هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جاوس (قارئ الشاشة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أغسطس 2013)

جاوس (JAWS) اختصار للكلمات الإنجليزية Job Access With Speech، والتي تعني العمل المدعوم بالنطق، هو برنامج يمكّن المكفوفين وضعاف البصر من استخدام الحاسب الآلي، إما عن طريق نطق محتويات الشاشة، أو عرضها على لوحة مخصصة بطريقة بريل.[1][2][3] ويقوم على إنتاج البرنامج مجموعة من ضعاف البصر والمكفوفين تسمى فريدم ساينتفك (freedom scientific)، الواقعة بشارع سانت بيتر برج، فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Screen Reader User Survey #7". WebAIM. مؤرشف من الأصل في 11 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "DOS Software Toolkit". Trace Research & Development Center. University of Wisconsin. 2007. مؤرشف من الأصل في 13 يونيو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Enhancements and Improvements in JAWS 16", Freedom Scientific. Retrieved October 29, 2015. نسخة محفوظة 18 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]


Gnome-system.png
هذه بذرة مقالة عن برمجية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.