جبهة جنوبية شرقية

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الجبهة الجنوبية الشرقية
Юго-Восточный фронт


الدولة الاتحاد السوڤێتي
الإنشاء 5 أغسطس - 28 سبتمبر 1942
الانحلال 28 سبتمبر 1942،  و30 سبتمبر 1942  تعديل قيمة خاصية (P576) في ويكي بيانات
الولاء الاتحاد السوڤێتي
النوع جبهة
الحجم مجموعة جيوش
جزء من الجيش الأحمر
الاشتباكات الحرب العالمية الثانية
الحرب الوطنية العظمى
عملية بارباروسا
المعارك الشرفية معركة ستالينگراد
القادة
القائد الحالي أندرێ يريومينكو
المفوّض السياسي ڤلاديمير لايوك (أغسطس 1942)
نيكيتا خوروچٸوڤ (سبتمبر 1942)
رئيس الأركان گيورگي زخاروڤ

الجبهة الجنوبية الشرقية (بالروسية: Юго-Восточный фронт) واحدة من الجبهات السوفيتية المتعددة التي كوّنها الجيش الأحمر أثناء الحرب العالمية الثانية عقِب اندلاع الحرب السوفيتية الألمانية، تأسست الجبهة في الخامس من أغسطس لعام 1942 من وحدات سابقة تابعة لجبهة ستالينگراد تحت إمرة الهيكل القيادي السابق لجيش الحرس الأول دبابات والجبهة الجنوبية المُنحلة.

الموقع[عدل]

تمركزت الجبهة في المنطقة الجنوبية للنطاق الدفاعي حول مدينة ستالينگراد لمنع القوات الألمانية من التقدّم بطول نهر الڤولگا، كما تحكّمت الجبهة في أُسيطيل الڤولگا الحربي، ومنطقة ستالينگراد العسكرية، ومنظومة الدفاع الجوي حول مدينة ستالينگراد.

التكوين[عدل]

تكوّنت الجبهة الجنوبية الشرقية من الجيوش الثامنة والعشرين، الثانية والخمسين، والسابعة والخمسين، والثانية والستين، والسابعة والستين، وجيش الحرس الأول دبابات، علاوة على الجيش الجوي الثامن والذي أُلحق بالجبهة في وقت لاحق.

المصير[عدل]

استمرّت الجبهة الجنوبية الشرقية في مواقعها حتى الثامن والعشرين من سبتمبر لعام 1942، بعدها تم تغيير اسم الجبهة مرة أخرى إلى جبهة ستالينگراد، في الوقت نفسه تم تغيير اسم جبهة ستالينگراد الأولى إلى جبهة الدون.

الهيكل القيادي[عدل]

كعادة كل وحدات الجيش الأحمر خضعت الجبهة الجنوبية الشرقية للقيادة المباشرة للستاڤكا، في حين تكوّن الهيكل القيادي للجبهة على أرض المعركة من كل من: