بوابة:علوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بوابة العلوم

Creative-Tail-chemical.svg Creative-Tail-microscope.svg Creative-Tail-rocket.svg Creative-Tail-atomi.svg Creative-Tail-molecule.svg Creative-Tail-medicine.svg Creative-Tail-pulse.svg




العلوم كلمة تدل على المعرفة الإنسانية المتشكلة عن طريق الملاحظة ورصد الظواهر الطبيعية والإنسانية ووضع الفرضيات وإجراء التجارب، إضافة للمحاكمة المنطقية بغرض شرح الحوادث والتنبؤ بحوادث مستقبلية. غالباً ما تحاول النظريات العلمية صياغة هذه الظواهر الطبيعية بشكل رياضي كمي أي بشكل قوانين رياضية. تلعب دوماً إجراءات مثل الرصد، التجريب، المحاكمة النقدية أسس وأركان تطوير المعرفة العلمية. ولا يعتبر تخصص أو توجه ما بأنه علمي ما لم يطبق فيه ما يُدعى بالمنهج العلمي. وحسب معتنقة فلسفة التكذيب، فإن هذا يتضمن تشكيل فرضية قابلة للفحص، يتبعها محاولات مستمرة لتفحص هذه الفرضية عن طريق المحاكمة النقدية، الملاحظة والتجريب. الفرضية التي تفحص بشدة تحت العديد من الظروف والشروط وتبقى منطقية وقابلة للتطبيق تكتسب بشكل متزايد موثوقية أكثر فأكثر كتبرير قريب من الحقيقة والواقع، أي أنها أفضل مقاربة لوصف الواقع الفيزيائي وتأخذ بالتالي صفة النظرية ولكن يبقى هناك احتمال لوجود ملاحظات مستقبلية تدحضها وتثبت بعض الخلل بها.


Science-symbol-2.svg
- عدد المقالات المتعلقة بالعلوم في الموسوعة بلغ حتى الآن -

1,109

حدّث محتوى الصفحة
مقالة مختارة

Musei Wormiani Historia.jpg

يقوم تاريخ علم الأحياء بدراسة الأحياء من الزمن القديم إلى المعاصر. مع أن مفهوم علم الأحياء كمجال واحد متماسك ظهر في القرن التاسع عشر، فإن علوم الأحياء ظهرت من تقاليد الطب والتاريخ الطبيعي المأخوذة من أيورفيدا، الطب المصري القديم وكتابات أرسطو وجالينوس في العصور اليونانية والرومانية القديمة. تم تطوير هذا العمل القديم خلال القرون الوسطى من قبل الأطباء والعلماء المسلمين مثل ابن سينا. خلال عصر النهضة الأوروبية وبداية العصر الحديث، تم تحديث الفكر في علم الأحياء في أوروبا بسبب الاهتمام المتجدد بالفلسفة التجريبية واكتشاف العديد من الكائنات الحية التي لم تكن معروفة سابقاً. من أهم العلماء الذين ساهموا في هذه الحركة أندرياس فيزاليوس ووليام هارفي اللذين اعتمدا على التجريب والمعاينة الدقيقة في الفسيولوجيا (علم وظائف الأعضاء)، وعلماء الطبيعة من أمثال كارلوس لينيوس وجورج دي بوفون، اللذان ابتدءا بتصنيف تنوع الحياة وسجل المستحاثات، بالإضافة إلى دراسة النمو والسلوك في الكائنات الحية. كشفت الدراسات المجهرية عن عالم الميكروبات الذي لم يكن معروفاً من قبل، مما أتاح المجال لظهور نظرية الخلية. حث الاهتمام المتزايد باللاهوت الطبيعي، نظراً لظهور الفلسفة الاّلية، على النمو المتزايد في مجال التاريخ الطبيعي (مع أنها كانت تحتوي على الحجة الغائية). خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، تطورت العلوم الأحيائية كعلم النبات وعلم الحيوان إلى فروع معرفية ذات احترافية عالية. بدأ أنطوان لافوازييه وغيره من علماء الفيزياء بربط العالمين الحي والجامد من خلال الفيزياء والكيمياء. قام علماء الطبيعة المستكشفون مثل ألكسندر فون هومبولت بدراسة العلاقات بين الكائنات الحية وبيئاتها الطبيعية، والطرق التي تعتمد فيها هذه العلاقات على الجغرافيا، مما أدى إلى إنشاء علوم الجغرافيا الحيوية والبيئة والسلوك الحيواني.

