بوابة:أدب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بوابة الأدب

Inkwell icon - Noun Project 2512.svg





الأدب هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. يرتبط الأدب ارتباطاً وثيقاً باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظاً ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوماً تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت «إن أدب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها أفكارها».


عدد المقالات المتعلقة بالأدب في الموسوعة بلغ حتى الآن

5,652

حدّث محتوى الصفحة
- انقر على أيقونة الريشة Quill icon - Noun Project 13454.svg أسفل كل قسم لتحولك إلى الأرشيف الخاص به -
مقالة مختارة

Minnakht 01.JPG

الأدب المصري القديم هو الأدب الذي كتب باللغات المصرية في مصر القديمة منذ عصر الفراعنة حتى سقوط مصر في قبضة الإمبراطورية الرومانية، وهو يمثل مع الأدب السومري أقدم الآداب المعروفة. ظهرت الكتابة في مصر القديمة سواءً الهيروغليفية أو الهيراطيقية لأول مرة في نهاية الألف الرابعة قبل الميلاد في مرحلة متأخرة من عصر ما قبل الأسرات. وفي عصر الدولة القديمة، شملت الأعمال الأدبية النصوص الجنائزية والرسائل والتراتيل الدينية والقصائد والسير الذاتية التي خلّد بها الشخصيات البارزة أعمالهم. وحتى عصر الدولة الوسطى، لم يكن الأدب السردي المصري قد ظهر. بحسب وصف عالم المصريات ريتشارد باركنسون، كانت هناك "ثورة فكرية"، نتيجة ظهور نتاج أدبي لطبقة الكتبة، وهم النخبة العاملة في الحكومة والديوان الملكي للفرعون الحاكم. ومع ذلك، هناك اختلاف في الآراء بين العلماء المعاصرين حول اقتصار الأدب المصري القديم على إنتاج النخبة الاجتماعية والسياسية في البلاط الملكي.

تابع القراءة

Quill icon - Noun Project 13454.svg
أشكال وأساليب أدبية

أشكال:
ملحمةرومانسيةرواية.
وسائل:
أداءكتبارتجال.
أساليب:
نثرشعرقصصسيرة شعبيةمقامةمقالة.
أنظر أيضاً:
التاريخالأدب الحديثالنقدالنظرية.

تصنيفات:
أدب حسب النوع: أدب الخيالأدب أطفالأدب الرحلاتأدب شعبيأدب حداثيأدب ما بعد الحداثةأدب فانتازيأدب دينيأدب تاريخيأدب سياسيأدب السجونأدب نسويأدب فلسفي. - للمزيد..
أخرى: مفاهيم أدبيةأدب غير روائيأنواع أدبية حسب الجنسيةأدب العصور الوسطى حسب النوع. - للمزيد..
صورة مختارة

Jean Cocteau b Meurisse 1923.jpg
جان كوكتو

- أرشيف -

شخصية مختارة

Cervates jauregui.jpg

ميغيل دي ثيربانتس سابيدرا هو جندي وكاتب مسرحي وروائي، وشاعر إسباني ولد في ألكالا دي إيناريس، مدريد، إسبانيا في 29 سبتمبر 1547. يعد واحدًا من الشخصيات الرائدة في الأدب الإسباني على مستوى العالم، واشتهر عالميًا بعد كتابة روايته الشهيرة دون كيخوطي دي لا مانتشا بين عامي (1605 - 1615)، والتي تعد واحدة من بين أفضل الأعمال الروائية المكتوبة قبل أي وقت مضى، واعتبرها الكثير من النقاد بمثابة أول رواية أوروبية حديثة وواحدة من أعظم الأعمال في الأدب العالمي. وقامت إسبانيا بتكريمه واضعة صورته على قطعة الخمسين سنتًا الجديدة. وكان لثيربانتس تأثيرًا بالغًا على اللغة الإسبانية، حتى أنه أطُلق عليها لغة ثيربانتس. وكان يطلق عليه لقب أمير الدهاء. وبالمثل جاءت جائزة ثيربانتس التي تحمل اسمه بمثابة تكريمًا له على عمله دون كيخوطي الصادر باللغة الإسبانية، والذي تتناول شخصية مغامرة حالمة تصدر عنها قرارات لا عقلانية. وقد تركت حياة ثربانتس الحافلة بالأحداث أثرًا بليغًا في أعماقه، وتجلى ذلك في طغيان روح السخرية والدعابة على أعماله.

