يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جائزة الإندبندنت لأدب الخيال الأجنبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2016)

جائزة الإندبندنت لأدب الخيال الأجنبي (Independent Foreign Fiction Prize) جائزة أدبية بريطانية. تم إطلاقها من قبل صحيفة الإندبندنت البريطانية لتكريم القصص الخيالية المعاصرة في الترجمة. وقد أطلقت هذه الجائزة لأول مرة في العام 1990 واستمرت لمدة خمس سنوات قبل أن يتم تعليقها. تم إحياؤها مرة أخرى في العام 2001 بدعم مالي من مجلس انجلترا للفنون . وابتداء من عام 2011 أصبحت الجائزة تحت إدارة بوك ترست Book Trust ، مع شرط ابقاء الإندبندنت في الاسم. وفي العام 2015، تم حل الجائزة مرة أخرى وإعادة تشكيلها ودمجها مع جائزة مان بوكر الدولية .

الجائزة منحت لنشر مقالات الخيال أو القصص القصيرة المترجمة باللغة الإنجليزية في المملكة المتحدة. اعترفت الجائزة كذلك بكتاب الرواية إلى جانب الترجمة، ويحصل الفائز بالجائزة على مبلغ 5000 جنيه استرليني .

حصلوا على الجائزة[عدل]

الإندماج مع مان بوكر[عدل]

بعد الإندماج، أعلنت جائزة مان بوكر عن تحول جديد في ما يخص جائزتها «مان بوكر العالمية»، بالتعاون مع جائزة «الإندبندنت لأدب الخيال الأجنبي»، ابتداء من عام 2016، لتصبح جائزة معنية بترجمة أدب الخيال، بهدف تشجيع شريحة أوسع من الناشرين، والارتقاء بالمستوى النوعي لعمل الترجمة. واستناداً إلى نتائج «جائزة مان بوكر العالمية» لعام 2015، حيث ضمت قائمة التصفيات النهائية ثمانية أعمال من أصل عشرة، سبق ونشرت بلغة غير الإنجليزية. وستصبح قيمة الجائزة 50 ألف جنيه استرليني، مناصفة بين الكاتب والمترجم، مع منح كل كاتب ومترجم يصل إلى القائمة القصيرة، ألف جنيه استرليني. وبذا، تصل القيمة الإجمالية إلى 62 ألف جنيه استرليني.

لجنة تحكيم[عدل]

يشرف على اختيار أعضاء، لجنة تحكيم بويد تونكن المحرر الرئيسي في صحيفة الإندبندنت، عضو لجنة تحكيم جائزة «الإندبندنت لأدب الخيال الأجنبي» مع أربعة محكمين آخرين، ويرأس الجائزة فيامتا روكو بواقع منصبه الإداري لجائزة «مان بوكر العالمية».

مراجع[عدل]

  1. ^ Boyd Tonkin (23 May 2014). "Iraq's 'Irvine Welsh' wins the Independent Foreign Fiction Prize for The Iraqi Christ". The Independent. اطلع عليه بتاريخ May 23, 2014. 

وصلات خارجية[عدل]