تابع القراءةأرشيف

شخصية مختارة

Leavitt aavso.jpg

هنريتا سوان ليفيت (4 يوليو 1868 - 12 ديسمبر 1921) كانت عالمة فلك أمريكية. تخرجت من كلية رادكليف في سنة 1893، ثم بدأت ليفت العمل في مرصد كلية هارفارد كـ "عقل إلكتروني"، حيث كلفت بفحص لوح فوتوغرافي من أجل قياس وتَصنيف سطوع النجوم. اكتشفت ليفيت وجود علاقة بين لمعان النجوم القيفاوية والفترة التي تستغرقها للدوران حول نفسها، وعلى الرغم من أنها لم تحظى إلا بالقليل من التقدير في حياتها، إلا أنَّ اكتشافها سمح لعلماء الفلك للمرة الأولى في التاريخ بقياس المسافة بين الأرض والمجرات البعيدة. بعد وفاة ليفيت استخدم إدوين هابل العلاقة بين اللمعان وفترات دوران النجوم القيفاوية ليكتشف أن درب التبانة ليست المجرة الوحيدة في الكون، وأن الكون آخذ بالتوسع منذ ولادته. تمت تسمية الكويكب 5383 ليفيت نسبةً لها، وحفرت كلمة ليفيت على سطح القمر تكريماً لها. حاول ماجنوس جوستا ميتاج-ليفلر من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ترشيحها لجائزة نوبل سنة 1924م، لكنها كانت قد توفيت بمرض السرطان قبل ثلاث سنوات (إذ لا تمنح جائزة نوبل بعد الوفاة).

تابع القراءةأرشيف

صورة مختارة

Cicada molting animated-2.gif
زيز في طور الانسلاخ

- أرشيف -

هل تعلم؟

صورة للزهرة بالألوان الطبيعية
  • ... أنَّ يوم كوكب الزهرة (في الصورة) أطول من السنة لأنه يدور حول نفسه في 243 يوم وحول الشمس في 224 يوم بذلك تمر السنة قبل أن يمر اليوم؟
  • ... أنَّ الفيل يولد بعد 640 يوماً من الحمل، أي ما يقارب 21 شهر؟
  • ... أنَّ صوت الحوت الأزرق هو أعلى الأصوات حيث يطلق ذبذبة تساوي 188 ديسيبل وتسمع على بعد 850 كم؟
  • ... أنَّ حنجرة القطة تحتوي على اكثر من 100 حبل صوتي في حين لا تحتوي حنجرة الكلب سوى على 10 أحبال صوتية فقط؟
  • ... أنَّه لم تكتشف دلائل لأي نشاط جيولوجي على عطارد؟


- أرشيف -

مواضيع في فروع العلوم


علوم طبيعية NaturalScienceMontage.png

علوم اجتماعية Georgin François, The 3 Roads to Eternity, 1825 Cornell CUL PJM 1040 01.jpg

علوم سلوكية Macaca fuscata juvenile yawning.jpg

علوم تطبيقية Glass is Liquide.jpg

علوم الصحة Blutdruck.jpg

أخرى Schreiben IMGP1478 wp.jpg




بإمكانك المساهمة في مشروع ويكي علوم


للتعرف على المشروع

تصنيفات


Grey-bg rounded right.svg
Creative-Tail-atomi.svg

بوابات شقيقة

Creative-Tail-chemical.svg Creative-Tail-microscope.svg Creative-Tail-rocket.svg Creative-Tail-atomi.svg Creative-Tail-molecule.svg Creative-Tail-medicine.svg Creative-Tail-pulse.svg

Dioscorides De Materia Medica Spain 12th 13th century.jpg
Поперечный срез побега Casuarina equisetifolia.jpg
Six degrees of separation.png
Plastic Protractor Polarized 05375.jpg
Grey-bg rounded right.svg
Wikimedia logo family complete 3.svg

ويكيميديا

Commons-logo.svg
Wiktionary-logo.svg
Wikiversity-logo-ar.png
Wikibooks-logo.svg
Wikisource-logo.svg
Wikiquote-logo.svg
Wikinews-logo.png