنقة فلسفة التكذيب، فإن هذا يتضمن تشكيل فرضية قابلة للفحص، يتبعها محاولات مستمرة لتفحص هذه الفرضية عن طريق المحاكمة النقدية، الملاحظة والتجريب. الفرضية التي تفحص بشدة تحت العديد من الظروف والشروط وتبقى منطقية وقابلة للتطبيق تكتسب بشكل متزايد موثوقية أكثر فأكثر كتبرير قريب من الحقيقة والواقع، أي أنها أفضل مقاربة لوصف الواقع الفيزيائي وتأخذ بالتالي صفة النظرية ولكن يبقى هناك احتمال لوجود ملاحظات مستقبلية تدحضها وتثبت بعض الخلل بها.


Science-symbol-2.svg
- عدد المقالات المتعلقة بالعلوم في الموسوعة بلغ حتى الآن -

660

حدّث محتوى الصفحة
مقالة مختارة

Cheshm manuscript.jpg

في تاريخ الطب، يشار بمصطلح الطب الإسلامي أو الطب العربي أو طب العرب إلى الطب الذي تطور في العصر الذهبي للإسلام، وكتب بلغة عربية، والتي كانت لغة التواصل المشترك في زمن الحضارة الإسلامية. نشأ الطب الإسلامي كنتيجة للتفاعل الذي حدث بين الطب التقليدي العربي والمؤثرات الخارجية. كانت الترجمات الأولى للنصوص الطبية، عاملاً أساسيًا في تكوّن الطب الإسلامي. كما كان للترجمات اللاتينية للأعمال العربية أثرها البالغ في تطور الطب في نهاية العصور الوسطى وبداية عصر النهضة. وفي الوقت الذي كانت فيه الكنيسة الغربية تحرم صناعة الطب، لأن المرض عقاب من الله لا ينبغي للإنسان أن يصرفه عمن يستحقه، وهو الاعتقاد الذي ظل سائدًا في الغرب حتى القرن الثاني عشر. بدأ المسلمون في القرن التاسع الميلادي في تطوير نظام طبي يعتمد على التحليل العلمي. ومع الوقت، بدأ الناس يقتنعون بأهمية العلوم الصحية، واجتهد الأطباء الأوائل في إيجاد سبل العلاج. أفرز الإسلام في العصور الوسطى بعض أعظم الأطباء في التاريخ، الذين طوروا المستشفيات، ومارسوا الجراحة على نطاق واسع، بل ومارس النساء الطب، حتى أنه كانت هناك طبيبتان من عائلة ابن زهر خدمتا في بلاط الخليفة الموحدي أبو يوسف يعقوب المنصور في القرن الثاني عشر الميلادي. وقد ورد ذكر الطبيبات والقابلات والمرضعات في الكتابات الأدبية لتلك الفترة.

تابع القراءةأرشيف

شخصية مختارة

Richard Cantillon.png

ريتشارد كانتيلون هو خبيرٌ إقتصادي إيرلنديٌ من أصلٍ فرنسي مؤلفْ كتاب Essai sur la Nature du Commerce en Général الذي يتحدث عن طبيعةِ التجارةِ في العالمِ. وقد وصف ويليام ستانلي جيفونز هذا الكتاب بأنه "مهد الاقتصاد السياسي". على الرغمِ من أنَ قليلٌ من المعلوماتِ متوافرة عن حياةِ كانتيلون، إلا أنه مِنَ المعروفِ بأنهُ أصبحَ مصرفيٌ ناجح وتاجرٌ في سنٍ مبكرةٍ. ويعزى نجاحهُ إلى حدٍ كبير بمعارفه السياسيةِ والتجاريةِ مِنْ خلالِ نفوذ عائلتهِ ومِنْ خلال العملْ في وقتٍ مبكر، ولمعرفته ببعض الشخصيات المؤثرة مثل جيمس بريجس. خلال أواخر سنة 1710 وأوائل سنة 1720 ، عمِلَ كانتيلون في البورصةِ، وقامَ فيما بعد بالمساعدةِ على تمويللو جونز مالكِ شركة ميسيسيبي، الأمر الذي أكسبه ثروةً كبيرةً. ومع ذلكَ، فإن نجاحهُ أثار المدينينَ لهُ، فأقاموا عليه دعاوي قضائية مطالبين باسترداد أموالهم، واتهموه بتهمٍ جنائيةٍ، وحتى بمؤامراتِ قتلٍ، وقد استمرت تلك النزاعات القضائية مع مدينيه قائمة حتى وفاتهِ في عام 1734. مقالةِ كانتيلون في الاقتصادِ المعنونة Essai هي الوحيدة من بين مرلفاته التي ما تزال باقية. وقت كُتِبَت المقالة حوالي عام 1730 ووزعت على نطاقٍ واسعٍ على شكلِ مخطوطةَ، لكنها لم تنتشر حتى عام 1755. وتُرجِمت أعمالهُ إلى الإسبانيةِ مِنْ قبلِ غاسبار دي ميلكور جوفيانيس، على الأرجحِ في أواخر عام 1770، واعتبرت أساس الاقتصاد السياسي. على الرغمِ مِنْ التأثير الكبير الذي أحدثته هذه المقالة على تنميةِ مدارس الفكر الفكر الفيزيوقراطي والكلاسيكي، فإنها نُسيت مع مرور الزمن حتى أُعيد اكتشافها على يد جيفونز في أواخرِ القرن التاسع عشرَ. شكلت التجارب الشخصية لكانتيلون بوصفه مصرفيّ التأثير الأبرز على فكره الاقتصادي، كما لعبت الفقاعة الاقتصادية لمالكِ شركةَ المسيسبي جون لو دورًا كبيرًا في تكوين رأيه ومبادئه، كما أنه أنه أظهر تأثيراً كبيراً بالاقتصاديين الكبار السابقين، خاصةً ويليام بيتي.

تابع القراءةأرشيف

صورة مختارة

Horseanatomy-ar.png
النظام التشكُلي (المورفولوجي) والحركي للحصان المألوف Equus Callibus

- أرشيف -

هل تعلم؟

مُجسَّمٌ آلي لِباريونيكس يُظهرهُ وهو يتربَّصُ بإحدى الأسماك

- أرشيف -

مواضيع في فروع العلوم


علوم طبيعية NaturalScienceMontage.png

علوم اجتماعية Georgin François, The 3 Roads to Eternity, 1825 Cornell CUL PJM 1040 01.jpg

علوم سلوكية Macaca fuscata juvenile yawning.jpg

علوم تطبيقية Glass is Liquide.jpg

علوم الصحة Blutdruck.jpg

أخرى Schreiben IMGP1478 wp.jpg




بإمكانك المساهمة في مشروع ويكي علوم


للتعرف على المشروع

تصنيفات


Grey-bg rounded right.svg
Creative-Tail-atomi.svg

بوابات شقيقة

Creative-Tail-chemical.svg Creative-Tail-microscope.svg Creative-Tail-rocket.svg Creative-Tail-atomi.svg Creative-Tail-molecule.svg Creative-Tail-medicine.svg Creative-Tail-pulse.svg

Dioscorides De Materia Medica Spain 12th 13th century.jpg
Поперечный срез побега Casuarina equisetifolia.jpg
Six degrees of separation.png
Plastic Protractor Polarized 05375.jpg
Grey-bg rounded right.svg
Wikimedia logo family complete 3.svg

ويكيميديا

Commons-logo.svg
Wiktionary-logo.svg
Wikiversity-logo-ar.png
Wikibooks-logo.svg
Wikisource-logo.svg
Wikiquote-logo.svg
Wikinews-logo.png