تابع القراءة

Quill icon - Noun Project 13454.svg
عمل فني مبني على رواية

فارس الظلام هو فيلم بطلٍ خارقٍ ملحميّ أمريكيّ-بريطانيّ صدر في سنة 2008، قام بإخراجه، وإنتاجه، والمشاركة في كتابته المخرج كريستوفر نولان، وهو مبنيٌّ على شخصية قصص دي سي المصورة باتمان. الفيلم هو الجزء الثاني ضمن ثلاثية باتمان لكريستوفر نولان وهو تتمّةٌ لفيلم بداية باتمان الصادر في سنة 2005. يَعود كريستيان بيل لتجسيد دور بروس واين/باتمان، مع الطاقم نفسه المكوّن من مايكل كين بدور ألفريد وغاري أولدمان بدور جيمس غوردن، ومورغان فريمان بدور لوسيوس فوكس. يُقدم الفيلم شخصية هارفي دينت (آرون إيكهارت)، المدعي العام الجديد لمدينة غوثام وحبيب ريتشل داوس (ماغي جيلنهال)، الذي ينضم إلى باتمان والشرطة في حربهما ضد الجريمة المنظمة، وضد أحد المجرمين الجدد الذي يدعو نفسه "الجوكر" (هيث ليدجر). استوحى نولان فكرته للفيلم من أول ظهور للجوكر في القصص المصورة سنة 1940، والرواية المصورة باتمان: النكتة القاتلة (1988)، وسلسلة باتمان: الهالويين الطويل (1996) التي أعادت سرد قصة أصل ذي الوجهين.


تابع القراءةمختارات أخرى

شخصية خيالية

د.غريغوري هاوس هو شخصية خيالية ظَهرت في المسلسل الدرامي الأمريكي House، ابتكرها الكاتب ديفيد شور ولعبها الممثل الإنجليزي هيو لوري. يترأس هاوس فريقاً من الأطباء التشخيصيين وهو رئيس قسم التشخيص الطبي في مستشفى برينستون بلينزبورو التعليمي في ولاية نيوجيرسي. وُصفت شخصيته بالمبغضةٌ للبشرية، وساخرةٌ، ونرجسيّةٌ. هاوس هو الشخصية الوحيدة التي ظهرت في جميع حلقات المسلسل البالغة 177 حلقة، وهو الشخصية الرئيسية الوحيدة التي ظَهرت في الحلقة الأولى من الموسم السادس باستثناء الظهور البسيط لويلسون في تلك الحلقة. أساليب هاوس الطبية غير الإعتيادية وعقلانيته الشديدة دائماً ما تُسبب له العديد من النزاعات مع زملائه. عادةً ما يفتقر هاوس للتعاطف تجاه مَرضاه، مما يوفر له الوقت اللازم لحَل المعضلات الطبيّة التي تواجهه حسب زَعمه. شخصية هاوس مستوحاةٌ جُزئيًّا من شرلوك هولمز. جزءٌ كبيرٌ من أحداث المسلسل يدور حول إدمان هاوس للفايكودين من أجل تسكين ألمه المزمن الذي سببه احتشاءٌ في العضلة الرباعية الرؤوس لديه قبل 5 سنوات من بدء أحداث المسلسل، مما يُضطره لاستخدام عكازٍ للمشي. إدمانه على المخدرات هو أحد التشابهات الكثيرة مع هولمز، الذي كان يستخدم الكوكايين بصفةٍ إعتياديّةٍ. خلال فترة عرض المسلسل لاقت شخصية هاوس آراءً إيجابية من النقاد وظهرت في العديد من قوائم أفضل الشخصيات.


تابع القراءةمختارات أخرى

عمل أدبي مختار

Caged bird2.jpg

كتاب أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس هو سيرة ذاتية كتبتها الكاتبة الأمريكية من أصل إفريقي، والشاعرة مايا أنجيلو سنة 1969م حول السنوات الأولى من حياتها. ويتضمن الإصدار الأول سلسلة من سبعة مجلدات تتحدث عن النمو النفسي، والعقلي للكاتبة من مرحلة طفولتها إلى مرحلة بلوغها، والكيفية، التي تساعد بها كل من قوة الشخصية، وحب الأدب في التغلب على العنصرية، والآلآم النفسية. ويسترسل الكتاب، عندما يتم إرسال مايا، وأخيها الأكبر إلى إيستامبس، بأركنساس؛ ليحيا كل منهما مع جدتهما، وينتهي عندما تصبح مايا أمًا في السابعة عشر من عمرها. وخلال أحداث كتاب أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس، تتحول مايا من ضحية للعنصرية، التي سببت لها عقدة الدونية، إلى فتاة متزنة تتسم بالكرامة، ورباطة الجأش، وقادرة على التصدي للتحيز، ومواجهة الجائِر، الذي يحاول سلب حقها. وقد تحداها كل من صديقها المؤلف جيمس بالدوين، ومحررها روبرت لومس أن تكتب سيرتها الذاتية، التي تعد أيضًا نوعًاأدبيًا. ويصنف نقاد الأدب ذلك الكتاب بوصفه عمل أدبي؛ حيث إمْتَزَجت فيه كتابة السيرة الذاتية مع الخيال، فقامت مايا أنجيلو باستخدام أسلوب التطور الموضوعي، وأساليب أخرى شائعة في كتابة الرواية، ولكن من وجهة نظر الرؤية النقدية السائدة، تصنف تلك الرؤية كتابها تحت بند السيرة الذاتية.

تابع القراءة

Quill icon - Noun Project 13454.svg
أعمال أدبية أخرى

813 لموريس لوبلان
 
الجوع لكنوت همسون
 
الزمن الموحش لحيدر حيدر
 
Quill icon - Noun Project 13454.svg
دعوة!

ابحث عن مقالتك المُرادة هنا، إن لم تجدها فبإمكانك إنشاؤها الآن!

هل أنت مهتم بالأدب وموضوعاته؟ بإمكانك الآن مساعدة ويكيبيديا في ذلك، فمساهمتك مُرحّبٌ بها:

  • مراجعة التعديلات المُعلّقة المُرتبطة بالبوابة.
  • مُراجعة المقالات غير المُراجعة لإيصال المعلومة السليمة للقارئ.
  • تطوير المقالات في تصنيف بذور الأدب ورفع مُستواها.
  • تنظيم المقالات في تصنيف أدب بشكلٍ أفضل وجعلها أكثر تخصصًا، وإنشاء التصنيفات المطلوبة.
  • إضافة بوابة أدب إلى المقالات المُرتبطة ارتباطاً مُباشرًا بالأدب.
  • رفع صورٍ جديدةٍ للروايات والأعمال الأدبية والشخصيات لاستخدامها في المقالات، إن كانت صورة حُرّةٍ فضعها على ويكيميديا كومنز، وإن كانت ذات استخدام عادل أو لديها رخصة فارفعها على ويكيبيديا.
تصنيفات

مناسبات




اليوم العالمي للغة العربية فيه يُحتفل باللغة العربية في 18 كانون الأول / ديسمبر من كل سنة. تَقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة. بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية و الجماهيرية العربية الليبية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.


يحتفل باليوم العالمي للشعر في 21 آذار / مارس من كل عام. وقد أعلنته منظمة اليونسكو سنة 1999. والهدف من هذا اليوم هو تعزيز القراءة والكتابة ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم. في دورة اليونسكو التي أعلن فيها عن هذا اليوم، صُرّح بأن الهدف هو "تجديد الاعتراف وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية".



بوابات شقيقة



Commons-logo.svg
Wikiquote-logo.svg
Wiktionary-logo.svg
Wikisource-logo.svg
Wikinews-logo.png
Wikiversity-logo-ar.png